عون خلال لقائه ميقاتي في بعبدا خلال الاستشارات النيابية
عون خلال لقائه ميقاتي في بعبدا خلال الاستشارات النيابية

عون يلمح الى «صفحة جديدة»..والتركيز على التأليف

عون يلمح الى «صفحة جديدة»..والتركيز على التأليف

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الاحد 25 تموز 2021

فور عودة الرئيس نجيب ميقاتي الى بيروت في الساعات الماضية، يؤكد مطلعون على اجوائه ان الرجل بدأ اتصالاته مع القوى المؤثرة في تأليف الحكومة ولا سيما مع رئيس مجلس النواب نبيه بري.
وفي مقابل تزخيم ميقاتي لمشاوراته، قبل 24 ساعة من استشارات الاثنين النيابية في بعبدا وترجمة لايجابية سياسية تواكب “مشوار “ميقاتي نحو السراي، تؤكد اوساط بارزة في تحالف حركة امل وحzب الله لـ”الديار” وجود ارتياح كبير لدى “الثنائي” للتصريحات الايجابية التي ادلى بها رئيس الجمهورية ميشال عون في مقابلة اعلامية امس.
والتي بادر فيها بمواقف ايجابية تجاه الرئيسين بري وميقاتي. وهي تتمنى ان تشكل “صفحة جديدة” في مقاربة العهد للعلاقة مع باقي الاطراف.
وخصوصاً بعد التشنجات الكبيرة التي شهدتها الفترة الاخيرة بين عون وبري عبر البيانات المتبادلة بين بعبدا وعين التينة وصولاً الى تصريحات بالجملة لمسؤولين ونواب من الطرفين، وذلك على خلفية التفاوض الحكومي خلال تكليف الرئيس الحريري ومبادرة بري والتي التف عليها عون والنائب جبران باسيل.
واكد عون خلال المقابلة المذكورة ان “ليس هناك عدائية مع بري وإنما يوجد تزاحم، لكن هناك من يدخل احياناً على الخط من خارج السياق للتشويش”.
وتشير الاوساط الى ان اعلان عون الاستعداد للتعاون مع ميقاتي وان “الاخير يجيد تدوير الزوايا، وهو من النوع المتعاون الذي يأخذ ويعطي”، يؤكد ان درب ميقاتي الاثنين باتت “سالكة وآمنة”.
حيث تؤكد المعلومات ان باسيل لن يسمي ميقاتي ولكن لن يسمي غيره، وسيترك الخيار لغير الحزبيين او النواب المحسوبون على العهد حرية التصويت لميقاتي وبالتالي سيكون هناك اصوات مسيحية مريحة لميقاتي بين 30 و35 نائباً.
وتكشف الاوساط ايضاً ان لا خلاف بين حzب الله وباسيل، على ترشيح ميقاتي للحكومة. والطرفان “لا حماسة” لديهما على ميقاتي وشخصه، ولكن لا فتور او جفاء معه.
ويعتبر حzب الله كما باسيل ان ميقاتي يحوز على رضى القوى السنية السياسية والدينية والشعبية، وقد لا يسميه كما فعل مع الحريري لكنه سيتعاون معه الى اقصى درجة لانجاح مهتمه.
وهذا يعني وفق الاوساط ان مع بعض اصوات كتلة عون واصوات كتلة بري والمردة والاشتراكي وسُنّة 8 آذار و”المستقبل”، سيحصل ميقاتي على ما يقارب ال،60 صوت من اصل 118 نائبا حالياً.
وتكشف الاوساط ان الاتصالات بدأت في الساعات الماضية حول شكل الحكومة وتأليفها، ويبدو انها ستنطلق من المبادرة الفرنسية ومن 24 وزيراً (18 اختصاص، و6 وزراء دولة يمثلون الطوائف الستة، 3 مسلمين و3 مسيحيين) بالاضافة الى شكل بيانها الوزاري والذي سيكون من بندين اساسيين الاول: الانقاذ وإدارة الازمة. والثانية” اجراء الانتخاباتات النيابية في وقتها بين آذار ونيسان المقبلين.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

الدكتور نزيه منصور

استكمال إدارة المجلس النيابي!

استكمال إدارة المجلس النيابي! الدكتور نزيه منصور/ محام ونائب سابق انتقل النقاش من الاستحقاق الانتخابي …