عن الكلفة الاعلامية والاعلانية لتغطية الحراك الشعبي

عن الكلفة الاعلامية والاعلانية لتغطية الحراك الشعبي

علي ضاحي/ خاص takarir.net

دخل الحراك الشعبي يومه السابع ولا يزال جزء كبير من الاعلام اللبناني يواكب الاحداث ساعة بساعة ودقيقة بدقيقة وبتغطيات خاصة وافرز امكانات بشرية ولوجستية بالاضافة الى تغطية إحترافية من حيث التقينات ونوعية التجهيزات التي بحوزة طواقم التصوير والنقل المباشر. ولن اغوص في تفاصيل التكلفة اليومية او كلفة دقيقة البث المباشر او كلفة الاسبوع الذي مضى ولن ادخل في كلفة الصوتيات والواي فاي او الفعاليات التي تنظم او نوعية النشاطات التي تقام في مكان الاعتصامات وخصوصاً الرئيسية منها في بيروت. ولمنع الدخول في جدال احقية او عدم احقية ومشروعية او عدم مشروعية الحراك الشعبي نحسمها بكلمة واحدة نحن في لبنان كلنا مع تحقيق المطالب الاجتماعية والاقتصادية ومكافحة الفساد والتغيير السياسي ولكن ضد التوظيف السياسي والاعلامي وتصفية الحسابات والاستثمار الخارجي وللسفارات وكذلك العبث والفتنة وقطع الطرق والشغب وتكسير المرافق العامة.

ومن باب العلم والمعرفة لقراء takarir.net احب ان اشاركم بقصة قصيرة تتناول اسعار العمل الاعلامي الاعلاني وكلفة الثانية وكلفة الحملات الاعلانية عبر مختلف وسائل الاعلام. منذ فترة بسيطة جداً وقبل الاحداث الحالية في لبنان بأسبوعين تحدث معي صديق لبناني عن رغبة جهة اعلامية سورية ليس لديها اي توجه سياسي وتعمل في مجال الفن والرياضة وتريد ان تروج لانتاجها في الفن والرياضة بقالب اعلاني واعلامي وتواصل معي اعلامي سوري مرموق للمساعدة في الامر والاتصال بوسائل الاعلام اللبنانية لمعرفة الكلفة بمعدل مرتين اسبوعياً. وعروض الاسعار التي قدمت الي وارسلتها كما هي عبر الايميل من صحف ومجلات ومواقع الكترونية ومحطات تلفزة فضائية لبنانية اقل ما يقال فيها انها عالية وانها تعكس مدى حاجة الاعلام اللبناني الى الاعلان للاستمرار وهو حق طببعي لاي مؤسسة تريد الإستمرار بعملها ودفع رواتب موظفيها بإنتظام. ورغم ان الدخول في الارقام قد يكون من باب الدلالة والشرح لا اكثر فإن كلفة شهر من البث التلفزيوني بمعدل 30 او 45 ثانية وفي وقت الذروة مثلاً ومرتين اسبوعياً ولمدى شهر يصل الى 8500$ كحد ادنى، اي ان كلفة اي يوم بث بمعدل اكثر من 18 ساعة يحتاج الى متخصص في عالم الحسابات لمعرفة تكلفة الثانية والدقيقة التلفزيونية واليوم الكامل.

وبعيداً من نظرية المؤامرة او اتهامنا واتهامي بشيطنة الحراك الشعبي الذي اؤيده لانه ينقذنا من واقعنا المقيت وارجو التغيير وتحقيق المطالب المحقة بعيداً من الاستثمار والسفارات والاجندات المحددة لرفع الحرمان والظلم الاجتماعي والاقتصادي والاصلاح، ارجو من المتخصصين في علوم الاعلام القيام بدراساتهم لمعرفة تكلفة التغطية الاعلامية اليومية ومصدرها لعل وعسى يمكننا مثلاً من تامين ميزانية اعلانية لتمويل اي نشاط اعلامي فردي او مؤسسة ناشئة كالمواقع الالكترونية وموقعنا واحد منها.

 

شاهد أيضاً

السعيد خلال لقائه الهزيم

السعيد يشيد بالتصدي البطولي لإمام مسجد الحسين في حولي للهجوم على صناديق الزكاة

السعيد يشيد بالتصدي البطولي لإمام مسجد الحسين في حولي للهجوم على صناديق الزكاة خاص takarir.net …