موسيقي “ثاموس ملك مصر” أوبرا منسية لموزار تعود بقالب الخيال العلمي

euronews

استهلت مدينة سالزبورغ النمساوية احتفالات أسبوع ابنها موزار، مع “ثاموس ملك مصر”. هذه الأوبرا المنسية التي لم يفتخر بها موزار، كتبها موزار وهو في السابعة عشرة من عمره. واليوم، قدمها التينور رولاندو فيلازون بقالب يتماشى مع العصر لتخرج عرضاً مذهلاً شارك فيه فنانون من كل أصقاع الأرض، من بينهم فرقة “لا فورا ديلس باوس” الإسبانية والسوبرانو المصرية فاطمة سعيد.

وعن هذه الأوبرا تحدثت فاطمة سعيد قائلة “هذه المسرحية تتحدث عن السلطة والحب. تتحدث عن التكنولوجيا والرؤية المستقبلية. خاصة في هذا الإنتاج الجديد الذي قدمته لا فورا ديلس باوس”.

بدوره، شرح مدير المسرح ومدير الفرقة الكتالانية الإسبانية كارلوس بادريسا الشكل المستحدث الذي تم إضفاؤه على هذه الأوبرا. وأشار الى أن “الذكاء الاصطناعي يعرف أموراً عنك أفضل مما تعرفه عن نفسك… غوغل… البيانات الضخمة. استخدام الهاتف الجوال وغيره يخلق شكلاً جديداً من العبودية… وإن نظرنا أكثر، ربما الأمر سيكون شبيهاً بما تضمنته رواية 1984 لأورويل “.

هذا القالب المستحدث لأوبرا “ثاموس” يحاكي للخيال العلمي مع أضواء ليزر وأدوات روبوتية، إضافة لألحانٍ من أوبرا “الناي السحري” الخالدة لموزار.

ومن أجمل المشاهد التي يفضلها بادريسا “حين نرى تارسيس عند الصخرة. بدت وكأنها متحجرة ثم تنفصل عن الصخرة. بعدها تنشد لحن بامينا الجميل، تغنيه باللغة العربية مع ربع نغمة. بكل تأكيد لو سمع موزار ذلك، لو كان يعلم بوجود موسيقى بربع نغمة”.

موسيقى بربع نغمة، لم يكن يعرفها موزار لقد اخترعت عام 1920. ولقد أضافها مدير الفرقة كما أضاف أضواء الليزر والرسائل النصية لأن موزار كان يعشق كل ما هو حديث. لذلك بدأت فاطمة الغناء وهي بين الجمهور.

وتعبر سعيد عن ذلك “حين أغني، وسط الجمهور، أؤدي دوري واحتاج للتواصل مع الناس لأنني في الواقع احتاج لطاقتهم”.

View image on Twitter

 

You can watch the premiere of T.H.A.M.O.S. today at 6pm (7pm Cairo time) Streaming on @MyFidelio_at -Link: https://www.myfidelio.at/mozart-t-h-a-m-o-s-kv-345-27-1-18-00-uhr/It is a very special Mozart production to me on a personal level as I get to sing my Pamina aria in Arabic – not only that but also all my spoken text was in Arabic as well. Apart from that, it’s definitely a production that crosses a lot of traditional boundaries and that’s what i love most about it. This has been one of the most challenging operatic adventures in my life. Thank you @alondradlp @lafuradelsbaus @mrthammathi @renepapebass @mozartwoche2019 and for all the amazing participants in this production on and off stage. #Repost @myfidelio_at・・・Heute an Mozarts Geburtstag: T.H.A.M.O.S. Live-zeitversetzt von der Mozartwoche 2019 #mozartwoche2019 #thamos #mozartauffidelio

Posted by ‎Fatma Said فاطمة سعيد‎ on Sunday, January 27, 2019

شاهد أيضاً

الشيخ لحام يوقع كتابه

اللحام يوقع كتابه الجديد “مجموع شروح العقيدة المرشدة” في معرض طرابلس للكتاب

اللحام يوقع كتابه الجديد “مجموع شروح العقيدة المرشدة” في معرض طرابلس للكتاب بدعوة من رئيس …