موقع  takarir.net يستهل حضوره في البقاع الغربي من بلدة سحمر بلقاء النائب محمد نصرالله 

موقع  takarir.net يستهل حضوره في البقاع الغربي من بلدة سحمر بلقاء النائب محمد نصرالله  (ابو جعفر)

النائب محمد نصرالله   لـ takarir.net: موضوع العملاء بيد القضاء ولا تساهل في هذا الملف

المطلوب خطوات اقتصادية جدية ومدروسة كي لا تحدث الكارثة ونذهب الى ما هو سلبي جداً جداً

لا تقدم في التفاهم مع التيار الوطني الحر ومساحات التواصل بين حركة امل والجميع مفتوحة

 

خاص takarir.net

يؤكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله (ابو جعفر) ان موضوع التعاطي مع العميل الياس الفاخوري هو مبدئي، ويجب ان نحدد اولاً من هو الصديق؟ ومن هو العدو؟

ويسأل خلال لقائه رئيس تحرير موقع takarir.net الصحافي علي ضاحي في مكتب حركة امل في سحمر في البقاع الغربي: إسرائيل هي عدو للبنان ام لا؟ ويضيف في حديث خاص للموقع : الجميع في لبنان يؤكد ان اسرائيل هي عدو وكيان مغتصب وكل من يتعامل معها قانونياً يسمى بالعميل والخائن. ويقول لا تصنيف غير الخيانة وكل محاولة لتلطيف الوصف بوصف آخر هو شراكة بهذه الجريمة والخيانة. من يتعامل مع العدو لا يمكن التساهل معه وخصوصاً ان العدو هو طامع بأرضنا ووطننا ومياهنا وبمالنا وبعرضنا ومارس كل انواع الاحتلال والقتل والتهجير والتدمير والتعذيب لذلك لا يمكننا التساهل في هذا الامر.

 

مجموعات خطيرة

ويشير الى ان وبعد هذا السرد لا يمكنني الا ان ادين بأشد العبارات محاولة هذا العميل الدخول خلسة عبر مطار بيروت ومن دون العبور عبر القضاء وان يتطوع ضابط لاخراجه من المطار كـ”الشعرة من العجين”. ويقول بعد الادانة يجب الالتفات الى ما هو اخطر وهو اللائحة التي سربت عن اسم 60 شخصية تعاملت مع العدو وهناك من يحاول تنظيف سجلاتهم.

ويقول اليس من حق اللبنانيين ان يعتبروا ان هؤلاء وعلى مدى 20 عاماً صنعوا ليكونوا رؤوس حربة لمجموعات داخلية تشكل خطراً على لبنان واللبنانيين وما يحقق اهداف العدو فينا؟

ويشير الى ان لا يجوز للبعض اخدنا الى الجانب الانساني والقول ان هؤلاء كانوا يسكنون خارج لبنان وكان حرياً بهذا اللبناني ان لا يتعمل مع العدو الاسرائيلي وان لا يكون هناك في “رقبته” دم وجرحى وآلالام وهذه الممارسات الوحشية ذكرها الاسرى المحررون عبر شاشات التلفزة في الايام الماضية.

ويشدد على عدم الإستعجال وإنتظار التحقيقات والملف اليوم برمته امام القضاء ولا نريد تسييسه او اخذه الى مكان آخر.

 

واقع اقتصادي سلبي جداً

وعن الملف الاقتصادي يقول نصرالله : إن إعلان حالة الطوارىء الاقتصادية هي من نقاط التفاهم التي اتفق عليها في بعبدا بين الرؤساء الثلاثة.

ويدعو نصرالله الى تطبيق كل البنود التي اتفقت عليها المكونات السياسية كلها في بعبدا برعاية فخامة الرئيس ميشال عون وان لا تكون مجرد حبر على ورق وإنشاء عربي، لان ما ينتظرنا من سلبيات ليست سهلة ابداً.

