موقع “تقارير. نت” التقى رئيس جمعية “الرؤية الوطنية” PVA

 

 

موقع “تقارير. نت” التقى رئيس جمعية “الرؤية الوطنية” PVA

قاسم صفا: لا قيام للمجتمع من دون التعاون بين ابنائه افراداً ودولة… والعمل التطوعي يغطي نقص المؤسسات الرسمية 

 

“خاص تقارير. نت”

 

يؤكد رئيس جمعية “الرؤية الوطنية” PVA ، الصحافي قاسم صفا اهمية العمل التطوعي واهمية الريادة في العمل الاجتماعي وخصوصاً انه القائد الكشفي منذ عقود في جمعية كشافة الرسالة الاسلامية من خلال تأسيسه لهذه الجمعية ومواءمة بين الاعلام والعمل التطوعي في 17 شباط 2015 حيث نالت العلم والخبر تحت الرقم 290 من وزارة الداخلية والبلديات.

رئيس تحرير موقع “تقارير.نت” الصحافي علي ضاحي التقى رئيس جمعية “الرؤية الوطنية” الصحافي قاسم صفا وكان هذا الحديث حول تأسيس الجمعية والهدف منها واهدافها ونشاطاتها المنجزة واللاحقة.

اهداف الجمعية

ويؤكد صفا ان الجمعية تهدف للمساهمة في البناء الحضاري للمجتمع وترسيخ القواعد الوطنية الأساسيّة وتأمين التفاعل بين مختلف فئات المجتمع وإرساء الروابط الإجتماعيّة بين أفراده من خلال:

  • ترسيخ القواعد الوطنية الاساسية وإرساء الروابط الاجتماعية والتدريب على المواطنة الصحيحة والتطوع من اجل الوطن وتنميته وعزته.
  • السعي الى رفع المستوى الشعبي بخصو كل ما تتضمنه حقوق الانسان من حقوق فردية وجماعية وإجتماعية والمساهمة في بناء مجتمع مدني على أسس ديمقراطية وعدالة إجتماعية.
  • تلبية الاحتياجات أثناء وبعد اوقات الطوارىء الناجمة من الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة وحماية حقوق المهمشين واللاجئين ومد يد العون لهم.
  • محاربة الأميّة وتشجيع التعلمي بإعتباره احد اهم ركائز التنمية.
  • المحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي ونشر اسس الوقاية من الامراض وبناء الجسم السليم.
  • تطوير المجتمعات والنهوض بها من مجتمعات متلقية الى مشاركة في التنمية ورفع قدراتها لتعيش حياة كريمة وحرة وحضارية.
  • المساهمة في بناء عالم ينال فيه الطفل سائر حقوقه عبر تأسيس بيئة آمنة تحميه من التعسف والإستغلال والعنف وتؤمن له الخدمات الصحية وتعمل على نشر سياسة حماية الطفل.
  • تعزيز حقوق المراة للمساواة بين الجنسين والتوعية في ما يتعلق بدور المرأة واهميته في تنمية مجتمعاتنا.
  • المساهمة في تحديد مشكلات الفقر والعنف والمرض والتمييز والعمل على تعزيز السلم الاهلي.

الرؤية

وعن رؤية الجمعية يقول صفا انها تسعى لكي تدفع بالرقي قدماً وترفع مستوى الحياة للفرد والمجتمع في جو فسيح من الحرية والاختيار من ضمن الضوابط الاجتماعية والانسانية. كما تعمل الجمعية على بناء السلام وحفظ حقو الانسان كاملة والسعي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والوطنية وفتح آفاق جديدة للتنمية إنسجاماً مع التغييرات التي تحدث داخلاً وخارجاً عن طريق وضع الحلول الخاصة للتحديات الانمائية.

نشاطات متعددة

وعن النشاطات التي قامت بها الجمعية حتى اليوم، يؤكد صفا ان الجمعية مستمرة في مشروعها التوعية للحد من عمالة الاطفال الذي باشرت العمل فيه في العام 2017 بالتعاون مع إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ونظمت خلال العام 2017 و2018 العديد من الايام التطوعية للتوعية وندوات متخصصة في يانوح وصريفا

ويضيف صفا : وفي تشرين الاول 2018 اطلقت الجمعية مشروع جسر المحبة بين الشباب والذي يهدف الى مد جسور التلاقي بين الشباب على مختلف تطلعاتهم الفكرية وجنسياتهم الوطنية والقومية وبالخصوص في سوريا الشقيقة، حيث شارك في المشروع أربعون شاباً وشابة من اللبنانيين والسوريين سيتطوعون لتحقيق الأهداف المنشودة من المشروع من خلال التدريب النظري وتنفيذ عدد من الأنشطة الإنمائية بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية صور.

ويشير صفا الى ان الجمعية اقامت غداءاً تراثياً لبنانياً- سورياً كما نظمت العديد من النشاطات الرياضية والبيئية وتهتم في ملف النفايات من خلال حملات الوعية للفرز من المصدر من خلال التعاون مع البلديات في اتحاد بلديات قضاء صور.

خطة خمسية

وعن النشاطات المستقبلية يقول صفا: تستمر جمعية الرؤية الوطنية في تحقيق الأهداف المرجوة من العمل التي تقوم بها في صفوف الشباب والأطفال ومع الهيئات الدولية والقطاعين الخاص والعام على المستوى الوطني في تنمية الموارد البشرية وخاصة التطوع  وتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لعدد من البلديات في مجال فرز النفايات من المصدر توعية وتطبيق وعقد الندوات والمحاضرات التي تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة… وكما تسعى لإعادة العمل في برنامج سياسة حماية الطفل بالتعاون مع المدارس ومع إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية من أجل نشر ثقافة وحقوق الانسان  والمرأة والطفل وفق القوانيين الدولية في الأمم المتحدة.

ويضيف: ومن ضمن خطة الجمعية الخمسية مشروع الحد من عمالة الاطفال وتمكين المرأة وإقامة ندوات مخاطر الإدمان القانوني وغير القانوني. ويشير الى اننا في جمعية “الرؤية الوطنية” لن ندخر جهدا منفردين او متحدين مع وزارات الدولة من أجل تحقيق  الأهداف للرؤية وخاصة عندما نلاقي الدعم والتشجيع الإعلامي من الصحافي الأستاذ علي ضاحي الذي يسعى ومن خلال موقعه الإخباري إلى نشر أهداف جمعية “الرؤية الوطنية”.

ويؤكد صفا ان العمل التطوعي يكرس التعاون بين افراد المجتمع ويساعد في نهضة المجتمع وقيامته من ازماته وهو لا يحصل بلا تضافر جهود بين الافراد والمجموعات والدولة، كما ان العمل الاجتماعي والتطويع او ما يعرف بالمجتمع المدني يغطي تقصير الدولة ومؤسساتها الرسمية وفي كل مجالات الحياة وليس فقط الاجتماعية والاقتصادية وحقوق الانسان والمواطنة.

شاهد أيضاً

من مسرحية السعيد عن سيرة بيكون

المفكر محمد السعيد يُحوّل سيرة “بيكون” الى مسرحية لتحطيم اصنام العقل

المفكر محمد السعيد يُحوّل سيرة “بيكون” الى مسرحية لتحطيم اصنام العقل خاص takarir.net يعيد موقع …