موقع “تقارير. نت” التقى الهيئة الشرعية في مجمع الامام الحسن المجتبى”

موقع “تقارير. نت” التقى الهيئة الشرعية في مجمع الامام الحسن المجتبى”

الشيخ احمد عاصي: حقوق الطائفة العلوية فوق كل إعتبار سياسي وفئوي

الشيخ شادي مرعي: ليبدأ العفو العام من مخالفات السير والكهرباء وتسوية الغرامات

 

خاص “تقارير. نت”

زار رئيس تحرير موقع “تقارير.نت” الصحافي علي ضاحي مجمع الامام الحسن في جبل محسن في إطار جولة على فاعليات الجبل والتقى عضوي التقى “الهيئة الشرعية في مجمع الامام الحسن المجتبى”، الشيخين احمد عاصي وشادي مرعي وجرى التداول في احوال الطائفة العلوية وما تعانيه من قهر وغبن وحرمان بالاضافة الى محاولة البعض الإستفراد بشؤونها ومصادرة رأي الحراك المدني والذي يطالب بأوسع تحرك شعبي للمطالبة بالحقوق وانتزاعها من فم السلطة.

عاصي

ويؤكد الشيخ عاصي خلال حديث مع  موقع “تقارير.نت” ان حقوق الطائفة العلوية في الدولة مغبونة، وكأن العلويون في لبنان ليسوا لبنانيين، وليسوا مواطنين مكتملي المواصفات كغير ابناء بلدهم.  ويشير عاصي الى ان العلويين مغبونون في الوظائف العامة وفي مختلف الفئات من الدنيا وحتى الفئات الاولى وهم محرومون اليوم من عضوية بلدية طرابلس ويمثلهم مختار واحد من اصل اربعة كما كان يجري العرف قبل انتخابات العام 2016.

ويلفت عاصي الى ان تأسيس “الهيئة الشرعية في مجمع الامام الحسن المجتبى”، هو خطوة اولى ليكون هناك إطار شعبي ومدني ومجتمعي وديني لأوسع تحرك سيشمل كل الجهات والقوى السياسية والدينية والرسمية اللبنانية للمطالبة بحقوق العلويين ومساواتهم بغيرهم من اللبنانيين. ويشدد على ان اولى خطوات الهيئة كانت في التحرك للمطالبة بإنتخابات كاملة للمجلس الاسلامي العلوي وبرفض القرار الصادر عن مجلس النواب اخيراً والذي لاقى اعتراض الحراك المدني والهيئة الشرعية في الجبل، لانه لا يُعبّر عن تطلعات الناس ورغبتهم في ان يكون لهم رأي باختيار من سيمثل الطائفة ويدافع عن حقوقها. ويشير الى انه ماض مع اخوته العلماء واهله في الجبل من اجل تحقيق الاهداف كلها بالتعاون مع المخلصين والغيورين على الطائفة العلوية.

مرعي

ويشير الشيخ مرعي بدوره في حديث  لموقع “تقارير.نت” انه ناشط إعلامياً وإجتماعياً وانه يكتب في العديد من الصحف والمواقع الاخبارية اللبنانية في ملف الطائفة العلوية وكيفية النهوض بها. ويشدد على ان “الهيئة الشرعية في مجمع الامام الحسن المجتبى”، بداية لتحرك واسع وشامل في هذا الإطار.

وفي ملف العفو العام يكشف مرعي انه في صدد التعاون مع بعض الحقوقيين والجمعيات الناشطة في مجال حقوق الانسان وحماية وتأهيل السجناء في لبنان للبدء بتحرك في اتجاه الـ128 نائباً للتوقيع على إقتراح قانون عن عفو عام يشمل المخالفات البسيطة كغرامات السير التي لم تدفع وتحولت الى قرارات جزائية بحق اصحابها ولا يجوز ان تنزل على السجل العدلي وتُسوّده بالاضافة الى مخالفات البناء والكهرباء وغيرها من القضايا البسيطة والتي تشكل في اقرار عفو عنها بداية لتحرك اوسع ليشمل باقي قضايا العفو العام. ويرى مرعي انها لن تشكل عقبة ولن تواجه بإعتراضات اي من القوى السياسية والنيابية.

ويشير مرعي الى ان”الهيئة الشرعية في مجمع الامام الحسن المجتبى”  تُحضّر لتأسيس لجنة منها ومن ناشطين في المجتمع المدني للإنضواء في لجنة وطنية تعنى بأوضاع السجون وتأهيل السجناء نفسياً ومعنوياً والمساعدة في الإفراج عنهم عبر وكلاء وخبراء قانونيين.

شاهد أيضاً

الشاعر الكويتي محمد قاسم الحداد

حوار لمحمد قاسم الحداد مع بثينة العيسى عن ورشة السُّهروردي: مواجهة الهيمنة بالحجة

حوار لمحمد قاسم الحداد مع بثينة العيسى عن ورشة السُّهروردي: مواجهة الهيمنة بالحجة خاص takarir.net …