أجواء ربيعيّةّ تنتظرنا بعد العاصفة… وجرحى بالجملة على الطرقات!

يستمر الطقس الممطر، بشكل محلّي ومتفرّق، فقد تساقطت أمس الثلوج على الجبال الغربية التي تعلو 1600متر بين الحين والآخر، وتراجعت شدّة الهطولات بين ساعات صباح الأحد والظهيرة لتعود وتنشط مجددا صباح الإثنين وتكون الحصة الكبرى للساحل السوري ومن ثم الساحل اللبناني والجبال اللبنانية المطلّة على البحر. على ان يبدأ الطقس بالتحسن بعد ظهر الأربعاء.

واعلن الاب ايلي خنيصر عبر صفحته على «فايسبوك» المتخصصة بالأحوال الجوية، انه اعتباراً من منتصف الأسبوع المقبل سوف يخترق المرتفع الآزوري الصحراء الإفريقية الكبرى فترتفع قيم الضغط الجوّي الى 1024hpa و1028hpa فتتدفق رياح صحراوية ساخنة نحو وسط اوروبا والشرق الأوسط فترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتتحوّل الأجواء الى ربيعية دافئة، ويعود السبب الى ضعف نشاط المنخفض الإيسلاندي فوق شمال اوروبا، وانحرافه نحو غرينلاند حيث سيستقر لفترة ويترك الساحة الأوروبية للآزوري والرياح المدارية، والشرق الأوسط للمرتفع الشبه مداري.

} مصلحة الأرصاد الجويّة }

من جهتها، أعلنت مصلحة الارصاد الجوية في الطيران المدني، بأن منخفضا جويا متمركزا فوق اليونان يؤثر نسبياً على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام القادمة مما يؤدي الى طقس متقلب، ماطر وبارد.

وتوقعت ان يكون طقس اليوم غائم جزئياً مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار محلية بين الحين والآخر مع تساقط لبعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 1500 متر وما فوق.

} حال الطرقات }

عملت منذ صباح أمس فرق الدفاع المدني على إزالة طبقات الثلج التي تراكمت على طريق عام فقرا عيون السيمان – كفردبيان لتسهيل حركة مرور السيارات وتنقلات المواطنين.

واوضح رئيس مركز جرف الثلوج في جرد القيطع – عكار خالد ديب، ان جرافة تابعة لوزارة الأشغال العامة عملت على إعادة فتح طريق فنيدق – القموعة الذي يربط المنطقة ببلدة عكار العتيقة.

ولفت ديب الى ان «الطريق باتت سالكة للسيارات رباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية»، ونبه السائقين الى ضرورة عدم سلوك هذه الطريق خلال ساعات متأخرة من الليل ومع ساعات الصباح الاولى نظرا لتكون الجليد.

وأفادت «غرفة التحكم المروري» التابعة لقوى الأمن الداخلي، بأن طريق ضهر البيدر سالكة امام المركبات ذات الدفع الرباعي.

كما أن طريق ترشيش – زحلة سالكة أمام المركبات ذات الدفع الرباعي او تلك المجهزة بسلاسل معدنية.

أما طريق كفرذبيان- حدث بعلبك مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

} حال المناطق }

وفي السياق، شهد لبنان في السنوات الماضية جفافاً وشحاً في الامطار واختفت المياه من الانهر في البقاع واعتقد الكثيرون بان الانهر لم تعد مجاري مائية، فاقدم العشرات على انتهاك حرمة النهر وشرع الاعتداء على مجراه بالبناء او بالردم واخر قام بتحويله الى مكب للنفايات وهناك من بنى عليه استراحات واتت المياه المتدفقة لتحاسب كل من اعتدى على حرمته، ففاض نهر الليطاني وغمر السهول القريبة والمنازل وحول الطرقات الى انهر جارية غرقت فيها السيارات وخصوصا في منطقة الفيضة والمرج وشتورا.

وصرخة البلديات انطلقت امس الاول مع اتساع رقعة الفيضانات التي طالت منازل البقاعيين على مثال جديتا والمرج وقب الياس، وطالب اكثر من رئيس بلدية الاجهزة الرسمية بالتدخل والمباشرة باجراء عملية تنظيف واسعة النطاق لمجرى نهر الليطاني وحماية ارزاق الناس من المياه التي تغمر سهولهم ومنازلهم وممتلكاتهم كما هو حاصل في البقاعين الاوسط والغربي .

} سقوط جرحى في حوادث سير }

الى ذلك، نتيجة الأحوال الجوية سقط 4 جرحى بحادث سير بين سيارتين على طريق بلدة بطرام في الكورة في اتجاه عابا، وعملت عناصر الصليب الأحمر على نقلهم إلى مستشفيات المنطقة للمعالجة. وأدى الحادث إلى زحمة سير في المنطقة.

وأفادت أيضا، عن «سقوط جريح بحادث سير بين سيارتين على طريق عام حلبا مفرق بلدة الحكر. ونقله مسعفو الصليب الأحمر اللبناني الى مركز اليوسف الإستشفائي في حلبا للعلاج. وحالته الصحية مستقرة».

وفجراً، جرح شخصان نتيجة انزلاق سيارة وانقلابها عند آخر اوتوستراد المطار باتجاه الانفاق، فيما انزلقت سيارة أخرى وسقطت في نهر بيروت، بحسب ما أفادت «غرفة التحكم المروري» على حسابها عبر «تويتر».

شاهد أيضاً

قاسم صالح

“الاحزاب العربية” دانت العدوان الصهيوني على اللاذقية: يزيد الحصار على سوريا وشعبها

“الاحزاب العربية” دانت العدوان الصهيوني على اللاذقية: يزيد الحصار على سوريا وشعبها دانت الامانة العامة …

مؤسسة شمس الدين للصيرفة