موقع “تقارير. نت” شارك في توقيع كتابين للشاعر باسم عباس في صور

 

موقع “تقارير. نت” شارك في توقيع كتابين للشاعر باسم عباس في صور

قصائد للوطن والشهداء والحبيبة في “ناوليني الصباح” وتجربة نقدية اولى في “فضاءات مغايرة”

 

 

 

 

 

خاص “تقارير. نت”

 

شارك رئيس تحرير موقع “تقارير.نت” الصحافي علي ضاحي في حفل توقيع رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الشاعر باسم عباس، لديوانه الشعري الـ11 “ناوليني الصباح” وكتابه النقدي الاول “فضاءات مغايرة”، قراءات في مجموعات شعرية وأدبية لمبدعين حقيقيين، والصادران عن دار عالم الفكر بالتعاون مع الحركة الثقافية في لبنان، وذلك في خلال إحتفال اقيم عصر الجمعة في مجمع باسل الأسد الثقافي في صور، حضره ممثل النائب بهية الحريري المربي نبيل بواب، حشد من الفاعيات التربوية والإجتماعية والثقافية، رؤساء مجالس بلدية وإختيارية وحشد من المهتمين.

بعد النشيد الوطني وتقديم من الدكتور أحمد نزال كانت شهادات بالشاعر عباس لكل من وزير الثقافة محمد داوود، رئيس الحركة الثقافية بلال شرارة، مدير جامعة الجنان أسعد النادري، مدير كلية الأداب في الجامعة اللبنانية الفرع الخامس ناصيف نعمة والخبير التربوي نبيل نقولا قسطنطين.

وألقى الشاعر عباس كلمة شكر فيها الحضور واكد مواصلة مسيرته التربوية الناجحة، كما ادى الفنان أحمد دهيني بعض قصائد الشاعر عباس.

وقد غص الحفل بمئات الزوار واصدقاء وصديقات الشاعر عباس والذي وقع قبل الحفل وبعده كتابيه، لهم وسط اقبال لافت وحاشد.

قراءة نقدية: في مجموعته الشعرية الـ11 “ناوليني الصباح” يلعب عباس على اوتار الكلمة ويداعب العاطفة في حضور الحبيبة ويستذكر غيابها كما يفرض لنفسه انماطاً جديدة بصورة شعرية جديدة لا تخرج عن المألوف لكنها تأخذ القارىء الى مساحات ابعد من الواقع واقرب الى الخيال المحسوس. ولا ينسى عباس الوطن والشهداء وسط قصائد لا تخلو من عبق البطولة والفداء والتفاني.

و”ناوليني” الصباح هي المجموعة الاخيرة لعباس بعد اول مجموعة صدرت في العام 1985 عن دار آسيا واسماها “جرعة من لهيب الشمس” كما سبق “ناوليني الصباح” بأربعة اعوام مجموعة “عندما يعطش الماء” والصادرة في العام 2015 عن دار عالم الفكر.

فضاءات مغايرة”: وفي كتابه “فضاءات مغايرة”- قراءات في مجموعات شعرية وأدبية لمبدعين حقيقيين- النقدي الاول يقرأ الشاعر باسم عباس في بعض نتاجات كل من الاديب والشاعر بلال شرارة والشاعر حسين حجازي والشاعر فاروق شويخ والشاعرة اسيل سقلاوي والاديب نصر الظاهر والشاعر داوود مهنا والشاعر محمد باقر جابر والدكتور علي عجمي والكاتبة يسرى مقدّم والمناضل احمد سعدات والشاعر جهاد الحنفي والشاعر جورج غنيمة.
وفي نقده القائم على تشريح المعنى ومقاصد الشاعر في صورته ولغته والغوص في اعماق التعابير، يؤكد عباس مدى نضوج تجربته اللغوية والشعرية وقدرته التحليلية والتشريحية وقدرته على سبر اعماق الشاعر وحالته النفسية عند ولادة القصيدة.

 

شاهد أيضاً

الدكتور محمد علي مشلي

بعد ثلاثة أشهر من المفاوضات…جامعة الأزهر فلسطين تستضيف مكاتب سكيمازون

بعد ثلاثة أشهر من المفاوضات…جامعة الأزهر فلسطين تستضيف مكاتب سكيمازون خاص takarir.net تتفاوض إدارة شركة …

مؤسسة شمس الدين للصيرفة