خليل يلقي كلمته
خليل يلقي كلمته

علي خليل ممثلا بري في حفل تخرج طلاب الجامعة الإسلامية – الوردانية: نريد الدولة العصرية والمتطورة

علي خليل ممثلا بري في حفل تخرج طلاب الجامعة الإسلامية – الوردانية: نريد الدولة العصرية والمتطورة

رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري، ممثلا بمعاونه السياسي النائب علي حسن خليل، حفل التخرج السنوي لطلاب الجامعة الإسلامية، في المجمع الجامعي في بلدة الوردانية، والتي حملت عنوان:” دفعة “رواد الأمل”، وحضره مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله ممثلا نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى رئيس مجلس أمناء الجامعة العلامة الشيخ علي الخطيب، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى الدكتور عماد الغصيني، وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى حسين بيرم، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد الركن سامر عبد الغني، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء الياس البيسري العقيد علي قطيش، ممثل المدير العام لأمن الدولة المقدم رواد المهتار، عضو هيئة الرئاسة في حركة امل د. عباس نصر الله ، مسؤول اقليم جبل لبنان والشمال في حركة أمل المهندس سعيد ناصر الدين وعضوا المكتب السياسي رحمة الحاج ومفيد الخليل، المسؤول السياسي في الجماعة الإسلامية في جبل لبنان الشيخ أحمد سعيد فواز،ممثل رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب بشار شعبان، أمين سر نقابة المحامين في بيروت المحامي سعد الدين الخطيب،د. علي قصير ممثلا مدير عام تلفزيون المنار ابراهيم فرحات، رؤساء بلديات: جدرا المونسنيور جوزف القزي، والوردانية علي بيرم وكترمايا المحامي يحيى علاء الدين وسبلين محمد احمد يونس، وأفراد الهيئة التعليمية والادارية في الجامعة، مدير مستشفى سبلين الحكومي الدكتور ربيع سيف الدين،و شخصيات تربوية وقضائية وعلمية ونقابية وثقافية ومدراء مدارس وحشد من اهالي الطلاب .

وإستهل الإحتفال بآيات من الذكر الحكيم للطالب علي صليبي، وتلاه النشيد الوطني وترحيب من مقدم الحفل الإعلامي مازن نعيم، ثم بعدها دخل موكب الخريجين وموكب رئيس الجامعة والعمداء .
ثم ألقت الطالبة جمانة مكي كلمة الخريجين.

رعد

وكانت كلمة لمدير فرع الجامعة في الوردانية الدكتور علي رعد، فأكد أن الجامعةُ الإسلاميةُ في لبنانْ، تبنت رسالةً مُسْتمدَّةً مِنْ تَعَاليمِنا الإسلامية، رسالةً تَتَجلّى في بناءِ جيلٍ مثقّفٍ وواعٍ، مُتَّحِدٍ ومُتَمَيِّزٍ في خِدمةِ وتقدُّمِ مُجْتَمعِنا ووطنِنَا العزيزْ.

وَنَتوجَّهُ بالشكرِ الى رئاسةِ الجامعةِ بشخْصِ الأستاذِ الدكتورْ حسن اللقيس، الذي مَا بَخِلَ يوماً في سبيلِ تطويرِ وتَقَدُّم هذا الصَرْحِ الجَامعي وهَذا الفرعِ على وجْهِ الخُصوصْ.

وأثنى على دور وجهود العمداءِ ورؤساءِ الأقسامِ والأساتِذَة والإداريين، وإخْلاصِهِمْ في العمليّةِ التَعْليميةْ، في ظلِّ التحدياتِ الصعْبةِ التي يَمُرُّ بِها لبنانْ.

