الحصار الاميركي يؤثر على لبنان سوريا
الحصار الاميركي يؤثر على لبنان سوريا

واشنطن تُسخّن الجبهة على دمشق وبيروت والمواجهة مفتوحة

واشنطن تُسخّن الجبهة على دمشق وبيروت والمواجهة مفتوحة

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الخميس 18 حزيران 2020

في مقابل خطاب هادىء داخلياً غلّب فيه المصلحة الداخلية والاستقرار وبقاء الحكومة على ما عداه من تطورات، اعلن الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله رفع سقف المواجهة مع الاميركيين والاسرائيليين حتى لو اقتضى الامر احتلال الجليل والقتال من داخل فلسطين المحتلة من بيت الى بيت مع جيش العدو.

وتؤكد اوساط بارزة في تحالف “حزب الله” و8 آذار ان السيد نصرالله وضع الاصبع على كل الجروح والقروح الداخلية. وصارح جمهوره والشعب اللبناني بما يجري، وان المسؤول عن تجويعه وحصاره هم الاميركيون، ومعهم فئة من المصارف والشركات والمالية ومنظومة معقدة من التجار والسياسيين والامنيين والاكاديمين وبعض وسائل الاعلام. وهدفها شيطنة المقاومة وإظهارها “فئة ضالة” تهرب المازوت وتتاجر به وتجمع الدولار وترفع سعر صرف وتبيعه في سوريا. وتضيف الاوساط : هذا الكلام وان شدد عليه نصرالله فإنه اصر ان يكرره في اخر خطابين للتأكيد ان ما ينشده “حزب الله” هو الاستقرار الداخلي ومحاولة ايجاد بدائل لحلحلة الازمة الاقتصادية.

وتكشف الاوساط ان خلال مداولات قوى 8 آذار و”حزب الله” الاخيرة ولا سيما بعد تفلت الاسعار وسعر الدولار، عرضت خطة اقتصادية متكاملة للنقاش في صفوف فريقنا وهي تستغني كلياً عن اي تمويل اجنبي وليست مرتبطة بصندوق النقد الدولي وهي تعتمد على الخط الشرقي التجاري والسياسي والمالي.

وتفيد احدى الطروحات ان بإمكان “حزب الله” ونصرالله ان يضمنا اتفاقاً مع إيران لتزويد لبنان بما يلزمه من الدواء والقمح والغذاء والتموين وبأسعار مدروسة وبمقايضة بين لبنان وايران وحتى بالعملة اللبنانية. وهدف هذا الامر منع الجوع والعوز والارتهان الى الخارج وليس تحويل لبنان الى طهران ثانية او رهنه لايران.

وتتابع ما كشفه السيد نصرالله عن المنظومة من مصرف لبنان الى شركات شحن اموال وبنك السوسيته جنراك والذي لم يسمه نصرالله، بل سماه نائب الحزب حسن فضل الله منذ ايام يؤكد ان هناك اموال هربت الى الخارج ويجب ان تعاد الى لبنان وهناك آلية نيابية وتشريعية مطروحة للتداول وسيتم اقرارها ومناقشتها ومعرفة ما هي ماهية الاموال المهربة؟ ولمن تعود؟ وكيف يمكن استعادتها اذا ثبت انها مال عام؟

نصرالله ينبه الاميركيين سنتصدى لكم .. وكيان العدو لن يكون آمناً!    

وتلفت الاوساط الى ان نفي نصرالله مسؤولية “حزب الله” عن كل ما يجري في البلد من التظاهرات الى سب السيدة عائشة ومحاولة احداث فتنة في الشارع وصولاً الى زج “الثنائي الشيعي” في ملف الشغب، ما هو الا تأكيد ان “حزب الله” الذي يدعم بقاء الحكومة ويسعى الى حلول لمنع تجويع اللبنانيين لن يفتعل مشكل داخلي مع أحد ولن يخوض في زواريب مذهبية وطائفية ولن ينشغل بمعركة داخلية خاسرة على حساب قضية شعب بكامله ومن ضمنه جمهور “حزب الله” والشيعة عموماً.

الهدوء الداخلي والتمسك بالاستقرار وبذل الجهود لمنع الانهيار والتجويع واذلال اللبنانيين، قابله صرامة ولهجة حادة مع الاميركيين والاسرائيلي، ومفادها ان المواجهة مفتوحة وما يمارسه الاميركي من ضغوط والاصرار على المضي قدماً حتى آخر مواطن سوري وآخر مواطن  لبناني لانهاك الشعبين والدولتين، لن يبقي “حزب الله” مكتوف الايدي وسيدفعه الى الدفاع عن نفسه وشعبه حتى آخر طلقة وآخر بندقية وآخر مقاوم. وتلفت الاوساط الى ان السيد نصرالله لم يستبعد من خياراته اي عمل عسكري دفاعي او هجومي ضد كيان العدو، وهذا لوحده يؤكد ان الخيارات المفتوحة مع استمرار الضغط الاميركي الهائل سيكون له تداعيات ايضاً هائلة والحرب العسكرية احد انعكاسات هذا الضغط المستمر.

 

شاهد أيضاً

الدكتور نزيه منصور

استكمال إدارة المجلس النيابي!

استكمال إدارة المجلس النيابي! الدكتور نزيه منصور/ محام ونائب سابق انتقل النقاش من الاستحقاق الانتخابي …