موقع “تقارير.نت” يفتح ملف العمل البلدي: بلدية برج رحال وعين ابو عبدالله تحفر في الصخر للصمود في ظل التقصير المالي للدولة

موقع “تقارير.نت” يفتح ملف العمل البلدي على ابواب مرور ثلاثة اعوام من الانتخابات البلدية

بلدية برج رحال وعين ابو عبدالله تحفر في الصخر للصمود في ظل التقصير المالي للدولة

حسن حمود: البلدية ليست شخصاً ويدنا ممدودة للنهوض بالبلدة على المستويات كافة

ابرز الانجازات شبكة مائية عصرية ومحطة تكرير للمياه المبتذلة والبدء بفرز النفايات من المصدر وإشراك الشباب في القرار البلدي

 

خاص “تقارير. نت”

في خضم الازمات الاجتماعية والاقتصادية المتفاقمة وفي ظل عجز الدولة وتخليها عن القيام بدورها الرعائي وعدم الوفاء بعلة قيامها اي فشلها في ان تكون دولة المواطنة ودولة القانون والمؤسسات، يفتح  موقع “تقارير. نت” ملف العمل البلدي على مصراعيه، ايماناً منه بوجود دائماً كوة من الامل والضوء والمتمثل بجهد المجتمع المدني والجمعيات الانسانية والاجتماعية وتقديراً منه لدور البلديات والاجيال الشابة. يفتح موقعنا ملف البلديات ويطل على الواقع البلدي في كل لبنان وبنظرة واقعية ومجردة ومن دون الثناء او الجلد او التبخير او التجني في الاخفاقات والانجازات وخصوصاً ان السنوات الثلاث الاولى انتهت من عهد كل بلدية والتي شهدت تبادلاً في رئاستها بين الرئيس ونائبه في معظم المناطق اللبنانية .

البداية في هذا الملف ارادها رئيس تحرير  موقع “تقارير. نت” الصحافي علي ضاحي ان تكون من بلدته برج رحال وبلديتها في قضاء صور والتي يساهم رئيسها المربي الحاج حسن حمود وصاحب التجربة الطويلة في العمل التربوي والبلدي، مع اهلها وفاعلياتها وشيبها  وشبابها في نهضة البلدة علمياً وثقافياً وتربوياً وتجارياً، اذ تشهد البلدة منذ ما بعد عدوان تموز العام 2006 نهضة عمرانية وإنمائية وتجارية هامة ولكون موقعها الاستراتيجي وصلة الوصل بين الساحل وقرى الجنوب المحرر عبر الاتوستراد العربي الذي يمر في وسطها. كما تحافظ القرية على اصالتها وتاريخها المقاوم وعلى طبيعتها القروية والتراثية والعمل الزراعي الذي تشتهر فيه تاريخياً.

حمود:

ويؤكد رئيس بلدية برج رحال وعين ابو عبدالله حسن حمود وصاحب التجربة الطويلة في العمل البلدي وفي مجال التربية والتدريس ان وضع البلد العام ينعكس بدوره على كل نواحي العيش في القرى والمدن كافة في لبنان وخصوصاً في الجنوب اقتصادياً واجتماعياً وبلدياً وإنمائياً ومعيشياً وتربوياً. ويشير الى ان البلديات في لبنان لم تقبض مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل منذ منتصف العام 2017 بالاضافة الى الضرائب المستحقة من عائدات الهاتف الخلوي والتي لم تدفع اساساً، وهو امر سلبي للغاية كونه من حق البلديات والدولة تجبي الضرائب لصالح هذا الصندوق لكنها لا تُسّلم محتوياته لاصحابه اي البلديات في الوقت المحدد. ويقول انه للاسف في معظم الاحيان يقتصر دور البلديات على الجانب الانمائي وصيانة الطرق والبنى التحتية ويتم إهمال الجانب الاجتماعي والثقافي والتربوي للاسباب التي ذكرناها سابقاً.