اللقيس

ثم القى رئيس الجامعة البروفيسور حسن اللقيس كلمة فقال:”عام 1977، أشار أحد أبناء الوردانية الخُلّص الحاج محمد رضا الحاج (أبو رضا) على الإمام المؤسس السيّد موسى الصدر أعاده الله ، بشراء 176 دونماً من أراضي البلدة ووقفها تحت ولاية المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بوكالة من الإمام السيد موسى الصدر. وما بين رؤية الإمام بعيدة المدى، وفكره المؤسساتي التنموي، وحرص رفيق دربه وثقته الحاج أبو رضا الحاج، وبرعاية من الراحل الكبير الشيخ عبد الأمير قبلان، كان هذا الصرح العلمي التربوي الذي يحتضننا اليوم بكل محبة. وليس هذا المكان مجرّد فرع إضافي من فروع الجامعة الإسلامية الجامعة لكل الوطن، بل هو تجسيد حقيقي وفعلي لرؤية الإمام الصدر – ومن كانوا له خير خلف في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى- الوطنية بالعيش المشترك، ومراَة نموذجية لإقليم الخروب الذي يُعتبر أبهى صورة عن لبنان الرسالة، عن لبنان نعمة تعدد الطوائف حيث لا نقمة للطائفية. ”

وأضاف اللقيس “ستبقى الجامعة الإسلامية جامعةً لكل الوطن تحتضن أبناءه دون تمييز مناطقي أو طائفي أو حزبي، من خلدة بوابة الإنتصار على العدو الصهيوني، وجارة الجبل، إلى إقليم الخروب المرصوصة قُراهُ بتنوّعها كحجارةٍ كريمةٍ في عقدٍ لا ينفرط، إلى بعلبك جارة زحلة المعلقة وسعدنايل، إلى صور عروسة المتوسط التي احتفلنا الأسبوع الماضي بتخريج دفعة متفوّقة من طلابها، إلى مشغرة جارة القمر، الرابضة على شاطىء بحيرة القرعون، إلى ساحل المتن الجنوبي وقريباً إن شاء الله في دير انطار وكل الوطن. ”

وأكد ان الجامعة الإسلامية أثبتت منذ تأسيسها على أنها الإبنة الشرعية لفكر الإمام السيد موسى الصدر ونهجه المؤسساتي. فالفروع ليست رغبة في زيادة عدد المباني أو من أجل الكسب المادي، بل هي لتحقيق ما أقسم به سماحته بوقف هدر الطاقات، ومن أجل تبديد قلق الطلاب والمثقفين.

وأشار الى ان هذه الصروح العلمية على مساحة الوطن، احتضنت أبناءها في أحلك الظروف الإقتصادية الخانقة، وتحمّلت معهم الصعاب، وما زالت تسعى لتقديم أفضل خدمة تعليمية بأقل كلفة مادية كي لا يُحرَم طالبٌ من نيل شهادة جامعية هي سلاحه الأول لمواجهة مصاعب الحياة، وشدد على انه رغم كل الصعاب والظروف الصعبة، ظلت تحافظ هذه الصروح على رسالتها السامية دون تمييز بين طالب واَخر. فهل سمعتم يوماً أن طالباً اشتكى من تمييز أو نقص في الاهتمام بسبب طائفته أو منطقته؟ لم يحصل ذلك ولن يحصل ان شاء الله، وسنبقى في الجامعة الإسلامية إلى جانب طلابنا ليس فقط حتى التخرّج، بل إلى ما بعد ذلك مع الدعوة لجميع الطلاب بعدم التوقف عند حدود الإجازة، بل اكمال المسير نحو الدراسات العليا والدكتوراة.

وهنأ اللقيس الخريجين وقال:”أنتم اليوم تعبرون من بوابة الجامعة إلى ميادين العمل، تعبّدون طريقكم بشهاداتكم ومعلوماتكم التي هي سبيلكم الأول لكنها ليست سلاحكم الوحيد. فالغايةُ الرفيعة تحتاج وسيلةً ساميةً تحافظون من خلالها على أصالتكم وتربيتكم وتعب عائلاتكم وعلى إيمانكم الصلب وقيمكم الأخلاقية في ظلّ كلّ الحروب العاتية العالمية التي نواجهها اليوم ترويجاً للتطبيع مع العدو تربوياً وثقافياً والشذوذ الجنسي وغيرها من ما يخالف قيم مجتمعنا. وعليكم التحلّي بالصبر والإصرار على مواجهة الظروف لأن الوطن يحتاج إليكم وإلى كفاءاتكم وطاقاتكم وإيمانكم به . فأنتم لستم مجرد دفعة جديدة من الخريجين الوافدين إلى سوق العمل، بل أنتم ثروة لبنان المتجددة.

