خامه يار متحدثاً خلال الندوة
خامه يار متحدثاً خلال الندوة

2020 عام واعد للمستشار الثقافي الايراني عباس خامه يار: قرّب العالم الافتراضي الى الواقع

2020: عام واعد للمستشار الثقافي الايراني عباس خامه يار: قرّب العالم الافتراضي الى الواقع !

خاص takarir.net
2020 عام واعد ومثمر قضاه المستشار الثقافي للجمهورية الايرانية في لبنان الدكتور عباس خامه يار وهو الذي تسلم نشاطه في بيروت آواخر العام 2019 ، متنقلاً بين النشاطات الواحد تلو الآخر.
وقام ويقوم خامه يار بحركة لافتة، ويحرص على التواصل مع مختلف القوى الثقافية والدينية والروحية ومن مختلف الطوائف. وهو حريص على علاقة اسلامية- اسلامية جيدة والوحدة الاسلامية السنية الشيعية، وكذلك التعايش الاسلامي- المسسيحي والحوار بين مختلف الاديان، وهي رسالة وجوهر الثور الاسلامية ومن مبادىء اساسية ارساها الامام الخميني.
وفي 17 كانون الاول الماضي وخلال شهر الاعياد الميلاد المجيد ورأس السنة، برزت مجموعة من الزيارات التي قام بها الى بكركي ولقائه البطريرك الماروني بشارة الراعي، كما التقى كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كشيشيان، ومطران الفرزل وزحلة والبقاع للروم الكاثوليك عصام درويش، ورئيس الأساقفة في أبرشية الروم الملكيين الكاثوليك في بعلبك إلياس رحال، والأب حنا رحمه أسقف أبرشية بعلبك – دير الأحمر، وكانت الاجواء ودية وفق العادة.
ورغم تفشي جائحة “كورونا” في لبنان وكذلك في ايران، لم تمنع الجائحة المستشار النشيط خامه يار من التنقل بين عالم افتراضي وآخر، وبين ندوة دورية اسبوعية واحياناً مرتين اسبوعياً. حيث نقل العالم الافتراضي الى الواقعي، مع نخبة من العلماء والمفكرين والمثقفين والباحثين والاكاديمين.
وجال بين صنوف الشعر والادب والفلسفة وتأبين شخصيات كان لها تأثير في الواقع اللبناني والعربي والايراني وحتى العالمي على صعيد الادب والفلسفة والشعر.

5 ندوات عن “كورونا” بين نيسان وايار

وبين شهري نيسان وايار، نظمت المستشارية الثقافية الايرانية 5 ندوات عن “كورونا”.

الندوة الاولى كانت ولأول مرة، عبر الفضاء الإفتراضي بعنوان “كورونا: جدلية العقل والإيمان”، في إطار مقاربة فكرية حول تأثيرات جائحة كورونا وتداعياتها على الإيمان والدين.

الثانية كانت تحت عنوان «كورونا: جدلية الدعاء الشفاء ــ مقاربة فكرية حول الآثار المعنوية والجسدية للدعاء والشفاء» عبر الانترنت (أونلاين) وذلك عبر تطبيق Zoom Cloud Meeting للتواصل عن بعد.
وطرحت الندوة التي شارك فيها أكثر من 50 شخصاً من الباحثين والمفكرين، عبر تطبيق زوم للمحادثة عن بعد، تساؤلات حول كورونا،
أما الثالثة فكانت بالتعاون مع وكالة (إکنا) ضمن سلسلة «جدليات كورونية عبر الفضاء الإفتراضي»، تحت عنوان «كورونا: جدليات الخلاص» (مقاربة فكرية حول مفهوم النجاة والإنتظار بعد التأثيرات والتداعيات التي ولدتها جائحة كورونا على الإنسان والمجتمع).
ونظمت المستشارية الثقافية بالتعاون مع وكالة أنباء “إيكنا” ندوتها الفكرية الرابعة التي أقيمت ضمن سلسلة “جدليات كورونية” عبر الفضاء الإفتراضي تحت عنوان “كورونا؛ القرية الكونية والقرية الآمنة” (مقاربة فكرية حول مفهوم القرية الآمنة بعد تصدع مفهوم القرية الكونية ونظريات نهاية التاريخ وصدام الحضارات إثر التداعيات التي ولدتها جائحة كورونا).
ونظمت المستشارية الثقافية الايرانية لدى لبنان ضمن سلسلة “جدليات كورونية” عبر الفضاء الافتراضي ندوتها الفكرية الخامسة بعنوان “كورونا؛ جدليات الهوية الإنسانية” .
وأقيمت الندوة عبر تطبيق “Zoom Cloud Meeting” وتحت عنوان “كورونا: جدليات الهوية الإنسانية”(مقاربة فكرية حول الآثار المعنوية والمادي).

