فحوصات كورونا عشوائية لمؤسسة عامل
فحوصات كورونا عشوائية لمؤسسة عامل

مؤسّسة عامل الدوليّة : اجراء فحوصات الPCR المجانيّة

مؤسّسة عامل الدوليّة : اجراء فحوصات الPCR المجانيّة

تقف سهام على مسافة أمان من المحيطين بها منتظرة دورها لإجراء فحص، ” أذكر جيداً افتتاح هذا المركز، أعيش في هذه المنطقة منذ 40 عاماً. طيلة هذه السنوات، كان هذا المركز سنداً لنا. لم أبادر يوماً، كان يبادر في تقديم المساعدة. واليوم، وفي ظل انتشار فيروس كورونا، دعتنا مديرة المركز لإجراء الفحص مجاناً. هذا ليس مركز، انه بيتي الثاني في برج البراجنة”.
ففي إطار خطّة مواجهة فيروس كورونا، واستجابةً لحاجات أهالي المنطقة، بادر مركز مؤسسة عامل الدولية الصحي – التنموي في برج البراجنة بالتعاون مع Fondation Mérieux وUSJ (Laboratoire Rodolphe Mérieux Faculty of Pharmacy) بإجراء فحوص الPCR المجانيّة للكشف عن الحالات المصابة بكوفيد-١٩ ومتابعتها.
يذكر أنّ التعاون بين مؤسسة عامل الدولّية وFondation Mérieux بدأ في انشاء مركز دورس لرعاية الأم والطفل بالدعم من إمارة موناكو . وتوسع هذا التعاون بعد انتشار فيروس كورونا ليشمل في الآونة الأخيرة تدريب الفريق الطبي في عامل على اجراء فحوص ال PCR . هذه الخطوة تعدّ أولية في سياق الخطة التي وضعتها عامل بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين للحدّ من انتشار الفيروس في المجتمع المحلي.

عينات عشوائية
وقد بادرت مؤسسة عامل بأخذ عينات عشوائية للسكان المجاورين لمراكزها. البداية كانت من مركز برج البراجنة في بيروت، و ستتبعها المراكز الاخرى في الايام المقبلة.
جاءت هذه الخطوة بالتوازي مع اطلاق عامل غرفة طوارئ (CALL CENTER) في وزارة الصحة. نشأت هذه الغرفة نتيجة التعاون بين عامل و المفوضية العليا للاجئين، وبرنامج الترصّد الوبائي لوزارة الصحة تحت إشراف الوزارة وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية. وحرصت عامل على تدريب فريق من 9 ممرضين وممرضات، خاصة للاستجابة لاتصالات واستفسارات كل الناس الموجودين على الأراضي اللبنانية.

موقع كوروني خاص
كما أطلقت عامل موقعاً خاصاً يرفد الناس بكل المستجدات والتوصيات الخاصة بفيروس كورونا إضافة إلى إطلاق حملة إعلامية لتوعية المواطنين على مخاطر الوباء وكيفية مواجهة تفشيه وانتشاره عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بالتعاون والتنسيق مع البلديات واللجان الشعبية.

شاهد أيضاً

من الاحتفال المشاريعي في الطريق الجديدة

الطريق الجديدة تحيي مع “المشاريع” ليالي العشر الأواخر من رمضان

الطريق الجديدة تحيي مع “المشاريع” ليالي العشر الأواخر من رمضان تحت شعار “رمضان أيامك أحلى” …