خليل

ثم ألقى النائب علي حسن خليل كلمة راعي الحفل الرئيس نبيه بري، فنقل تحيات الرئيس بري، الذي تربطه رابطة خاصة، وإهتمام إستثنائي بهذا الصرح التربوي، الذي نريده على الدوام شامخاً كما هو، يتقدم بإستمرار نحو الأفضل، نحو حجز الموقع المتقدم على مستوى التعليم الجامعي في لبنان، وعلى مستوى المنطقة ككل . وهو اذا يعبر عن سعادته بأن يتابع حفلات التخرج على إمتداد فروع الجامعة، يشعر بكثير من الإهتمام بقلق هؤلاء الخريجين، على مستقبلهم وعلى فرص عملهم في هذا الوطن، فكل التحية منه اليكم أيها الخريجون .
وتابع ” التحية الى الأهل الأعزاء، والى كل أب تعب وكد وجاهد، من أجل هذه الساعة، ومن أجل أن يشهد حمل إبنه أو إبنته شهادة التخرج، مسؤولية حمل هذه الشهادة، والى كل أم تعبت وسهرت، من أجل أن تؤمن الحياة الكريمة لأبنائها من أجل أن يتخرجوا وأن يدخلوا ميادين الحياة، متسلحين بهذه الشهادة، عندما نقف امام الأهل في هذا الحفل، نشعر أن الشهادة هي لكل أب وأم ولكل راع لهؤلاء الخريجين، الذين يقفون اليوم بكل فخر أمام أهلهم بإنحناء متواضعة، لأنهم يقدمون بعضا من رد الجميل لمن حمل الهم طوال سنوات الدراسة .”
وأضاف” من الوردانية، بلدة التواصل، بين الجنوب والجبل وبيروت، من هذه البلدة التي تشكل عقد الصلة بين المناطق والطوائف والمكونات المختلفة، من مساحة الأرض التي رسمت حلماً للقائد الإمام موسى الصدر، بأن تكون على الدوام، مساحة اللقاء والبناء، التي كانت في عقله وفي روحه وحركته، يوم بادر مع اخوته، مع الحاج أبو رضا الحاج في شراء هذه الأرض، في زمن كان الحلم صعب التحقق، وكانت الظروف مختلفة، ونظرة الناس للتربية وفرص التعليم مختلفة، كان صوته يعلو وهو يطرز حياتنا الجديدة، حضورا ومؤسسات على اختلاف الاتجاهات وفي مختلف المناطق، لترتفع هذه المؤسسات ويرتفع معها إسم ودور وطننا عاليا على الدوام . في الجامعة التي أرادها الإمام المؤسس، وراعيها دولة الرئيس نبيه بري، أن تكون صرحا تعليمياً تربويا وثقافيا، يشكل علامة إضافية على مراكز التعليم والتربية في لبنان، وليس رقما إضافيا على هذه المؤسسات، يضاف الى عشرات الجامعات والمعاهد .”