حزيران: ذكرى الامام الخميني وشمران

وفي شهر حزيران 2020.نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان، لقاء عبر الفضاء الافتراضي بعنوان “لقاء مع زوار الشمس”، في الذكرى السنوية الواحدة والثلاثين لرحيل الإمام الخميني، ضم مشاركين من النجف وباريس وقم وطهران.
ونظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان وبلدية الغبيري، في الذكرى التاسعة والثلاثين لاستشهاد القائد مصطفى شمران، ندوة حوارية إفتراضية بعنوان “أمة الشهداء فقدت جنديا مخلصا” بمشاركة عدد من الشخصيات اللبنانية والإيرانية والفلسطينية.

تموز: بين الادب العربي والفارسي
وفي شهر تموز 2020 أقامت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان ندوة حوارية في الفضاء الإفتراضي بعنوان “التأثر والتأثير المتبادلان بين الفارسية والعربية” بمشاركة عدد من الشخصيات الإيرانية والعربية.
وشارك في الندوة عدد من الأكاديميين والأساتذة المتخصصين باللغتين العربية والفارسية وآدابهما، ايران، الكويت، مصر، سلطنة عمان، سوريا، ودول عربية واسلامية أخرى، أصحاب اختصاص ومهتمون في الأدبين العربي والفارسي.

آب: ذكرى عاشوراء: نهضة الامام الحسين ودور المرأة

وفي شهر آب 2020 نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان و”مؤسسة عاشوراء الدولية” ندوة افتراضية لمناسبة ذكرى عاشوراء، تحت عنوان “الحسين ونهضة عاشوراء في الفكر المسيحي”، بمشاركة عدد من المهتمين في لبنان والعالم.
نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان ومؤسسة عاشوراء الدولية، ندوة افتراضية بعنوان “دور المرأة والأسرة في نشر ثقافة عاشوراء والنهضة الحسينية”، بمشاركة نخبة من أهل الفكر والعلم والمعرفة، عبر تطبيق Zoom Cloud Meeting للتواصل عن بعد.

ايلول: رحيل اية الله التسخيري وذكرى تغييب الامام الصدر

وفي شهر ايلول 2020 أقامت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، لقاء افتراضيا عبر خدمة “زوم”، تأبينا لرئيس “المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب” الشيخ الراحل محمد علي التسخيري، شاركت فيه شخصيات دينية بارزة وجمعيات ومجموعات دينية متنوعة، مثقفون ووجوه اجتماعية من كل الأديان والطوائف”.
ونظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان والمركز الدولي للثقافة والفنون التابع لبلدية طهران ومكتب حركة “أمل” في طهران، ندوة في الفضاء الإفتراضي تحت عنوان “ذكريات عن إمام الوطن والإنسان”، لمناسبة الذكرى السنوية الثانية والأربعين لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه، وبحضور كريمته السيدة حوراء الصدر، وفي أجواء ذكرى عاشوراء الإمام الحسين، بمشاركة لفيف من الشخصيات الفكرية والسياسية في لبنان وإيران.
وأقامت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، في الذكرى السنوية لتكريم الشاعر العارف جلال الدين المولوي الرومي، ندوة افتراضية بعنوان “التصوف والعرفان في الأدبين الفارسي والعربي” شاركت فيها نخبة من اهل الفكر والادب في العالم العربي وايران.

