قرار سوري يمنع دخول اي شيخ درزي الى سوريا الا بإذن من الغريب

بعد ان اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بسجالات درزية – درزية حادة، دخل عليها تغريدات متبادلة وعنيفة بين زعماء الطائفة الدرزية وليد جنبلاط وطلال ارسلان ووئام وهاب وكذلك بعض رجال الدين، عكست توترات وقلقا شاملاً في صفوف الموحدين الدروز، ادى الى تدخلات حاسمة من قبل الشيخ امين الصايغ، والشيخ امين العريضي بالاضافة الى فاعليات سياسية ادت الى وقف السجالات وسحب التغريدات، على ان يقوم خلال الايام القادمة وفد ديني من كبار رجال الطائفة بجولة على جنبلاط وارسلان ووهاب لتهدئة الامور، كما اجرى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز ناصر الدين الغريب اتصالات مع القيادات السياسية داعيا الى التهدئة والتعقل، وتمنى على ارسلان ووهاب وباقي القيادات الدرزية التوقف عن السجالات وسحب التغريدات وحل الامور بالهدوء، وقد تم التجاوب مع دعوات الشيخ الغريب.

واعلن رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب السابق وليد جنبلاط، في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انه قام بحذف بعض الملاحظات التي ابداها حول موضوع الذهاب الى سوريا.

واشار الى ان الامر لا يعنيه في كيفية الذهاب او عدم الذهاب، مكررا احترامه وتقديره لمقام الشيخ ناصر الدين الغريب، متمنيا من الرفاق والمناصرين ان لا نعير اي اهمية لتصريح من هنا او من هناك وان نبتعد عن السجالات الجانبية».

 

تدخلات كبار مشايخ الطائفة أوقفت السجالات بين جنبلاط وارسلان ووهاب

 

} ارسلان: للتوقف عن التداول بكل ما صدر }

كما اعلن رئيس الحزب «الديموقراطي اللبناني» النائب طلال ارسلان، في تصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انه «بناء لرغبة المشايخ الاجلاء اطلب من جميع الحزبيين والمناصرين التوقف عن التداول بكل الذي صدر اليوم، نترك الحكمة لاصحاب الحكمة المرجعيات الدينية الكريمة ولسماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نصر الدين الغريب.

} وهاب يدعو للتهدئة }

كما اصدر الوزير السابق وئام وهاب تغريدة طلب فيها من كل المناصرين والرفاق والاهل عدم التداول بكل ما صدر بناء على تدخلات مشايخنا الاجلاء والشيخ ناصر الدين الغريب.

}ابو الحسن: السجال انتهى }

اشار عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب هادي أبو الحسن، في تصريح، له، الى انه «بعد الردود الموتورة والمتوترة من قبل بعض المنتفخين والمنتفعين من بقايا عسس المخابرات ورائحتهم التي تفوح حقداً وكراهية، وسعيهم الى مقارعة الكبار، لهم نقول كنتم وما زلتم كتبة تقارير، كنا وسنبقى نكتب المجد والتاريخ ولن نمنحكم شرف مقارعتنا، امامكم حدّ رسمناه، بالنسبة إلينا السجال انتهى».

الانفجار جاء على خلفية قرار القيادة السورية بمنع دخول اي شيخ دين درزي الى الاراضي السورية اذا لم يكن يحمل تصريحا خاصاً بالزيارة من شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نصر الدين الغريب المحسوب على القوى المعارضة لجنبلاط، وقد دخل القرار حيز التنفيذ امس كما شكلت لجنة لتنفيذ القرار برئاسة الشيخ الغريب وعضوية كل من المشايخ: مؤنس جابر – منطقة عاليه، سلمان النمر – المتن الاعلى، محمد الصايغ – جرد عاليه، سليم ابو دياب ونديم حلاوي – الشوف، مسعود سويد – البقاع الاوسط، حسن الحلبي ويحيى اباظة ـ راشيا، سليم ابو رافع وطاهر ابو سيف ـ حاصبيا.

خلفيات قرار القيادة السورية حسب مصادر درزية تعود الى قيام وفد ديني يمثل شيخ عقل الطائفة الدرزية برئاسة نعيم حسن المحسوب على وليد جنبلاط بزيارة السويداء وتقديم مبلغ 175 الف دولار لمشايخ العقل الثلاث في سوريا، وتم البحث بأمور الطائفة.