اللقيس:” ستبقى الجامعة الإسلامية جامعةً لكل الوطن تحضن أبناءه دون تمييز

وقال:” أرادها أن تضيف الى التعليم مساحة حوار، ومساحة تلاقي، نستطيع معها أن نعزز مستوى التعليم وقيمة التربية وعمق الثقافة وأهميتها في بناء مجتمعاتنا وأوطاننا . نعم نلتقي أيها الأحبة في الأيام المباركة لرسول الرحمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، في أيام ولادته رسولا للإنسانية وللمحبة والحرية وللثقافة الحق والإيمان الحقيقي، ولمتابعة كل ما يعلي شأن الإنسان ودوره في هذه الحياة . وفي أجواء ولادة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، وهو من أوائل مؤسسي جامعات العلم والمعرفة في تاريخنا الإسلامي الطويل، والذي خرق الحدود المصطنعة للطوائف والمذاهب والأديان، وقدم إنموذجاً راقياً للإمام العظيم بفكره ودينه وعلمه، وفكان الفيلسوف والطبيب وعالم الفلك والفيزيائي والكيميائي، الذي تفتخر به كل منابر ومراكز العلم في هذا العالم . نعم معكم نقف أيها الأعزاء، لأنكم أنتم قلمنا الذي نرسم به مستقبلنا، ولأنكم كل ما دخلنا في مرحلة اليأس، وكلما شعرنا بأننا على أبواب السقوط، نشعر أنكم تضخون فينا الحضور والقوّة والحياة والشعور بالأمل الحقيقي، وترجعون صدى ايماننا وتطلعاتنا نحو الحياة الجديدة، لأنكم تختصرون سيرة جهاد في أيام صعبة صبرا وتعبا وجهدا . نقف معكم اليوم نفخر بأننا شهداء على تخرجكم من المكان الذي إحتضنكم، حاملا بكثير من النظافة والرقي ومستوى التعليم الذي يجب أن تكون عليه مراكز التعليم في لبنان . لقد سلكت الجامعة الإسلامية بشعارها أنها جامعة لكل الوطن، والدرب الصحيح في تفسير حلم الإمام الصدر، بأن تكون كل صروحنا لكل الوطن، على إختلاف مناطقه ومذاهبه وتياراته السياسية وعقائده المختلفة، وان تكون المؤسسات ملتقى الحوار والتواصل والجمع بين أبناء الوطن الواحد، وبينهم وبين أشقائهم على مستوى العالم العربي والدول المحيطة . ”
وأضاف” نعم حجزت الجامعة الإسلامية لنفسها مكانا رغم الظروف الصعبة، وإتجهت نحو تحقيق الهدف، وهي التي تتمتع بسمعة لائقة وإمتداد واسع من بيروت الى الجبل والى الضاحية والجنوب والبقاع، وان شاء الله، فلتكن جامعة على مستوى الوطن ولكل الوطن، على إدارتها بوعيهم لهذه المسألة أن يضعوا في إستراتيجيتهم في المرحلة المقبلة، أن يكون المركز الجديد في محافظة الشمال وعكار، لتكون الجامعة الإسلامية مضللة لكل مساحات الوطن على إختلاف مناطقه . من المهم التأكيد على المهمة الأسمى للتربية، بإعتبارها صناعة وطنية لا تتصل فقط بتأمين خريجين للعمل، بل ترتبط إرتباطاً وثيقاُ بالتنمية المستدامة والشاملة، بالتنمية الحقيقية على مستوى الوطن، وهذا ما يتطلب أن يكون هناك تكاملا في رسم أدوات وآليات ومستويات التعليم واختصاصاته، مع خطة التنمية الشاملة التي يجب أن تقر على مستوى الوطن ككل . وهنا دعونا قبل سنوات الى أن يقر المجلس الأعلى للتربية لكي ينخرط في اعداد الخطط والبرامج، التي تتلاءم وتلتقي مع مشروع تنمية البلد وقيامته ونهوضه . اننا وفي معرض هذا الإحتفال نجدد تلك الدعوة لكي يأتي تخرج طلابنا جزءأ من هذه الإستراتيجية التي تخدم الأهداف الوطنية، في تأمين الفرص للخريجين، وفي جعلهم عناصر فاعلة بشكل إيجابي في عملية النهوض وإستدامته على المستوى الوطني .. أنتم يا خريجي دفعة رواد الأمل، كونوا الرواد الحقيقيين ولا تيأسوا، لأنكم تحملون المسؤولية عنا جميعا، وتشكلون حلم الإنقاذ الذي نصبو اليه .. فإياكم أن تتخلوا عن إلتزامكم بالوطن لبنان، وبقضاياه، وتحدياته، فهو وطن لا يموت، ولن يموت بإرادتكم مهما صعبت المراحل، وطن إستطاع الصمود والعودة الى الوحدة بعد الحرب، وأعاد بناء مؤسساته، وأسس لتطوير نظامه السياسي، وطن صغير إستطاع بمقاومته وبجهاد أبنائه وبشرفهم وبوحدة موقفهم مع جيشهم، أن يحقق أعظم انتصار على العدو الإسرائيلي في هذا العصر، هو وطن يستحق أن نثق ونؤمن به، وأن نعمل من أجله .”
