«إنانا تنزل إلى العالم الأسفل»
«إنانا تنزل إلى العالم الأسفل»

السعيد والشطي يتنازعان على ملكية «إنانا تنزل إلى العالم الأسفل»

السعيد والشطي يتنازعان على ملكية «إنانا تنزل إلى العالم الأسفل»

خاص takarir.net

يعيد موقع takarir.net وبالتعاون مع “ورشة السهروردي الفلسفية” ومؤسسها ومديرها الاديب والمفكر الكويتي محمد عبدالله السعيد، نشر اخبار ونشاطات الورشة التي وردت في مختلف الوسائل الاعلامية الكويتية والعربية، وذلك في محاولة لإستعادة “ارشيف” الورشة منذ انطلاقتها في العام 2003.
وهذا النص منشور بتاريخ الاول من تشرين الاول 2012 على صفحات جريدة “الجريدة الكويتية”، ويتناول النص نزاع الكاتب والمفكر الكويتي ومؤسس ومدير “ورشة السهروردي الفلسفية”محمد السعيد ، والمخرج رازي الشطي على ملكية النص المسرحي «إنانا تنزل إلى العالم الأسفل»، وقدم كلاهما أدلة تُدعم كلامهما.

ويقول النص:

يتنازع الكاتب محمد السعيد والمخرج رازي الشطي على ملكية النص المسرحي «إنانا تنزل إلى العالم الأسفل»، وقدم كلاهما أدلة تُدعم كلامهما.

أكد الكاتب محمد السعيد عدم مشروعية مشاركة مسرحية “إنانا تنزل إلى العالم الأسفل” ضمن مهرجان أيام المسرح للشباب، مبيناً أن المخرج رازي الشطي ينسب العمل إلى نفسه، بينما هو من إعداد ورشة السهروردي.

وفي هذا الإطار، استغرب مدير ورشة السهروردي الفلسفية الكاتب محمد السعيد مشاركة “إنانا تنزل إلى العالم الأسفل” ضمن مهرجان أيام المسرح للشباب، لاسيما أن النص من إعداد ورشة السهروردي، وقد جرى تبديل اسمه إلى “كالا ونار”، وسبق للورشة عرضها ضمن فعاليات مهرجان جريان الأول في الثاني من مايو الفائت على مسرح عبدالعزيز حسين الثقافي، موضحاً أن الورشة أوكلت مهمة إخراج المسرحية للمخرج رازي الشطي خصيصاً لهذا المهرجان.

ويشدد السعيد على أن المسرحية مستوحاة من الأسطورة، لكن النص من نتاج أعمال الورشة، لذلك حينما تشارك ورشة السهروردي ضمن المهرجان وبفريق عمل مختلف يبدو الأمر مستساغاً، لكن أن ينسب المخرج الشطي العمل له ويشارك فيه باسم فرقة أخرى أعتقد أنه أمر غير مقبول.

ويستطرد السعيد في الحديث عن تفاصيل هذه القضية الشائكة، مبيناً أن الورشة بدأت التحضير لمهرجان جريان قبل موعده بأكثر من ثلاثة أشهر، وتم تحديد أنشطته المتضمنة محاضرة أدبية ومعرضا تشكيليا ومسرحية تمحورت حول أسطورة إنانا السومرية، مؤكداً أنه أثناء إجراء البروفات بحثنا عن تقديم بروفة “جنرال”، لكن نظراً لتعذر تقديم العرض في أحد المسارح وجدنا أن المشاركة ضمن ملتقى الشباب الذي تنظمه الهيئة العامة للشباب والرياضة تعد جزءاً من التحضير لمهرجان جريان وفرصة لتقييم العمل.

وفي ما يتعلق بالمصروفات المالية للعمل، يوضح السعيد أن ورشة السهروردي خصصت موازنة لهذا العمل تقدر بألفي دينار قيمة التبرع من المشروع الوطني للشباب، تم إنفاقها على مسرحية “إنانا تنزل إلى العالم الأسفل”.

حقوق الملكية الفكرية

بدوره، أكد المخرج رازي الشطي أن المسرحية مستوحاة من أسطورة قديمة وحقوقها الفكرية ليست مملوكة لأي طرف، مشيراً إلى أن العمل ذاته من إعدادي وإعداد الزميل أحمد محمدي وسبق أن شاركت فيه ضمن ملتقى شبابي.

وينفي الشطي تسلمه نص مسرحية “إنانا تنزل إلى العالم الأسفل” من مدير ورشة السهروردي الكاتب محمد السعيد، موضحا أن مشاركته في مهرجان جريان الثقافي الذي تنظمه ورشة السهروردي لا تعني أن المسرحية باتت من مقتنيات السعيد، كما أن العمل ذاته شاركت فيه ضمن مهرجان ملتقى الشباب المسرحي، وقد حصلت على اثر هذه المشاركة على أربع جوائز في شهر أبريل الفائت، أي قبل مهرجان ورشة السهروردي.

واستطرد الشطي في الحديث عن مشروعية تقديمه للنص المسرحي، مؤكدا أن النص مجاز رقابيا، وكذلك مسجل باسمه في المكتبة الوطنية ولدي ما يثبت كلامي.

ولفت الشطي إلى أنه اشتغل على النص مع أعضاء فرقته ايكاروس منذ أكثر من سبعة أشهر، مبينا أن الفرقة تحملت كل المصاريف أثناء التحضير، بينما خصص لنا ملتقى الشباب موازنة للعمل.

واستكمالاً للموضوع اتصلت “الجريدة” بمساعد مدير مهرجان أيام المسرح للشباب علي وحيدي، مؤكداً أن المخرج رازي الشطي قدّم النص المسرحي وفقاً للشروط المتبعة، وحينما اجتمعت لجان المهرجان قررت قبول العمل بعد إجازته رقابياً، وبذلك لا يمكن استبعاد العمل من المسابقة، مشيراً إلى ضرورة حل الخلاف بين الطرفين المتنازعين بشكل ودي، مستبعداً أن يكون المهرجان طرفا في فض النزاع بين المتخاصمين.

لقراءة النص في “الجريدة الكويتية” الضغط على الرابط ادناه:

https://www.aljarida.com/ext/articles/print/1462180757427039500/

شاهد أيضاً

الدكتور كامل مهنا

“مواجهة الاستثمار المفرط لمفهوم المجتمع المدني” كتاب جديد كامل مهنا

“مواجهة الاستثمار المفرط لمفهوم المجتمع المدني” كتاب جديد كامل مهنا صدر للدكتور كامل مهنا، رئيس …