سليمان فرنجية
سليمان فرنجية

نssرالله التقى رئيس فرنجية… وحzب الله يتكتم على خطواته ومُداولاته الرئاسيّة

نssرالله التقى رئيس فرنجية… وحzب الله يتكتم على خطواته ومُداولاته الرئاسيّة

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الخميس 6 نيسان 2023

كسرت حركة رئيس «تيار المردة» النائب السابق سليمان فرنجية المراوحة الرئاسية، وضخت بعض الحيوية في شرايين الاستحقاق المعطل بكباش داخلي و»فيتوات» مسيحية بالجملة، وصولاً الى عدم حسم خارجي لإسم المرشح او وضع تصور «لصفقة» حول اسم محدد.

هذه الاجواء تنطلق منها اوساط واسعة الإطلاع في تحالف حzب الله و8 آذار، لتؤكد حصول لقاء «مفاجىء وخاطف» بين الامين العام لحzب الله الssيد حssن نssرالله وفرنجية فورعودته من باريس. وتشير الاوساط الى ان اللقاء كان تشاوريا، حيث حرص فرنجية على وضع الssيد نssرالله في اجواء مداولاته في باريس وانه كان ايجابياً، وان للبحث صلة.

وتشير الاوساط الى وجود نهج لحzب الله في الملف الرئاسي، يقوم على التكتم وإبقاء الخطوات والمداولات الرئاسية قيد الكتمان كنوع من «التكتيك السياسي»، لعدم حرق المراحل او التشويش على اي معطى جديد. وتكشف ان بقية مداولات اللقاء المطول بين الssيد نssرالله والوزير فرنجية بقيت طي الكتمان، وحتى خبر حصول اللقاء بقي ضمن حلقة ضيقة جداً لساعات قبل تسريبه.

في المقابل، يحرص فرنجية على عدم الخوض بأي تفصيل يتعلق بزيارته الى باريس، وكذلك لقاءاته وما طرحه وما طرح عليه، وذلك من ضمن تعاطي فرنجية مع ترشيحه على انه يملك حظوظاً جيدة، وهو ليس بوارد التفريط بأي معلومة قد تنعكس سلباً عليه.

وتؤكد الاوساط ان حzب الله لم يخرج بخلاصات من خلال لقاءاته ، لا سيما مع عدد من السفراء العرب والاجانب، ومنذ ايام مع الموفد القطري وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز الخليفي. وتشير الاوساط الى ان هذه اللقاءات، لا توحي بوجود خرق حقيقي في الملف الرئاسي، اذ لم يدخل الموفد القطري في الاسماء، وبقي من ضمن التوجه السعودي، اذ تردد ان زيارة الخليفي وطروحاته منسقة مع الرياض وهي لجس النبض، ويرتكز التوجه السعودي في الملف الرئاسي اللبناني على مواصفات المرشح وليس اسمه.

وبرأي الاوساط نفسها، إن عدم الحسم الدولي يعرقل ترشيح فرنجية، خصوصاً ان زوار حzب الله المحليين والدوليين يعرفون ان مرشحه الاول والاخير مع الرئيس نبيه بري هو فرنجية، وبالتالي عدم الخوض في الاسماء يؤكد المراوحة والضبابية وانتظار نضوج التسوية دولياً وتسويقها داخلياً.

كما تكشف الاوساط ان الجمود الرئاسي يعود ايضاً الى وجود «فيتو» مسيحي داخلي قوي على ترشيح فرنجية.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

الشيخ عبد القادر فاكهاني

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج الشيخ عبد القادر الفاكهاني/ مسؤول اعلام “المشاريع” في الثاني …