ويشير الى ان بلدة برج رحال اسوة بكل القرى والبلدات اللبنانية تعاني من جراء عدم قبض مستحقاتها كما تعاني من مشكلة النزوح السوري كغيرها وهذا النزوح ضغط بشدة على البنى التحتية للبلدة ولدينا في البلدة وفي مناطق عقارية تابعة لها ما يقارب 2700 نازح من الاخوة السوريين.

محطة تكرير

ويؤكد حمود ان عند شح السيولة تلجأ البلدية الى اتباع نظام الاولويات، رغم وجود الخطط الكثيرة للعديد من المشاريع، لذلك في بلدية برج رحال وعين ابي عبدالله انشأنا محطة لمعالجة وتكرير المياه المبتذلة بكل انواعها وتكاد تكون الاولى من نوعها في الجنوب وهي من المحطات المميزة في لبنان والمياه المعالجة داخلها صالحة للري ولا تشوبها شائبة. اما الرواسب فتعالج بطريقة بيئية وعلمية مدروسة بينما تم الاستغناء عن الطاقة الكهربائية والاستعاضة عنها بشبكة طاقة شمسية لتوفير حاجة المحطة الى الى الكهرباء.

شبكة مائية عصرية

أما على صعيد المياه ومياه الشفة، فيزف حمود خبر سار لكل اهالي البلدة اذ نجحت جهوده في ترجمة مساعيه لانشاء شبكة مياه صالحة للشرب عبر مجلس الانماء والاعمار ويذكر حمود انه قدم طلباً رسمياً بذلك منذ العام 2005 واتت الموافقة عليه آواخر العام الماضي ليبدأ العمل مطلع العام 2019 على الارض.

ويشير حمود الى ان في البلدة ثلاثة آبار جوفية والمياه متوفرة ولكن المشكلة في توزيعها لذلك تم وصل الشبكة الجديدة بالآبار الثلاث الامر الذي يساعد في ضخ كمية مياه اكثر ويمكننا من مواجهة حالات الطوارىء او تعطلت احدى المحطات.

ويضيف نأمل ان ننهي الاشغال خلال الصيف مع الاشارة الى ان الخرائط التي وضعت تعود للعام 2005 اي انها في حاجة الى تعديل مع تغير البنية السكانية للبلدة وازدياد الاحياء وعدد السكان واستحداث احياء جديدة الامر الذي يدفعنا الى تعديل الخرائط الموجودة بالنسبة لهذه الاحياء. ويشير حمود ان هذين الحيين واللذين يقعان بين طريق عين برج رحال والعباسية تم مد شبكة مياه لهما وتزفيت الطريق بالتعاون مع اتحاد بلديات صور ووزارة الاشغال وعلى نفقة البلدية. كما تزفيت طريق برج رحال – بدياس لجهة جبانة البلدة مع مستلزمات البنى التحتية.

الفرز من المصدر

اما على مستوى النفايات والتي عاد تدويرها فأنشانا بالتعاون مع جمعية N RC معملاً مختصاً في خراج البلدة ونعمل جاهدين لتأمين اليد العاملة بالتعاون مع الجهات المانحة. وقد تم بالتعاون مع اتحاد بلديات صور شق طريق وتعبيدها للوصول الى المعمل وهي بمواصفات عالية وجيدة مع احواض لحمايتها من المياه.

ويشير حمود الى ان البلدية دخلت في مشروع الفرز من المصدر بالتعاون مع الجمعية الايطالية intersos وهي ناشطة في 7 بلديات في قضاء صور بالاضافة الى برج رحال واليوم لدينا 160 مستوعباً مقسمة الى لونين الاخضر والاحمر. الاحمر للمواد التي يعاد تدويرها والاخضر للمواد العضوية.

