موقع takarir.net يطل على واقع فرز النفايات في اتحاد بلديات صور

موقع takarir.net يطل على واقع فرز النفايات في اتحاد بلديات صور

نائب رئيس الاتحاد ورئيس بلدية برج رحال وعين ابو عبدالله الحاج حسن حمود: نطمح الى بيئة نظيفة ومعامل فرز ومطامر صحية بمواصفات عالمية

بلدة برج رحال نموذج صالح للفرز من المصدر ومعملها يساهم في فرز وكبس المفروز من النفايات

خاص takarir.net

يؤكد نائب رئيس اتحاد بلديات صور ورئيس بلدية برج رحال وعين ابو عبدالله الحاج حسن حمود في حديث خاص لموقع takarir.net ان اول خطوات معالجة ملف النفايات تبدأ بالفرز من المصدر. وإدراكاً منه بالمسؤولية اطلق اتحاد بلديات صور بالتعاون مع بلديات القضاء منذ اسابيع عدة عملية فرز من المصدر على ثلاث مراحل. ويتابع حمود بعض البلديات اخذت الامر على محمل الجد وبدأت العمل على الفرز من المصدر. ويؤكد ان هناك اليوم 17 بلدية تقوم بهذه العملية في محاولة منها للتخفيف من هذه المشكلة ووضع الحل النهائي في الاشهر المقبلة لملف النفايات المتراكمة.

شح السيولة النقدية

وعن الصعوبات التي تواجه الاتحاد والبلديات، يشير حمود الى ان هذا النوع من العمليات يحتاج الى أموال وإمكانات. وهذه الاموال غير متوفرة في صناديق البلديات الخاوية منذ فترة طويلة بسبب انها لا تتلقى اموالها من الصندوق البلدي المستقل منذ العام 2017 ، حيث تلقت منذ شهرين ونصف دفعة من حساب العام 2017 ولا يزال الامل معقوداً على تسديد كامل مستحقات العام 2017 وكان الوعد ان تدفع من الدولة في نهاية آب الماضي ولكن لم تدفع حتى الآن.

ويشير حمود الى انه وتحسساً من الاتحاد والبلديات ولتخفيف الاعباء المادية وللتسهيل على المواطنين، إعتمد مستوعبان ولونان للفرز اي الاحمر للمواد التي يعاد تدويرها والاخضر للبقايا العضوية.

ويكشف حمود ان اعتماد البلديات فقط على لونين يكلف لكل بلدية 50 الف دولار بعدد يبلغ الف مستوعب لكل بلدة اي بمعدل 50 دولاراً للمستوعب الواحد وهذه الكلفة هي عالية  وتأمين الاموال صعب  في ظل هذا الشح المالي الذي تعانيه البلديات.

مراحل معالجة النفايات

وعن مراحل معالجة النفايات، يؤكد حمود انها تمر بمراحل متعددة وما هو متوافق عليه من معظم الخبراء البيئيين انها تمر بمرحلة الفرز ومن ثم التسبيخ اما موضوع المرفوضات او العوادم هناك من يتحدث بالمطامر وآخر يتحدث بالمحارق وتحويل العوادم الى طاقة بعد حرقها.

ويلفت الى ان لاتحاد بلديات قضاء صور، معمل فرز للنفايات في بلدة عين بعال يستوعب يومياً 160 طناً اما الحاجة في الاتحاد هي ما بين 250  و300 طن يومياً . ويقول ان عملية الفرز من المصدر ستخفف حكماً الكمية والحجم وستحسن نوعية “الكومبوس” لان”الاورغانينغ” ليس ملوثاً.

مطمر صحي

ويشير الى ان وتطبيقاً لخطة وزارة البيئة، لا بد من تضافر جهود الاهالي والبلديات من جهة، والبلديات واتحاد البلديات من جهة ثانية، لكي نشعر اننا امام ازمة حقيقية ولا يمكن التفرج عليها وعدم حلها. ويؤكد اننا في حاجة الى مطمر علمي ومدروس لان انتشار المكبات العشوائية يزيد من عوامل تلوث البيئة وحرق النفايات وعبث الحيوانات الشاردة والبرية بالمكبات المكشوفة وما يسببه ذلك من انتشار الروائح والامراض.

ويقول حمود ان تلوث الهواء الى تلوث المياه الجوفية، وصولاً الى ارتفاع نسبة الملوثات في الخضار، يوجب علينا ان ندق ناقوس الخطر ونتحمل مسؤولياتنا. ونحن في اتحاد بلديات قضاء صور لن نبخل بأي جهد واي وقت وتعب لنُخلّص اهلنا الاعزاء والشرفاء من التلوث والنفايات بعد ان قدم الجنوب خيرة ابنائه على درب التحرير والمقاومة.

ويشدد حمود على ان الاتحاد يتبع افضل الطرق العلمية والصحية والبيئية للتخلص من النفايات وهو يستعين بالخبراء المحليين والاجانب لانشاء مطمر صحي في الاتحاد وليس له مثيل في لبنان ويضاهي بجودته المطامر العالمية الصحية.

بلدة برج رحال

وعن عمليات الفرز من المصدر في بلدة برج رحال، يكشف حمود ان الجهود بدأت لذلك منذ 4 اشهر وهي اليوم تغطي 75 في المئة من احياء البلدة. فشكلتُ فريق عمل من متطوعين ومتطوعات من ضمن المجلس الشبابي في بلدية برج رحال وعين ابو عبدالله، وزرنا المنازل وقمنا بتوعية الاهالي وشرحنا لهم العملية ووزعنا عليهم “بروشورات” ووضعنا مستوعبات خضراء وحمراء في كل حي وكل الجهود في ملف الفرز من المصدر يتم من جمعية “انترسوس” الايطالية التي تدعم 8 بلديات ومنطقتين في مدينة صور.

ويشير الى ان تجاوب الاهالي مقبول والمطلوب المتابعة من البلدية والمتطوعين والمتطوعات للوصول بالامر الى نتائج مرضية وجيدة.

معمل للفرز والكبس

ويؤكد حمود ان في بلدة برج رحال، معمل لفرز النفايات فنقوم بكبس المفروز من الكرتون على حدة والبلاستيك ايضاً والزجاج ويتم جمعه برزم وربما نقوم بببيعه في المستقبل لتغطية جزء من اجور العمال والكلفة في المعمل.

ويعول حمود على جهود المتطوعين ولا سيما المتطوعات وكذلك سيدات المنازل واهمية هذا التجاوب في انجاح هذا المشروع ومن اجل حماية البلدة واهلها وناسها فالتلوث سيطال الجميع. ويحث الاهالي في الاتحاد وبلدة برج رحال من الطلاب الجامعيين والكشاف وكل فاعليات البلدة في التعاون والمساهمة كل من منزله وفي محيطه من اجل بيئة آمنة ونظيفة لنا ولاولادنا واحفادنا.

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

توصيات من بلدية وفاعليات علي النهري للوقاية من “كورونا”

 توصيات من بلدية وفاعليات علي النهري للوقاية من “كورونا” خلص اجتماع بدعوة من بلدية علي …