الصحافي قاسم قصير
الصحافي قاسم قصير

بحث فقهي استدلالي للعلامة السيد علي فضل الله: رؤية جديدة لفقه الحضانة

بحث فقهي استدلالي للعلامة السيد علي فضل الله: رؤية جديدة لفقه الحضانة

قاسم قصير

في دراسة فقهية استدلالية جديدة صدر عن دار الملاك كتاب فقه الحضانة لسماحة العلامة السيد علي فضل الله من الحجم الوسط، ويبلغ عدد صفحاته 148 صفحة، وهو بحث فقهي استدلالي مستند على الأدلة الشرعية من القرأن والسنة وهو يقدم رؤية جديدة لهذه القضية الهامة والتي تشغل هموم المجتمعات والأسر اليوم ولا سيما في ظل الخلاف حول أحقية الحضانة في حال الطلاق وانعكاس ذلك على العلاقات داخل الأسرة.
ويمكن لهذا الكتاب أن يشكل دليلا ومرجعا للمحاكم الشرعية والمدنية ولكل المؤسسات والجمعيات التي تعنى بقضية الحضانة ومشاكل الأسرة.
وقد قدم للكتاب أية الله علي الحسيني الآشكوري أحد علماء الحوزة الدينية وعضو مجلس الخبراء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقال في مقدمته: هذا الكتاب كتب بقلم رصين وتتبع فائق وبيان واف واستدلال شاف وكل ذلك ينبىء عن قابلية الكاتب واستعداده وقدرته على استنباط الأحكام من المصادر.
وقد توزّع الكتاب على مقدمة وخمسة مباحث.
البحث الأول: في الحضانة والفرق بينها وبين ولاية الأب
البحث الثاني: الحضانة حق لمن؟ هل هي حق للأم أو للطفل؟
البحث الثالث: في فترة الحضانة ولمن تكون بعد الأبوين
البحث الرابع: في شروط الحضانة والحاضن
البحث الخامس: في سقوط حق الحضانة والتنازل عنه وفي طلب الأجرة عليها.

فضل الله: الحضانة مسؤولية

من جهته يؤكد العلامة السيد علي فضل الله في كتابه أن الحضانة مسؤولية لا بد أن تتوفر لدى من يقوم بها القدرة والامكانية والصلاحية وليست مجرد حكم شرعي تشريعي لأحد الأبوين بعيدا عن مصلحة الطفل، ولذا برأيه لا بد للقاضي في موارد النزاع بين الأبوين أن يحدد الحضانة بعد دراسة الظروف الموضوعية للطفل داعيا إلى الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص من علماء التربية والنفس والاجتماع لتحديد المصلحة.
وبعد عرضه لكل الآراء حول سن الحضانة وفي ظل تزايد حالات الطلاق دعا إلى ضرورة إعادة النظر في الأدلة واستعراضها من أجل التوصل إلى ما يلبي الحاجات الملحة في عصرنا الحاضر من تمديد حق الحضانة بالنسبة إلى الأم عندما تكون مصلحة الطفل تقتضي ذلك.
واعتبر سماحته أن أفضل وأسمى لون من ألوان التربية هي تربية الطفل في أحضان والديه لان هذه الاسرة إذا كانت مستقرة منسجمة ينعكس ذلك على استقرار المجتمع مؤكدا أن الإسلام جعل أمر التربية مشتركا بين الأبوين وعند الافتراق لا بد للوالدين أن يتصرفا بطريقة عقلانية تساعد على التخفيف من النتائج السلبية الناتجة عن مشاكلهما وانفصالهما.
وختم أن الشريعة الإسلامية بينت نظريتها الخاصة بشأن الحضانة وقدمت الحلول الواقعية آخذة في الاعتبار مصلحة الطفل في ذلك
وفي الخلاصة فإن صدور هذا الكتاب اليوم يؤكد على متابعة العلامة السيد علي فضل الله لمسيرة والده آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله من خلال التصدي للمشكلات الاجتماعية بروح علمية تجديدية وعبر تقديم أفكار واجتهادات جديدة لمسائل معقدة وشائكة .

شاهد أيضاً

الجامعة الاسلامية خلدة

الجامعة الاسلامية في لبنان تنال المرتبة الـ35 بين افضل الجامعات العربية

الجامعة الاسلامية في لبنان تنال المرتبة الـ35 بين افضل الجامعات العربية نتيجةً للجهد المستمر للهيئة …