ويؤكد اننا قسمنا البلدة الى احياء ويتم توزيع المستوعبات المقدمة من جمعية الانترسوس على الحي بعد القيام بحملة توعية على فرز النفايات الى نوعين فقط ،عضوي وغير عضوي.

حدائق عامة

وبدأنا المرحلة الاولى في حي البيدر- الضيعة القديمة وهناك لجنة شبابية تتابع العمل مع الاهالي وتتولى التوعية والارشاد بالتعاون مع intersos ونتمنى ان ننجح في ذلك من الان حتى اواخر الصيف الحالي.

وفي ما يخص الحدائق العامة في البلدة، يمكننا القول اننا على الطريق الصحيح وقد أنشأنا في حي “المشاتي” حديقة عامة ونعتقد انها ستكون نواة لغيرها من الحدائق ونقوم بترميمها وتحديثها كل فترة.

وتماشياً مع الطاقة والبيئة النظيفة تمت انارة الخط العام الموصل للبلدة بـ30 لمبة مع اعمدتها تعمل بالطاقة الشمسية بالتعاون مع الكتيبة الكورية العاملة ضمن قوات اليونيفيل في الجنوب كما اضافت البلدية على حسابها 6 اعمدة من منطقة النقار الى عين ابي عبدالله.

مجلس شبابي

وإيماناً منها بدور الشباب واهميتها في إنشاء مجلس “ظل” بلدية، اسسنا مجلس بلدي شبابي ونناقش في جلسات اسبوعية هموم ومشاكل البلدة ونستمع الى آرائهم ومقترحاتهم ولتسهيل التواصل انشأنا “غروب للتواصل” على الواتس آب اسميناه برج المحبة.

يوم تراثي

ويكشف حمود عن التحضير لـ”اليوم التراثي” وخلال الشهر القادم سيتم تحديد الموعد النهائي وما يتضمنه من روزنامة انشطة ثقافية وفنية ومسرحية.

ويشير الى ان هناك خططاً ايضاً لاعادة إحياء الضيعة القديمة في برج رحال وهناك خرائط جاهزة لذلك وضمن الكشف عن الحجر القديم المشيدة منه البيوت القديمة وترميمه وإعادته الى طبيعته الاصلية.

ويلفت الى وجود خرائط لإنشاء العديد من الحدائق العامة وهناك واحدة نتمنى ان ننجزها عما قريب وخرائطها موجودة وهي قريبة من الملعب الاهلي على طريق برج رحال- بدياس من جهة العين.

محمية طبيعية

ويكشف عن توجه لإنشاء محمية طبيعية على ملتقى النهر والبحر في خراج القرية وهناك يوجد بركتان رومانيتان ونتواصل مع مصلحة الآثار للحفاظ عليهما واستردادهما وهناك قطعتان للارض وهي املاك شائعة لاهالي برج رحال وعين ابي عبد الله نسعى لاستردادهما ايضاً، كما نسعى لشق طريق مناسبة للوصول الى المحمية المزمع السير بها.

وفي مقاربة جريئة للامور وفي خطوة شفافة يشدد حمود على ان البلدية مفتوحة امام الجميع ولكل من يريد ان يعمل ويتعاون ويؤكد ان البلدية ليست شخصاً واحداً ولا تقوم على الرئيس بل هي كناية عن فريق عمل متكامل ومتجانس.

ويوجه حمود رسالة محبة الى كل اهالي البلدة ويقول ان رغم الامكانات الضعيفة والمحدودة عملنا وانجزنا وقد نكون اصبنا وقد نكون اخطأنا ويدنا ممدودة للجميع فلا يكفي ان نلعن الظلام بل يجب ان ننير شمعة نور لننهض ببلدتنا الحبيبة ونقوم بكل ما نطمح ونعد به.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

توصيات من بلدية وفاعليات علي النهري للوقاية من “كورونا”

 توصيات من بلدية وفاعليات علي النهري للوقاية من “كورونا” خلص اجتماع بدعوة من بلدية علي …