هذا القرار أدى الى استياء ارسلان ووهاب واثارا الموضوع مع القيادة السورية التي تجاوبت واصدرت قرار حظر دخول اي شيخ الا بإذن من الشيخ نصر الدين الغريب، كما تقول مصادر درزية، ان الاسراع بصدور القرار جاء بعد عدة توقيفات شملت مشايخ دروز لبنانيين كانوا متوجهين الى سوريا لزيارة اقربائهم فتم توقيفهم في جديدة يابوس والتحقيق معهم بملفات تتعلق بالتعاون بين مشايخ لبنانيين و«رجال الكرامة» في سوريا بقيادة الشيخ وحيد البلعوس المعارض لنظام الرئيس بشار الاسد وقتل بعملية اغتيال وتولى زمام الامور بعده الشيخ حسن جابر ونجل البلعوس.

وافيد ان التحقيقات كانت في غاية الاحترام لكنه تبين للمشايخ ان السوريين لديهم معلومات شاملة عن كل الامور المتعلقة بالطائفة الدرزية بين لبنان وسوريا، علماً انه لا توجد عائلة درزية في لبنان الا ولديها علاقات قربى ومصاهرات مع عائلات سورية، ومعظم العائلات الدرزية في لبنان لها فروع في جبل العرب.

} جنبلاط }

وعلى أثر هذا القرار، انفجر السجال.

وغرّد رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» النائب السابق وليد جنبلاط عبر «تويتر»، وقال: «بالرغم من التفاوت في وجهات النظر بيننا وبين الشيخ ناصر الدين الغريب والذي اختلقته محاور الممانعة المحلية والسورية والاقليمية، إلا انني أعتبر ان للشيخ الغريب مكانته واحترامه. لذا أنصح بالابتعاد عن اي دور لا يليق بمقامه. دع الغير يقوم بأدوار ومهمات السيء الذكر رستم غزالي».

} رد أرسلان }

كذلك ردّ أرسلان في سلسلة تغريدات له على «تويتر»، على الكلام الصادر من جنبلاط، قائلاً: «وليد بك جنبلاط ما خلصنا بعد من تطاولك على مشايخنا الأجلاء الأطهار أوتاد الأرض وأطهارها الأجاويد من مرجعيات دينية كبرى مشهود لها بنقاوة سريرتها إلى أصغرهم»، مضيفا «الشيخ الغريب شرعيته اكبر بكثير من كل الأزلام الفاسدين السارقين الناهبين المتاجرين بارتداء الزي الديني الطاهر لتغطية موبقاتهم التي تشرعها لهم حضرتك من دون أن يرف لك جفن للطعن بكرامة وعزة وطهارة هذا الزي الشريف».

وقال: «شرعية سماحته من طهره وديانته وبياض كفه وتضحيات أهله وناسه من شهداء أطهار … من سيرته النقية التقية».

وختم أرسلان بالقول: «قف عند هذا الحد وسيرة مشايخنا ما تجيبها على لسانك وخللينا بالسياسة… لح يضل في كبار بالدنيا والدين ان شئت أم أبيت هذه الطائفة الها راعي صالح وفيها سر وقبلتها التوحيد».

وهاب }

ورد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب على جنبلاط، قائلاً: «وليد بك شيخ عقلنا سماه أكثر من ألف شيخ في لقاء خلده وشيخ عقلك سمي بفرمان سلطاني وما نتمناه أن تحفظ كرامة مشايخنا الأطهار خصوصًا وأننا نتحاشى التهجم حتى على المرتكبين من مشايخك إكراماً لزيهم».

وأضاف في تغريدة: «دور ناصر الدين الغريب وطني وقومي وتوحيدي ولا تصله سهامك».

} جنبلاط: غزالي وجامع تقمّصا ساحلاً وجبلاً } بعدها، رد جنبلاط على كلام أرسلان قائلا: «سمحت لنفسي ان الفت النظر وبكل تهذيب واحترام عن امر التصاريح وكلامي واضح، لكن لم أكن اعلم بأن رستم غرالي وجامع جامع وذلك وفق التراتبية المعتمدة تقمصا ساحلا وجبلا و بهذه السرعة. ان لله في خلقه شؤون .آمين».

