بري
بري

“الثنائي الشيعي” يتعاطى بواقعية وليونة مع الحكومة وبيانها الوزاري

“الثنائي الشيعي” يتعاطى بواقعية وليونة مع الحكومة وبيانها الوزاري

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم السبت 1 شباط 2020

في اليومين الماضيين التقت أكثر من شخصية قيادية في تحالف 8 آذار و”الثنائي الشيعي” “حركة امل” و”حزب الله”، في لقاءات تشاورية ثنائية وثلاثية وتناولت الاوضاع الراهنة ولا سيما ملف تشكيل الحكومة والبيان الوزاري.

وفي احد اللقاءات التي جرت، كشف قياديون في “حركة امل” لزائريهم عن الورقة – التعميم الاخير لرئيس مجلس النواب نبيه بري وتوجه فيه الى كل المحازبين والمناصرين وقيادات وعناصر “امل” الميدانيين. وهو كان موجهاً داخلياً وليس للتداول بالإعلام وليس غرضه بث الذعر بل كان للتنبيه الداخلي من اي تصرف قد يؤدي الى فتنة قادمة. وقصد ان اي تصرف مسيء في الشارع او المشاركة في تحركات مناهضة للحراك او الاصطدام فيه او مع اي جهة ثانية او جهة ثالثة غير معروفة وتهدف الى الفتنة وسقوط الدماء في الشارع.

ويقول احد قيادي 8 آذار المشاركين في الزيارة لـ”حركة امل” ان ما نشر من التعميم او سرب الا جزء يسير من توجيهات بري.

وخلال النقاش شرح قياديو “امل” لزائريهم مسارعة القيادة الى احتواء ما جرى امام مجلس الجنوب، واللجوء الى طريقة ودية للمعالجة مع الناشطين، في ظل تسجيل غضب الرئيس بري مما جرى وفق ما نقلوا لزائريهم. وبعد هذه الحادثة صدر هذا التعميم والذي سيكون تطبيقه قاسياً وبحذافيره وكل من يتخلف عن ذلك سيطرد، كما سيخضع للقانون والمحاسبة ولا غطاء عليه او على غيره.

ورغم تخوف بري من صفقة القرن وتداعياتها على لبنان وفي ظل العقوبات الاميركية والمطالبة بالتوطين وبالثروة النفطية وقضايا اخرى، الا ان بري على واقعيته ومرونته مع حكومة الرئيس حسان دياب، ولا يضع اي شروط او طلبات محددة في ما خص البيان الوزاري.

 

كلام بري عن خطر الفتنة تعميم داخلي سُرّب الى الاعلام

ويرى بري وفق القياديين ان المرحلة هي مرحلة عمل وإنجاز للحكومة، والمطلوب تهدئة داخلية ووعي وحكمة وتعامل بموضوعية مع الضغوطات الهائلة على لبنان.

هذه الليونة يقابلها “حزب الله” بدوره. وخلال لقاء جمع قياديين من الحزب ووفد حزبي من 8 آذار يبدو “حزب الله” على ليونته وواقعيته الحكومية. ويبدو ايضاً ان لا مطالب خاصة لـ”حزب الله” في البيان الوزاري، والذي لم تكتمل بعض فقراته الاساسية بصيغتها النهائية. وهي اي حكومة دياب واللجنة الوزارية تتعامل مع البيان الوزاري بميزان “الجوهرجي” اي ان بيانها سيكون واقعياً جداً في التعبير عن بعض فقراته الحساسة كالمقاومة والثروة النفطية ورفض التوطين والعلاقة مع سوريا ومع المحيط العربي.

وفي هذا الإطار يُصر “حزب الله” على مناخ الوحدة والمعالجة الرسمية الهادئة لاي ملف حساس كالتوطين و”صفقة القرن”. وافشال هذه المؤامرة لا يكون بخطابات او بحبر يكتب به البيان الوزاري فقط بل هي مسار ميداني وشعبي وسياسي وعسكري.

في المقابل يؤكد القيادي في 8 آذار ان الجميع و”الثنائي الشيعي” وفريقنا السياسي كلهم يعلمون ان زمن المواجهة في الحكومة الحالية، لن يكون مواجهة تحد او تصادم مع الخارج. فكل ما يجري هو محاولة امتصاص الازمة  وايجاد فرص لحلها والاستعانة بالخارج من دون شروط او إملاءات سياسية ومن دون التفريق بذرة من الحقوق، يعني على قاعدة “لا يموت الديب ولا يفني الغنم”. اذ ان المطلوب أكثر من حفلة خطابات ومزايدات والانقسام حول ملفات هي محل انقسام اصلاً كالمقاومة والعلاقة مع سوريا وحياد لبنان وغيرها من القضايا.

ويختم القيادي بالاشارة الى ان مروحة الاتصالات الداخلية مستمرة وبزخم حتى نيل الحكومة الثقة وسيكون هناك “خلية ظل سياسية” لمتابعة الحكومة ورفدها بما يلزم من دعم والهم الاساسي: الانقاذ في موازاة المحاسبة والمراقبة.

شاهد أيضاً

الشيخ عبد القادر فاكهاني

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج الشيخ عبد القادر الفاكهاني/ مسؤول اعلام “المشاريع” في الثاني …