ويضيف: ما يجمع عليه كل اللبنانيين ان هناك ازمة اقتصادية صعبة جداً ولها انعكاسات مالية صعبة جداً لأن الازمة في الاقتصاد وليس بالمال فعندما لا يكون هناك اقتصاد منتج او قطاعات غير نامية وغير منتجة يعني ان ليس هناك مال. ما يعد اليوم من موازنات هو من “حواضر البيت” اي من الواقع الاقتصادي في لبنان ولا اختراعات في هذا الامر وما تقوم عليه الموازنات هو تخفيض عجز الموازنة وهذا يتم بأمرين: فإما تخفيض الانفاق وإما زيادة الضرائب او الاثنان معاً وكلاهما يشكلان مزيداً من الازمات.

ويؤكد ان هناك حلولاً نظرية يمكن الاستفادة منها لتغيير الواقع ولكنها لا تتم الا بوجود نية سليمة وإجراءات سليمة يكملان بعضهما البعض.

جدية وإصلاحات

ويعتبر ابو جعفر ان في نظرة متفائلة وفي عمل دؤوب يمكننا خلال بضعة سنوات ان نتجاوز الوضع الصعب ويقف البلد “على قدميه” من جديد. ويضيف : على سبيل المثال الكهرباء هي من ابرز اسباب العجز الاقتصادي في لبنان. ولا احد قادر على اجابة اللبنانيين على سؤال لماذا لم يؤخذ بمشروع “سيمنز” في المقابل نصر على الذهاب الى مشروع إستئجار بواخر للطاقة رغم ان هذا الكلام صار وراءنا مع إقرار مجلس النواب لخطة الكهرباء قبيل انجاز موازنة العام 2019 ونحن ذاهبون الى تنفيذها وهذه الخطة ستكلف ملياري دولار سنوياً بينما يكلف طرح سيمنز اقل من هذه القيمة بكثير.

ويتابع نصرالله: أما اذا اردنا ان نكون متشائمين فنحن واصلون الى مكان سلبي جداً جداً ولا احب ان اطلق العنان به لمخيلتي.

ويحمل المسؤولية لسوء إدارة الدولة والخلل في الخطط والنظم الاقتصادية وعدم مكافحة الفساد بحيث ان الفساد اصبح يُحرّك الدولة اللبنانية. فعلى سبيل المثال في الجمارك التي يجب ان تجبي لمصلحة الدولة ملياري دولار، فنكتشف انها تجبي 400 مليون دولار ولا نعرف اين تذهب المليار و600 مليون دولار فنحن امام كارثة.

التفاهم مع التيار الوطني الحر

وعن التفاهم بين حركة امل والتيار الوطني الحر، يؤكد نصرالله ان لا تقدم في هذا الملف والمرحلة ليست مؤاتية لانجاز هذا التفاهم، رغم ان الرئيس بري هو عراب التقارب بين كل اللبنانيين من مصالحة قبرشمون الى لقاء عين التينة الاخير بين اخواننا في حزب الله والتقدمي الاشتراكي وهذا يعني اننا جاهزون لتفعيل التواصل مع اي طرف لبناني وخصوصا التيار الوطني الحر.

المادة 95 وجلسة التفسير

وحول التحاق الناجحين بمباريات مجلس الخدمة المدنية بأماكن عملهم، يشدد نصرالله على ان هذا الموضوع يبحث بعد إنعقاد جلسة مجلس النواب في تشرين الاول المقبل المخصصة لتفسير المادة 95 من الدستور وهذه المادة مبنية على اساس التوظيفات. ويؤكد ان هناك اجواء واتصالات مواكبة لكي لا يحدث خلل في التركيبة اللبنانية وان لا تعزز الطائفية والمذهبية اكثر في البنية السياسية اللبنانية.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

علي ضاحي ضيف ملتقى " الشباب اللبناني"

علي ضاحي لـ”ملتقى الشباب اللبناني”: سنكون امام انتصار انتخابي كبير لـ”الثنائي” و”التيار”

علي ضاحي لـ”ملتقى الشباب اللبناني”: سنكون امام انتصار انتخابي كبير لـ”الثنائي” و”التيار” وكتلة هزيلة لجنبلاط …