رئيس المجلس الثقافي في جبيل  الدكتور الصيدلي نوفل نوفل ضيف “قصة نجاح” في موقع takarir.net

 

رئيس المجلس الثقافي في جبيل  ضيف “قصة نجاح” في موقع takarir.net

الدكتور الصيدلي نوفل نوفل: الفهم الخاطىء للاديان يعزز الانقسام… ومستمر في العمل العام السياسي والثقافي بمقعد نيابي او من دونه

لا حياة سياسية في لبنان والارتهان الى الخارج يعرض البلد الى الخطر

 

خاص takarir.net

 

كثيرة هي المزايا في شخصية الدكتور الصيدلي وابن ترتج الجبيلية نوفل يوسف نوفل الاب الخمسيني لخمسة اولاد والذي يجمع بين كيمياء الاحياء وتعدد النكهات والوصفات الجامعة لمقادير من رجاحة العقل واتساع الافق والادراك ليشمل الثقافة والدين والسياسة. يتحدث عن الدين وتنوعه واهميته في تكوين مجتمع منفتح ولافراده مستقبل وحرية الاختيار وتقرير المصير. كما يتحدث عن السياسة كأنها صناعة ومزيج من ديمقراطية وحرية خيار وإدراك للحدود بين الماضي والحاضر والمستقبل. لا يمل محدثه من تنقله بين الافكار وتشابكها في انسياب متسلسل رغم تعدده في المضمون والرؤية.  موقع takarir.net  التقى الدكتور نوفل في جبيل وكان حديث خاص في الفن والثقافة والخصوصية الجبيلية والانماء والانفتاح عن الآخر والخطط المستقبلية.

 

المجلس الثقافي في جبيل

وعن المجلس الثقافي في جبيل والذي ترأسه في العام 2011 للغاية 2013  ومن العام 2013 الى العام 2017 وكان عضواً في الهيئة الادارية. ومن ثم انتخب بالتزكية رئيساً للمجلس في العام 2017 بالتزكية ولمدة 4 سنوات.   يقول الدكتور نوفل إنه تأسس في العام 1965 على يد كبار الادباء والشعراء، وهو مجلس متعدد الإنتماءات، يجمع مختلف الأحزاب والطوائف والمذاهب، لا يتعاطى السياسة بشكل مباشر، إنّما يناقش الفكر السياسي، يرعى النشاطات ويرعى توقيع الكتب، يشارك في معظم الندوات، وله مؤلفاته الخاصة.

إنجازات سابقة

وعن أهم إنجازات المجلس اخيراً هو مهرجان الابجدية والذي يضم شعراء عرباً من مختلف الدول العربية وهذا العام نظم المجلس عدة نشاطات اهمها: توقيع كتاب للاستاذ جورج شكور “مسيحنا المثال” كما نظم ذكرى تكريم الشاعر القروي بالتعاون مع بلدية البربارة وغيرها من امسيات ولقاءات في بعض البلدات في فصل الصيف كما يقيم المجلس عشاءه السنوي يوم الجمعة المقبل في 27 ايلول الجاري في منتجع سانتا براري  في مستيتا جبيل ويكرم خلاله كل من بلديات: جبيل واهمج وقرطبا وغلبون ونادي عشتروت- ميفوف ومؤسسة زبدين للتراث.

… ولاحقة

ومن نشاطات المجلس المرتقبة: الإستمرار في إحياء “مِهرجان الأبجدية الشعري” سنوياً وإعادة إصدار مجلة أبجدية الورود وتنظيم مؤتمر حول الذكرى المئوية للمجاعة التي ضربت البلاد إبان الحرب العالمية الأولى

وتنظيم معارض رسم ونحت وهناك معرض رسم دائم في المركز وإصدار عدد جديد من أدباء بلاد جبيل الراحلون أو الروّاد. وتنظيم ندوات عن: الأديب الراحل مارون عبود والأديب الراحل المؤسس نسيب عازار

والأديب الراحل الرئيس نسيب نمر والأديب الراحل المؤسّس جوزف الهاشم وتنظيم مهرجان للشعر العربي.

في السياسة

وعن احوال وشجون السياسة، يؤكد الدكتور نوفل ان لبنان لا يمكنه ان يُحكم من احزاب وسياسيين ولاءهم الى الخارج او لديهم اجندات خارج الحدود اللبنانية وهذا ما يعرض البلد الى الخطر. ويرى ان لا حياة سياسية في لبنان في ظل هذه الاوضاع القائمة.

وحول ترشحه عن المقعد الماروني في دائرة جبيل في انتخابات العام 2018 ، يشير الى انه يسعى الى إنماء جبيل من دون تمييز ولم يحالفه الحظ بسبب تبدل التحالفات وتغير خارطة الترشيحات وهو ماض في العمل العام والشأن العام من دون نيابة او معها.

في الاقتصاد

وعن رؤيته للواقع الاقتصادي، يشير الدكتور نوفل الى  ان اوضاع لبنان المالية يدفع ثمنها المواطن والتاجر وكل شرائح المجتمع اللبناني. وكل الحلول التي يجترحها ساسة لبنان وكل خطط خفض العجز مرتكزة على رفع الضرائب وتدفيعها للمواطن من جيبه وزيادة مصائبه ومراكمتها فوق رأسه. ويأسف للحال التي وصلت اليها البلد، اذ انعكس التصنيف السلبي للوضع المالي اللبناني على البلد والمواطن ولا سيما التجار اللبنانيين. ويقول عندما تقع الخسارة ويفلس التاجر اللبناني من يعوض عليه خسارته؟ ومن يحاسب من يرتكب الموبقات بحق لبنان وشعبه وماليته العامة؟

في الدين والفلسفة

ويرى الدكتور نوفل ان الاديان السماوية متشابهة ومتكاملة. وما يعزز الانقسامات والحروب والطائفية والمذهبية هو سوء فهم الدين وسوء ممارسته وسوء تطبيق التعاليم الدينية بالاضافة الى ضيق الافق وخنق الحرية الفردية والشخصية ومحاولة تأطير الفكر الفردي في إطار فكر جماعي معلب.

 

 

 

شاهد أيضاً

الكاتب الكويتي محمد عبدالله السعيد

“ورشة السهرودي الفلسفية”: إضاءة على إشراقات الحضارات القديمة

“ورشة السهرودي الفلسفية”: إضاءة على إشراقات الحضارات القديمة خاص موقع takarir/ بالتعاون مع “ورشة السهرودي” …

مؤسسة شمس الدين للصيرفة