رئيس مجلس النواب وحركة امل نبيه بري
رئيس مجلس النواب وحركة امل نبيه بري

بري «متسلح بالصمت» .. ومقاربة رئاسية مختلفة بعد الاعياد

بري «متسلح بالصمت» .. ومقاربة رئاسية مختلفة بعد الاعياد

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الخميس 8 كانون الاول 2022

رغم رفع رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل سقوفه السياسية الى «ما بعد بعد» اتفاق مار مخايل، وصولاً الى مساواته «قدسية السلاح» بـ «قدسية الدور والقرار السياسي»، فإن ترجيح عودة القنوات لتعمل بين حارة حريك وميرنا الشالوحي في مرحلة قريبة وبعد «تهدئة النفوس» امر بديهي، فيما خففت عين التينة من «وهج» تأثيرات تصريحات باسيل، رغم انها دخلت الى مربع «الحكم الذاتي» و»الفدرالية» عبر الغمز من قناة «اللامركزية الموسعة»، وفق ما ترى اوساط نيابية في 8 آذار لـ «الديار».

وتكشف الاوساط نفسها، ان رغم تلويح باسيل بتخليه عن الورقة البيضاء لمصلحة مرشح محدد، الا ان الرئيس نبيه بري وكتلة «التنمية والتحرير»، لم يتبلغا من «الاصدقاء المشتركين» امس اي تبدل في وجهة تصويت تكتل «لبنان القوي» وانهما ملتزمان مع «الثنائي الشيعي» بالورقة البيضاء في جلسة اليوم!

وتشير الاوساط الى ان باسيل لن يذهب اليوم الى إعلان «الطلاق الكامل» مع «اصحاب الورقة البيضاء» اي حzب الله والرئيس بري و8 آذار عبر التخلي من جانب واحد، ومن دون تشاور عن الورقة البيضاء، بل سيترك الامر «موارباً»، اقله على الاتفاق على مرشح آخر عن سليمان فرنجية، وربما ايضاً غير قائد الجيش جوزاف عون.

في المقابل تكشف اوساط قيادية في «التيار الوطني الحر»، ان خلال الاجتماع للمجلس السياسي لـ «التيار» امس، جرى التداول في كل الاحتمالات الرئاسية في جلسة اليوم ومن دون الجزم بالتخلي عن الورقة البيضاء او تسمية مرشح محدد.

وفي مقلب الرئيس بري وكتلة «التنمية والتحرير»، يكشف عضو الكتلة النائب قاسم هاشم لـ «الديار» ان الرئيس بري ملتزم بالصمت. والكتلة ايضاً لن تعلق او تساجل النائب جبران باسيل وما أطلقه امس الاول من مواقف خطر من الناحية السياسية وربما النظرية، ولكن لن يجرنا الى مزيد من التوتير للساحة الداخلية، وخصوصاً ان الرئيس بري يدعو الى الحوار والتهدئة، وبالتالي لا مصلحة لأحد ان يجر البلد الى صدام طائفي مجاني وعبثي.

ويؤكد هاشم ان التواصل بين تكتلي نواب «التنمية والتحرير» و»لبنان القوي» يتم بشكل طبيعي ومن خلال اللقاءات في اللجان، وعبر نائب رئيس مجلس النواب الياس ابو صعب وعضو مكتب المجلس النائب ألان عون وبالتالي لا قطيعة.

وعن جلسة اليوم، يشير الى ان الورقة البيضاء مستمرة من قبل حزب الله وحركة امل وحلفائهما. وقد يكون هناك جلسة اخرى غير جلسة اليوم. وقد جرت العادة ان تتوقف اللجان النيابية وجلسات انتخاب الرئيس بعد 15 كانون الاول حتى مطلع العام الجديد بسبب عطلة الاعياد وسفر بعض النواب وقضاء نواب آخرين مع عائلاتهم عطلة الاعياد.

ويكشف هاشم عن وجود مقاربة رئاسية مختلفة عند الرئيس بري بعد الاعياد، من دون توافر تفاصيل عن شكلها ومضمونها، في ظل تكتم الرئيس بري حولها.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

الشيخ عبد القادر فاكهاني

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج الشيخ عبد القادر الفاكهاني/ مسؤول اعلام “المشاريع” في الثاني …