تشرين الاول: تأبين التسخير وجعفر مرتضى

وفي شهر تشرين الاول نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان، مؤتمرا عالميا في الفضاء الافتراضي على تطبيق Zoom، بعنوان “آية الله التسخيري، فقيه الحوار والوحدوي الرحال”، شاركت فيه أكثر من 30 شخصية دينية وثقافية وتقريبية عبر كلمات تأبين، في حضور أسرته وقد مثلها الدكتور الشيخ محمد مهدي التسخيري.
ونظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان، بالتعاون مع حوزة الامام علي، لمناسبة الذكرى الأولى للعلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي، وفي أجواء ذكرى شهادة النبي الأكرم، ندوة علمية بعنوان “سيرة الرسول الأعظم تدقيقا وتحقيقا عند العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي”، وذلك في عيتا الجبل مسقط المحقق السيد جعفر مرتضى، وعبر الفضاء الافتراضي، في حضور علماء واساتذة حوزات علمية في لبنان والعراق وايران وفاعليات، فضلا عن تلامذة السيد مرتضى ومحبيه وأبنائه، مع مراعاة البروتوكولات الصحية في زمن كوفيد-19.
وفي يوم تكريم شاعر العرفان والغزل “حافظ الشيرازي” وتخليدًا لذكراه، تدعوكم المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان لحضور ندوتها الافتراضية بعنوان “حافظ الشيرازي؛ شاعر الإنسانية” بحضور ثلّة من الذين تغنّوا بشعر حافظ وتأثّروا به، وكتبوا عنه.
مؤتمر الوحدة الاسلامية 34 في طهران
والقى المستشار للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان د. عباس خامه يار في مؤتمر الوحدة الإسلامية الذي حمل الرقم 34 الذي عقد في طهران وسمي؛ المؤتمر الإقليمي لغرب آسيا.

تشرين الثاني: قراءة في فكر الامام الخامنئي
وفي شهر تشرين الثاني 2020 نظمت المستشارية الثقافية الإيرانية في لبنان، بالتعاون مع مؤسسة “حفظ ونشر آثار الإمام الخامنئي” KHAMENEI.IR ندوة افتراضية، من وحي ولادة الرسول الأكرم، وأحداث الإساءة لشخصه، التي جرت مؤخرا في بعض الدول، بعنوان: “في مدرسة الرسول الأعظم، قراءة في فكر الإمام الخامنئي” ، بمشاركة شخصيات من مختلف المذاهب والطوائف ورجال دين من إيران، لبنان، البحرين، سوريا ودول أخرى.

و2021 نشاط مستمر ايضاً!

وفي العام 2021 ، ومع استمرار الجائحة “الكورونية” في لبنان ايضاً، لم تهدأ حركة المستشارية الثقافية الايرانية والدكتور خامه يار، حيث نظمت في الشهر الجاري بالتعاون مع مكتب التعاون العلمي الدولي بأكاديمية العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، بالتعاون مع دائرة معارف العالم الإسلامي، عبر تطبيق “زوم”، ندوة تكريمية للدكتورة دلال عباس (أستاذة الدراسات العليا والأدب المقارن واللغة الفارسية في الجامعة اللبنانية) في حضور عدد من اهل الفكر والادب والثقافة في لبنان وايران ومهتمين.
ونظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان وبلدية الغبيري ندوة افتراضية بعنوان “النجم المضيء”، لمناسبة ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني شارك فيها رئيس بلدية كرمان – ايران المهندس مهران عالم زاده، والمستشار الثقافي الايراني الدكتور عباس خامه يار ورئيس بلدية الغبيري معن خليل.

ونظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت و”مركز لقاء في الربوة” – انطلياس، و”ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار” و”منتدى تحولات”، لمناسبة الأعياد الميلادية، لقاء حوارياً شاملاً عن “الإخاء الديني – حماية التنوع الديني في المشرق”، في مركز “لقاء” في الربوة بمشاركة فاعليات، سواء من خلال الحضور المباشر أو عبر المشاركة الالكترونية من خلال تطبيق زوم.
نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان والمركز الإستشاري للدراسات والتوثيق في الذكرى السنوية الأولى لإستشهاد الشهيدين الكبيرين اللواء قاسم سليماني وابو مهدي المهندس، ندوة بعنوان: ملامح النموذج الاستراتيجي عند الشهيد سليماني (من مقاومة الإحتلال إلى تقويض الهيمنة)، بحضور عدد من الشخصيات والنخب الثقافية والفكرية والسياسية والعلماء، وذلك حضورياً في مجمّع الامام الخميني الثقافي وعبر تطبيق زوم، وكان من بين المشاركين شخصيات من دول اسلامية وعربية وعالمية، من بينها العراق، ايران، لبنان، اليمن، مصر، سوريا.

شاهد أيضاً

ناجي وشمس الدين

فاعليات طرابلس تجتمع في لقاء “لبنان اليوم.. أرقام ومؤشرات” بدعوة من طه ناجي

فاعليات طرابلس تجتمع في لقاء “لبنان اليوم.. أرقام ومؤشرات” بدعوة من طه ناجي تحت عنوان …