} ردّ وهاب السريع }

وسارع وهاب بالرد عليه عبر «تويتر» قائلا: «أنت تعرفني جيداً يا وليد بك وكنت معي في شتوره عند رستم غزالة ووقتها كان من الشجاعة المواجهة أما اليوم فأنت تتحدث عن موتى يومها كنتم تقفون عنده بالصف دون إستثناء والآن تقفون عند غيره»، مضيفا «نحن نؤمن يا وليد بك بالتقمص حتماً ولكن رستم وجامع لا يتقمصون بإرسلان ووهاب بل يتقمصون بمشركين من أمثالكم وأنت تعرف ماذا أعني بذلك ومشايخنا يعرفون جيداً».

} سجال بين أبو الحسن والجوهري }

أما عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب هادي أبو الحسن، فكتب عبر «تويتر»: «من مساوئ الدهر، أن تفرض على بعض رجال الدين المتوجهين إلى سوريا، ممرات إجبارية مذلّة لتعويم البعض بهدف تشريع مواقعهم، لعبة مكشوفة لإذلال الأحرار، لن ينالوا».

* وردّ نائب رئيس الحزب «الديموقراطي» نسيب الجوهري على الكلام الصادر عن ابو الحسن، فقال: «الإجراءات الاستثنائية التي تحمي مشايخنا وأمنهم ليست بمذلّة، إنما المذلة هي في اسلوبكم ونهجكم معهم على مرّ التاريخ، والجميع يشهد على ذلك، الصغير قبل الكبير»، مضيفا «نقدّر في الحزب هذا القرار الصائب والذي يعتبر كمعاملة بالمثل، حيث أن أي رجل دين يريد الدخول إلى الأراضي اللبنانية عبر الحدود السورية، يستحصل على بطاقة تعريف من مشيخة العقل في سوريا، كما نعتبره يساهم في الحد من استغلال زي الدين من قبل البعض، ويحمي مشايخنا الأفاضل وأمنهم واستقرارهم، ونشكر الدولة السورية بقيادة الرئيس بشّار الأسد على المساهمة في كل ما يعزز ويكرّم أهلنا أهل التوحيد الأكارم».

} أبو فاعور }

من جهته، أكد وزير الصناعة وائل أبو فاعور في بيان، أن «المعبر الإلزامي الذي يقال انه جرى إقراره من قبل النظام السوري لدخول رجال الدين الدروز، هو دليل إضافي الى عودة النظام الى مسلكياته السابقة بالتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية ومحاولة خلق فتنة لن تكون، وهو برسم دعاة الانفتاح اللبنانيين على النظام والمطلوب موقف من الدولة اللبنانية من التمييز الذي يريد النظام فرضه على مواطنين لبنانيين، وبالتالي فانه يجب فرض نفس الإجراءات على مؤيدي النظام السوري القادمين الى لبنان».

وختم «في كل الحالات، وصلتنا اخبار الطوابير التي اصطفت على الحدود ولا نعرف ماذا نفعل».

} التوحيد» }

كما لفت «حزب التوحيد»، في بيان، الى انه «لم نستغرب ما صدر عن لسان البعض حول هجومهم على القرار الصائب الذي اتخذته الدولة السورية لحماية مشايخنا في طائفة الموحدين، والذي سيحصل أي شيخ ينوي زيارة سوريا على بطاقة تعريف خاصة تعطى حصرا من قبل مكتب شيخ عقل طائفة الموحدين في لبنان الشيخ نصر الدين الغريب، مما يعزز سلامة عبور المشايخ ويحفظ أمنهم وراحة تنقلاتهم».

ونبه من «عملية التطاول على مشايخنا الأجلاء من قبل بعض الأصوات الشاذة التي تسيء لمذهب التوحيد وأهله الميامين»، مؤكدا «أن الشيخ الغريب الوطني القومي والتوحيدي والذي سماه أكثر من ألف شيخ في لقاء خلدة هو اكبر من كل هذه الموبقات، التي امتهنت سياسة المتاجرة بمصالح طائفة الموحدين وهدر حقوقهم المسلوبة منذ عشرات السنين».

وشكر الحزب الرئيس بشار الاسد على هذا «القرار الذي يحمي ويعزز كرامة مشايخنا الأجلاء».

شاهد أيضاً

قاسم صالح

“الاحزاب العربية” دانت العدوان الصهيوني على اللاذقية: يزيد الحصار على سوريا وشعبها

“الاحزاب العربية” دانت العدوان الصهيوني على اللاذقية: يزيد الحصار على سوريا وشعبها دانت الامانة العامة …

مؤسسة شمس الدين للصيرفة