الدكتور عباس خامه يار
الدكتور عباس خامه يار

خامه يار: إيران استوعبت فيروس “كورونا” والحرب الثلاثية فشلت

المستشار  الثقافي الإيراني في لبنان الدكتور عباس خامه يار لاذاعة النور

 إيران استوعبت فيروس “كورونا” ونظامنا الصحي صامد وسنتخطاه

نواجه حرب فيروسية واقتصادية وعقوبات ظالمة وحملة اعلامية ونفسية مركزة

عرض  المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور عباس خامه يار في برنامج السياسة” اليوم عبر أثير إذاعة النور، للتجربة الإيرانية في مواجهة كورونا وكيفية مواجهة ايران للوباء ونجاح النظام الصحي الإيراني في ظل الحصار الإقتصادي المستمر على ايران.

وأكد خامه يار ان “ايران تتعرض لحرب بثلاثة وجوه: فيروس كورونا من جهة والحصار الاقتصادي والعقوبات الظالمة من جهة ثانية والاخطر هي الحرب التي تشن نفسياً واعلامياً على الشعب الايراني لاضعافه وجعله يستسلم”.

وقال ان “اهم عنصر لمواجهة الفيروس العالمي القاتل هو التحلي بالمناعة النفسية والشجاعة، لانها تمنح القوة للمصاب وتجعله يقاوم الوباء. كل الامبراطوريات الاعلامية الاستكبارية العاملية والعربية والعبرية، تستهدف مناعة الشعب الايراني النفسية وتركز عليه لينهار ويستسلم”.

واكد ان “هناك حرب اعلامية طاحنة وتبث الفضائيات باللغة الفارسية والعربية، وبدعم اميركي وغرف عمليات تشن اوسع هجوم للتشكيك باعداد الضحايا. وهذه الارقام شفافة ولا يمكن التلاعب فيها”.

وواوضح خامه يار ان “ايران تفاجأت بالفيروس اسوة بالصين، وغيرها من الدول فهو لم يكن معروفاً وانتشاره لم يكن احد يتحسب ان يمتد الى قم وهي محافظة قريبة من طهران وفيها الجانب الصحي على درجة كبيرة من التطور”.

منظومة طبية متفوقة

وكشف خامه يار ان “المنظومة الايرانية الطبية في ايران متقدمة للغاية، اذ هناك 45 الف طبيب في شتى الاختصاصات و97 في المئة من الادوية المستعملة في ايران من انتاج محلي وهي متقدمة ومتطورة للغاية”.

وقال ان :”المفاجأة التي خلفها الانتشار السريع للفيروس اربك القرار السياسي في الداخل وكيفية المواجهة”. ولفت الى ان “الوضع الموجود في المنطقة واوروبا واميركا اذ وصلت في اميركا الى فوق الـ82 الف اصابة خلال اسبوع والارقام باتت اليوم اكثرمن 100 الف واكثر من الصين بكثير”.

وشدد على ان “فيروس “كورونا” بات تحت السيطرة في ايران. وخلال اسبوعين سيكون هناك 20 الف سرير فارغ لاستقبال كل مرضى “كورونا” وهذا ليس معهوداً في بلدان اخرى. وما نراه في اوروبا والدول الكبرى يؤكد ان ايران بالف خير.

واعلن خامه يار ان”الصناعات الدوائية وكل ما يتعلق بالكمامات والقفازات والاجهزة الطبية في احسن احوالها. وكشف ان 50 مليون ايراني تمت معاينتهم الكترونياً لمنع الاكتظاظ واحتكاك بين الايرانيين”.

وفيما يلي وضمن هذا الرايط المقابلة كاملة.

شاهد أيضاً

الشاعر الكويتي محمد قاسم الحداد

حوار لمحمد قاسم الحداد مع بثينة العيسى عن ورشة السُّهروردي: مواجهة الهيمنة بالحجة

حوار لمحمد قاسم الحداد مع بثينة العيسى عن ورشة السُّهروردي: مواجهة الهيمنة بالحجة خاص takarir.net …