ندوة عن الابعاد الاجتماعية لاربعين الامام الحسين
ندوة عن الابعاد الاجتماعية لاربعين الامام الحسين

ندوة عن “الابعاد الاجتماعية والحضارية لزيارة الاربعين” لمركز الحضارة ومؤسسة البيان

ندوة عن “الابعاد الاجتماعية والحضارية لزيارة الاربعين” لمركز الحضارة ومؤسسة البيان

بدعوة من مؤسسة البيان للتواصل والتأصيل وبالتعاون مع مركز الحضاره لتنميه الفكر الاسلامي أقيم في مركز الحضارة في بيروت ندوة حول ” زيارة الأربعين مقاربات دينية وثقافية” بحضور مفكرين من ايران ولبنان.
وقد قدم للقاء الصحافي قاسم قصير متحدثا حول أهمية زيارة الأربعين وضرورة إعداد دراسات متنوعة عنها.

الدكتور علي قاسم

حول الظاهرة الاربعينية: ملاحظات اولية نحو دراسة بديلة تحدث الدكتور علي قاسم، وهو باحث من لبنان، باحث في دراسات ما بعد الدكتوراه وأستاذ في جامعة أدنبره في بريطانيا وقد قدم سلسلة ملاحظات هامة حول الابعاد الاجتماعية والحضارية لزيارة الاربعين.
ودعا إلى إعداد دراسات مطولة حول الزيارة والمقارنة بين النظرة الإسلامية للزيارة وبين بعض المفاهيم الغربية حول الهوية والبعد الاقتصادي والبيئة والنظرة للمجال العام ودور الإنسان والتطوع.

الشيخ محمد حسن زراقط

وحول زيارة الأربعين: مقاربة على ضوء إلهيّات التحرير تحدث العلامة الشيخ محمد حسن زراقط، وهو باحث في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.
واستعرض تطور مفهوم لاهوت التحرير وأجرى مقارنة بين لاهوت التحرير وعلم الكلام الجديد من منظور إسلامي، وكيف يمكن مقاربة زيارة الأربعين على ضوء هذه العلوم داعيا للاهتمام بذلك من منظور الاهتمام بقضايا الانسان وعلى ضوء بعض الأسس الإيمانية والعقائدية .

الدکتور مختار شیخ حسینی

وحول موضوع اربعین الامان الحسین (ع) وصناعه هویه الانسان المعاصر تحدث من ايران الدکتور مختار شیخ حسینی وهو أستاذ مساعد فرع علوم سیاسیه اکادیمیه العلوم والثقافه الاسلامیه.
فعرض بداية لمفهوم الهوية وتطوره سواء من منظور ديني أو وطني أو انساني، والتداخل بين هذه الهويات، ومن ثم تحدث عن علاقة ذكرى الاربعين بالهوية الإنسانية والوطنية ودور الامام الحسين عليه السلام في إيقاظ الأمة نشر مفهوم الحرية وبناء الهوية الفكرية للأمة الإسلامية.
وفي الختام جرى حوار ونقاش حول الموضوع .

شاهد أيضاً

نشاط كشفي لمرشدات المشاريع

مخيما “تحديات ومهارات” وبدء النشاط الشتوي لـ”مرشدات المشاريع”

مخيما “تحديات ومهارات” وبدء النشاط الشتوي لـ”مرشدات المشاريع”     ختاماً لأنشطتها الصيفية أقامت مفوضية جبل …