الدكتور احمد قيس
الدكتور احمد قيس

“مصر وذرية محمد والصحابة والأولياء” كتاب جديد للدكتور احمد قيس: دراسة ميدانية عن الأضرحة والمقامات

“مصر وذرية محمد والصحابة والأولياء” كتاب جديد للدكتور احمد قيس: دراسة ميدانية عن الأضرحة والمقامات

كتاب جديد لرئيس مركز الدراسات القرآنية الدكتور أحمد محمد قيس تحت عنوان “مصر وذرية محمد والصحابة والاولياء” صدر اخيراً عن دار الملاك للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت.
والكتاب كناية عن دراسة تحقيقية وميدانية عن الأضرحة والمقامات، لمؤلفه الدكتور أحمد محمد قيس، ويستعرض فيه من خلال مشاهداته وزياراته لمصر مجموعة مقالات عن أضرحة أهل البيت (ع) والصحابة والأولياء. معتمدا أسلوب السرد التاريخي بنكهة أدبية مع ذكر المصادر والمراجع في كتابة كل مقالة. ووثق ذلك بمجموعة من الصور الفوتوغرافية.
قدم الكتاب كل من كبير الباحثين بمشيخة الأزهر تقي الدين أحمد، مدير عام المجلس الأعلى في وزارة الأوقاف الإسلامية محمد محمود البرديسي وإستشاري الآثار الإسلامية بوزارة الآثار المصرية عزة محمد عبد العال. ويقع الكتاب في 350 صفحة من القطع الوزيري.
وفي معرض تقديمه للكتاب واسباب احتواء مصر على هذا الكم الكبير من المقامات والاضرحة المقدسة، يقول قيس: ان مصر تحتوي على المقامات والأضرحة والمزارات للأولياء والصحابة الكرام ، الذين اختاروا مصر مكاناً لهم ، ودفنوا فيها .
وعمد المؤلف إلى إجراء مسحٍ للعديد من هذه المزارات والمقامات والأضرحة لذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والصحابة والأولياء في طول مصر وعرضها ، مما يؤكد على أن مصر دائماً وأبداً قبلة الجميع ، وأن تراثها ملك مشترك بين جميع المسلمين في كل البلاد الإسلامية . وعليه.
وتضمن الكتاب دراسة تحقيقية وميدانية عن أضرحة ومقامات طائفة من ذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بالإضافة إلى بعض الصحابة والأولياء وهم : محمد إبن الحنفية ، فاطمة أم اليتامى ، القاسم بين محمد الطيب ، آمنة أم الذريّة ، يحي الشبيهي ، فاطمة العيناء ، أم كلثوم بنت الحسين ، يحي المتوج بالأنوار ، السيدة نفيسة الكبرى ، فاطمة بنت بنت الأنور ، مقام سيدي عقبة ، مسجد ومرقد عمرو بن العاص ، الإمام الشافعي ، الإمام الليثي ، العلاّمة مرتضى الزبيدي ، شبل أمير الجيوش ، أبو بكر محمد إبن سيرين ، إبن طولون ، مشهد السبع بنات ، محمد علي باشا ، رابعة العدوية ، ذو النون المصري ، عمر إبن الفارض ، سيدي البدوي ، سيدي الدسوقي ، المرسي ( أبو العباس ) . هذا ويذكر المؤلف أنه تعمّد ترتيب وتبويب المقالات التي ضمها هذا الكتاب انسجاماً عنوانه ( مصر وذرية محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة والأولياء ، بحث شرع باستعراض مقالة خاصة عن مصر ، ومن بعدها المقالات الخاصة بآل البيت ، ثم المقالات الخاصة بالصحابة ثم المقالات الخاصة بالأولياء ، معتمداً في الكتابة أسلوب السرد التاريخي بتكهة أدبية ، حروفاً جملة من الصور الفوتوغرافية في نهاية كل مقالة ، حتى يستأنس القارىء بعد المطالعة بالمشاهدة .

شاهد أيضاً

الشيخ السيد يتوسط الحاضرين

إعادة تأهيل حديقة ابن عساكر في ثانوية الصلاح الإسلامية في بعلبك

إعادة تأهيل حديقة ابن عساكر في ثانوية الصلاح الإسلامية في بعلبك افتتح مدير فرع جمعية …