الشيخ المغدور احمد الرفاعي
الشيخ المغدور احمد الرفاعي

جريمة الرفاعي بين الفتنة والإستغلال… هكذا تصرّف حzب الله!

جريمة الرفاعي بين الفتنة والإستغلال… هكذا تصرّف حzب الله!

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الاربعاء 1 آذار 2023

منذ اللحظة الاولى للاعلان عن إختطاف إمام مسجد القرقف العكارية الشيخ احمد شعيب الرفاعي، ومحاولة الصاق الجريمة بحzب الله وتوظيفها للاثارة والفتنة السنية- الشيعية، نشطت الاتصالات بين حzب الله ومختلف المرجعيات السنية، بما فيها دار الفتوى وإفتاء عكار والمناطق وشخصيات حزبية وسياسية، وفق ما تكشف اوساط واسعة الإطلاع على اجواء حzب الله.

وتؤكد الاوساط ان فحوى الاتصالات، يصب في إطار نبذ الفتنة، وتفويت الفرصة على مستغلي الحادثة الاليمة، لا سيما ان المغدور الرفاعي، كان له مواقف متشددة من النظام السوري وحzب الله وايران.

وتشير الاوساط الى انه منذ اللحظة الاولى، دعا حzب الله الى الهدوء والتروي وعدم الانفعال، وطالب بالكشف السريع عن ملابسات الجريمة، كما تواصلت معه الاجهزة الامنية، التي كان لديها منذ اللحظة الاولى خيوط عن مشاكل عائلية قديمة بين المغدور وبعض افراد عائلته (رئيس البلدية واولاده وابناء اخته والذين ارتكبوا الجريمة البشعة)، ولكن الاجهزة الامنية لم تكن على دراية كاملة بكل الملابسات، وهو ما استدعى بعض الوقت والتوقيفات والتحقيقات، التي استغرقت اكثر من 5 ايام، مما فاقم الشحن والتحريض والاثارة المذهبية الرخيصة والحاقدة.

وتلفت الاوساط الى انه ومع جلاء الملابسات بنهاية مأساوية، لجأ حzب الله الى القضاء عبر محامين لوضع النقاط على الحروف، ولمقاضاة كل من تهجم عليه وحرّض ضده في القضية، وليؤكد المؤكد وحرصه على الوحدة الوطنية والعيش المشترك، لا سيما بين المذاهب الاسلامية على تنوعها. هذا الحرص على العلاقات السنية الشيعية يكرسه حzب الله يومياً، وهو ماض ووفق الاوساط نفسها في إطار تعزيزها داخلياً مع المكونات السنية، لا سيما مع “الجماعة الاسلامية”.

ووفق اوساط الطرفين (حzب الله والجماعة)، فإن العلاقة بين الطرفين على الطريق الصحيحة، وهي تنمو بشكل متسارع وتخدم التقارب، بما يعزز المصالح الوطنية والتنسيق في مقاربة الصراع مع العدو الاسرائيلي، والتمسك بالقضية الفلسطينية وبالمقاwمة لطرد الاحتلال وتكريس حق العودة للشعب الفلسطيني، وحقه في تحرير ارضه وقدسه الشريف من الصهاينة.

وعلى المستوى الاقليمي، كانت لافتاً مسارعة حzب الله، ومن ضمن “الاخلاقيات السياسية” كما تسميها الاوساط نفسها، الى تعزية الشعبين السوري والتركي وكذلك الحكومتين، اذ حط وفد من حzب الله في السفارتين التركية والسورية للتعزية بضحايا الزلزال والتضامن مع الشعبين والحكومتين، كما وضع كل امكاناته في تصرف الدولتين، وحتى الساعة سيّر 3 قوافل مساعدات متنوعة الى سوريا.

وتكشف الاوساط عن لقاءات متكررة تجري بين حzب الله وسفير تركيا في بيروت لإبقاء التواصل بين حzب الله والحركة الاssلامية في تركيا، التي يمثل جزءاً منها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وحزبه، رغم التباين في الملف السوري والتدخل التركي في الشأن السوري واحتلال اراض في الشمال السوري.

ويرى حzب الله، ان التواصل مفيد مع تركيا وهي جارة اساسية لإيران، وما يجمع اكثر ما يفرق، ومن المفيد ان يكون هناك تواصل مع اختلافات، افضل من ان لا يكون هناك تواصل مطلقاً، وكله يهدف الى تعزيز العلاقات بين الشعوب، وكذلك التمسك بالقضية الفلسطينية.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

نشاط تضامني لكشافة "الانوار" شمالاً مع فلسطين

“كشافة الأنوار” في الشمال تتضامن مع فلسطين بذكرى الإسراء والمعراج

“كشافة الأنوار” في الشمال تتضامن مع فلسطين بذكرى الإسراء والمعراج تضامنًا مع فلسطين واحتفالًا بذكرى …