الشيخ طارق اللحام
الشيخ طارق اللحام

اللحام: شهر رمضان فرصة ذهبية للتقرب من الله وللتكافل الاجتماعي

اللحام: شهر رمضان فرصة ذهبية للتقرب من الله وللتكافل الاجتماعي

خاص takarir.net

يرى رئيس الرابطة العالمية لخريجي وطلاب الأزهر في لبنان الأستاذ المحاضر في الجامعة العالمية الشيخ الدكتور طارق اللحام ان شهر رمضان فرصة ذهبية للتقرب من الله وعباده عبر التعبد والقيام بالواجبات الدينية وكذلك تعزيز فرص التكافل والتضامن بين الناس والاقارب في هذا الزمن الصعب.

وللإضاءة على فضائل ومنافع شهر رمضان المبارك وكيفية اغتنامه والاستفادة منه كان لموقع “takarir.net” هذا اللقاء مع الشيخ اللحام.

وفيما يلي الحوار كاملاً:

* أطل علينا شهر رمضان في ظل ظروف صعبة من نواح عدة، في البداية نود منكم كلمة عن خصائص هذا الشهر المبارك؟

– رمضان هو شهر العبادات والمبرات، شهر قراءة القرآن، شهر قيام الليل، شهر الإكثار من الطاعات بأنواعها، شهر المواساة، شهر مساعدة الفقراء والإحسان إلى المحتاجين، شهرٌ يضاعف فيه الأجر، شهر يتذكّر فيه الغني الفقراء. شهر فيه ليلة القدر التي هي ليلة خير من ألف شهر. رمضان موسم الخيرات. قال عليه الصلاة والسلام “بُعْدًا لمن أدرَكَ رمضانَ ولم يُغْفَرْ له”.

* للصيام أركان لا بد منها ما هي هذه الأركان؟

– أركان الصيام اثنان النية والإمساك عن المفطرات. أما النية فتكون فيما بين المغرب والفجر، والأكمل في النية أن يقول في قلبه: نويت صيام غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة إيمانًا واحتسابًا لله تعالى. وأما الإمساك عن المفطرات فوقته من الفجر إلى المغرب.

* فضيلة الشيخ على من يجبُ الصوم.

– يجب الصوم على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام طاهر من الحيض والنفاس ،فلا يصح الصيام من الكافر ولا من الحائض والنفساء.
ولا يجب الصيام على الصبي والصبية اللذين هما دون البلوغ، ولكن إن بلغا سن التمييز أي سبع سنين هجرية يجب على وليهما أن يأمرهما بالصوم إن قدرا على الصوم.
ولا يجب الصيام على المريض مرضًا يشقّ معه الصوم، ولا يجب على الكبير الذي يضره الصوم.
ويجوز للمسافر سفر طويلًا أن يفطر بشروط ذكرها العلماء.

* ماذا ورد عن رسول ﷲ في ما يقوله الصائم عندما يفطر؟

– ورد في الحديث عن رسول ﷲ ﷺ أنه كان يقول إذا أفطر “اللهم لك صمتُ وعلى رزقك أفطرت”. وعن ابن عمر أن رسول ﷲ ﷺ كان إذا أفطر قال “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء ﷲ” رواه أبو داود.

* فضيلة الشيخ، ما هي مفسدات الصيام.

– من مفسدات الصيام الأكل والشرب ولو شيئًا قليلًا مع التعمد وتذكر الصيام والعلم بالحكم، والحقنة في القبل والدبر، والجنون ولو لحظة، والإغماء كل النهار من الفجر إلى المغرب. أما النوم كل النهار فلا يبطل الصيام لكن يفوّت على الشخص الخير الذي يحصله في النهار. وكذلك من مفسدات الصوم الاستقاءة أي إخراج القىء بأن يتعمد ذلك بوضع إصبعه مثلًا. وكذلك من مفسدات الصوم الجماع في نهار رمضان.
وكذلك من مفسدات الصوم وهو أشدها والعياذ بالله الكفر بجميع أنواعه فمن شتم ﷲ أو نبيًا من الأنبياء أو ملَكًا من الملائكة أو استهزأ بالصيام أو نحو ذلك من شعائر الدين فقد فسد صومه وعليه فورًا الرجوع إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين أشهد أن لا إله إلا ﷲ وأشهد أن محمدًا رسول ﷲ.

* فضيلة الشيخ بماذا تنصح الشباب والشابات في هذا الشهر؟

– أنصح نفسي وأنصح إخواني المسلمين عموًمًا شبابًا وشيبًا باغتنام شهر رمضان فهو شهر تتضاعف فيه الحسنات على الطاعات، وأحذرهم من الغضب لأمر من أمور الدنيا فالغضب عواقبه وخيمة، وكذلك أذكرهم بأن لا يضيعوا أوقاتهم في ما لا ينفعم من صرف الوقت على التلفزيون وعلى الهواتف فيما لا خير فيه فرمضان يمضي سريعًا فالذكي هو الذي يغتنم أيامه ولياليه في ما يرضي ﷲ.

* هل من كلمة خاصة للأغنياء في هذا الشهر؟

– أود أن أوجه نصيحة إلى الأغنياء والميسورين، مدوا يد العون للمحتاجين والفقراء، اسألوا عن أحوال أقاربكم وجيرانكم ومعارفكم. نحن في زمن صعب وهناك الكثيرون يرزحون تحت الضائقة المعيشية ونحن أمام فرصة ذهبية للتضامن فيما بيننا وتوسيع دائرة التكافل الاجتماعي ولنعمل لآخرتنا فالدنيا إلى زوال.

* فيما يتعلق بزكاة الفطر كم هي مقدارها ولمن تعطى؟

– زكاة الفطر مقدارها صاع من غالب قوت البلد والصاع أربعة أمداد والمد هو ملء الكفين المعتدلتين، وتعطى للمستحقين الذين بيّنهم ﷲ في كتابه ومن هؤلاء الفقير والمسكين. ويجوز في مذهب الإمام أبي حنيفة أن يخرج القيمة مع مراعاة ما يذكره علماء الحنفية في مقدارها وقد قدّرت بـ ٢١٠٠ غرام فينظر كم هي قيمة ذلك ثم يخرج القيمة عملةً مثلًا أو غير ذلك.

شكرًا لكم ونرجو أن تعود هذه المناسبة عليكم وعلى الوطن بالخير والأمان.

شاهد أيضاً

مكية بين القادة المشاركين في مصر

“كشافة المشاريع” تشارك في “الدراسة العربية لتأهيل قادة التدريب” في مصر

“كشافة المشاريع” تشارك في “الدراسة العربية لتأهيل قادة التدريب” في مصر شارك مفوض بيروت في …