خطة إصلاحية إقتصادية لـ”الثورة اللبنانية الشاملة”

خطة إصلاحية إقتصادية لـ”الثورة اللبنانية الشاملة”

اعلنت مجموعة شبابية ومنبثقة عن الحراك المدني وتسمي نفسها “الثورة اللبنانية الشاملة” عن مجموعة اقتراحات للخروج من الازمة الاقتصادية وذلك في بيان صادر عنها.

ويشير البيان الى ان “المطلب الاول هو استعاده المال العام المنهوب وتوزيعه على الشعب. والغاء معاشات النواب والوزراء ، وتأمين استقلاليه واصلاح القضاء و رفع اجور القضاه و تغيير قواعد العمل القضاه ورفع يد الطبقه الحاكمه عن القضاه.

التعليم

وفي التعليم دعت المجموعة الى تأمين العداله الاجتماعيه الشامله التعليم وضع خطه ثوريه لدعم التعليم من الدوله والقطاع الخاص وتبني النظام الفنلندي التعليمي الذي هو افضل نظام تربوي في العالم. وهذا النظام لا يقبل بوجود مدارس مقابل المال بذلك يوفر 2 مليار دولار سنويا. واشارت الى ضرورة دعم الجامعه اللبنانيه بشكل كبير جدا ، ليكن التعليم هو المفتاح لتطوير لبنان ونجاحه.

الصحة

وفي الصحه طالبت بـإقرار قانون الضمان الشيخوخه فورا واصدار البطاقه الصحيه للاكثر فقرا تكون مجانيه مئه في المئه. والغاء الشركات الحصريه المستورده للدواء واستيراد من الدول التي تنتج دواءاً رخيصاً وجيداً.

السكن

وكذلك تأمين السكن ووضع خطه خماسيه لتأمين السكن للشباب اللبناني وتوزيع الاراضي المشاع دوله للشباب. وايجاد عمله رقميه مدعومه من العقارات نتساعد في حل مشكله السكن في الاقتصاد واعتماد النظام الاقتصادي الاجتماعي، الذي يراعي كافه طبقات المجتمع ويبتعد عن مفهوم الراسماليه المتوحشه واصحاب رؤوس المال تغيير السياسه الماليه والاقتصاديه المتبعه منذ 1992.

الذهب

ودعت الى استعاده الذهب من امريكا فورا ابتعاد عن الدولار والتحول الى عملات بديله في تخفيف الضغط على الطلب على الدولار وتقلبات الدولار والطلب من الدائنين جدوله الديون واعطاء لبنان فرصه لسنه واحده دون دفع وتسديد المستحقات والفوائد رفع الضرائب على القطاع المصرفي واصحاب الرؤوس الاموال وتخفيف الضرائب على الطبقه الفقيره، تجميد دفع التعويضات الخياليه والكبيره جدا لمده سنه والغاء دعم الجمعيات التابعه للسياسيين ومكافحه التهرب الضريبي من كافه المعابر.

الاملاك البحرية

ورأت ان الملف الاهم هو استعاده الاملاك البحريه التي تقدر باكثر من 100 مليار دولار ويمكن الاستفاده منها سنويا بملياري دولار على ان تكون الاستعاره تلك الاملاك باشراف وتدقيق من الشعب والقضاء، وايجاد عمله رقميه مدعومه من الاملاك البحريه تكون مقيمه بتلك الأملاك والاموال الناتجه من تلك العمله تستخدم لتامين العمل والسكن والتعليم ودعم التنميه الاجتماعيه الشامله لتامين الضمان الصحي الشامل.

ورأت ضرورة انشاء هيئه شعبيه من كل المناطق لمراقبه الحكومه وطالبت بإعطاء الام اللبنانية المتزوجة من غير لبناني الجنسية اللبنانية لاولادها.

وختمت بالدعوة الى منع اي حزب واي شخص من الترشح لمنصب نائب او رئيس او وزير دون تقديم برنامج عمل واضح.

شاهد أيضاً

السعيد خلال لقائه الهزيم

السعيد يشيد بالتصدي البطولي لإمام مسجد الحسين في حولي للهجوم على صناديق الزكاة

السعيد يشيد بالتصدي البطولي لإمام مسجد الحسين في حولي للهجوم على صناديق الزكاة خاص takarir.net …