وتطرق خليل الى الأوضاع السياسية في لبنان فقال:” كنا نود أن ندخل الى هذه القاعة اليوم، لنحمل اليكم تباشير الإتفاق والتفاهم على إعادة الإنتظام لحياتنا الدستورية والسياسية، بعد المبادرة، التي أطلقها الرئيس نبيه بري قبل شهر من اليوم في ذكرى إختفاء الإمام موسى الصدر، يوم أطلق مبادرته الحوارية، داعيا الى تلاقي القوى السياسية والكتل البرلمانية مع بعضها البعض، من أجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لكن للأسف لقد شهدنا خلال الأسابيع والأيام الأخيرة كيف تعاطى البعض مع هذه الأزمة، بمنطق التحدّي وتسجيل المواقف والبعد عن الواقعية وتجاهل الإستفادة من التجربة، في الحاجة الى التلاقي والحوار وإعادة النظر كل بموقفه بغض النظر عن أحقية هذا الموقف، وعدم إثقال هذه الفرصة بالشروط والعوائق ووضع الأسقف، مما أدى الى إجهاض هذه الفرصة والدخول في مراوحة جديدة، تخسرنا جميعا الوقت والإمكانية وتزيد حجم الضغوط المختلفة على بلد أنهكته النكايات السياسية والتعطيل المتعمد للمؤسسات . لا ينفع البعض أن يرفع سقفه الى الحدود التي يعي هو نفسه أنها صعبة التحقق، ولا يهددنا أحد مهما كانت نوايه، لا بفدرلة وإدارة ذاتية، أو بتعديل على جوهر نظامنا، ولا يفترض أحد انه يعكس كل مسار المصلحة الوطنية، يقدم شعاراته الضيقة لحساب تعزيز موقعه الخاص، أنه بإمكانه أن ينتصر أو يحقق إنجازا على المستوى السياسي، للأسف يوجد في هذا البلد بعض من ينظّر الى إنهيار المؤسسات، وادارات الدولة وتفكك كل ما يجمع اللبنانيين مع بعضهم البعض، وكل ما يضعف هيبة الدولة، هؤلاء يعيشون في أوهام بناء الوطن وفق ما يريدون، أو وفق ما يتخيلون للدور والموقع والمهمة، متجاوزين الحاجة الى الإستفادة من الماضي البعيد والقريب . لهؤلاء نقول مجددا” لبنان الذي نريد هو الدولة الواحدة الموحدة، الدولة العصرية والمتطورة والحاضنة للجميع، في وطن العيش الواحد بين عائلاته الروحية، ملتقى الحضارات والديانات والثقافات، الوطن القادر على إدارة أزماته بالحوار والتفاهم والديموقراطية الحقة، الوطن حيث يمارس العيش الواحد ليس شعارا فولوكلوريا، بل فعلا حقيقيا كما تعيشه الناس في هذه المنطقة . نريد الوطن الملتزم بميثاقه الوطني، وبأسس دستوره واتفاق اللبنانيين حوله، ونعمل على تطبيق هذا الميثاق بالكامل وفق الآليات الدستورية، من اللامركزية الإدارية، وصولا الى إلغاء الطائفية السياسية، وبناء الدولة المدنية وصولا الى دولة المواطنة الحقة، التي يشعر بها الجميع بالمساواة بقدر انتمائهم الحقيقي لهذا الوطن .
وختم خليل بالقول:” كما سهلنا كل المبادرات، خارجية وداخلية، على مستوى المبادرة الفرنسية واللجنة الخماسية، وأخيرا المبادرة القطرية، نحن ملتزمون بتسهيل كل المحاولات، لكن الأساس يبقى هو تلاقي اللبنانيين وحوارهم الخاص وقدرتهم على التفاهم للخروج من الأزمة .

تسليم الشهادات

بعدها سلم خليل واللقيس والعمداء الطلاب شهادات التخرج .
وفي الختام تلا رئيس الجامعة البرفيسور حسن اللقيس قرار تقبيت الخريجين، ثم التقطت الصورة التذكارية .

شاهد أيضاً

من الاحتفال المشاريعي في الطريق الجديدة

الطريق الجديدة تحيي مع “المشاريع” ليالي العشر الأواخر من رمضان

الطريق الجديدة تحيي مع “المشاريع” ليالي العشر الأواخر من رمضان تحت شعار “رمضان أيامك أحلى” …