الصحافي قاسم قصير
الصحافي قاسم قصير

“عقلانية الايمان” لهادي صادقي..كتاب جديد من “مركز الحضارة”

“عقلانية الايمان” لهادي صادقي..كتاب جديد من “مركز الحضارة”

قاسم قصير

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت كتاب جديد بعنوان : عقلانية الايمان للعلامة الشيخ الدكتور هادي صادقي وترجمة الاستاذ عباس جواد.
الشيخ الدكتور هادي صادقي جمع في تخصصه بين علوم الفيزياء والرياضيات والعلوم الدينية ودرس في جامعات إيران وفي الحوزة الدينية في قم ونال شهادة الدكتوراة من جامعة تربيت مدرس في قم ونال العديد من الجوائز التقديرية وله العديد من الابحاث والكتب والدراسات الدينية والعلمية .
وكتاب عقلانية الايمان صدر في العام 2014وتمت ترجمته واصداره من مركز الحضارة من أجل معالجة قضية قديمة جديدة وهي حول ما يطرحه البعض من التعارض بين الإيمان والعقل وهل أن العلم يؤدي للالحاد أو الكفر بالعقائد الدينية أو ما تطرحه الرسالات السماوية من عقائد وأسس إيمانية ومن أجل الإجابة على هذه الإشكالية يعود المؤلف إلى تعريف الايمان والعقلانية والبحث بين النقاط التي تجمعهما أو تفرقهما .
وينطلق البحث للتفريق بين التصديق بالامور الاعتيادية في الحياة كالقول بسطوع الشمس يوميا وبين التصديق بقضايا إيمانية أو عقائدية كالرحمة والعدل والعلم والايمان بوجود إله والايمان بالانبياء والكتب السماويةوالمعجزات.

مرجع علمي زاخر بالادلة

وبعد مقدمة المركز والباحث حول أهمية هذا الموضوع وضرورة إعادة النقاش فيه اليوم في ظل التطورات العالمية والاكتشافات وبروز موجات جديدة من التشكيك بالاديان والعقائد ، ينقسم البحث إلى عدة أقسام ، في القسم الاول يتركز البحث حول العقلانية من خلال التعريف وعرض اشكال العقلاني وصولا لتوضيح ماهيتها والمواقف منها والعوامل التي تؤدي للالتزام بها ، وفي القسم الثاني يتم الحديث عن الإيمان وماهيته وعلاقة الايمان بالفلسفة وسائر العلوم ومن خلال ذلك يتم التوصل إلى الرؤية الجديدة حول عقلانية الايمان وأنه ليس هناك تعارض بين الايمان والعقلانية من خلال الأدلة العلمية والفلسفية وعلوم الكلام .
ويعتبر المؤلف : أن العقلانية الدينية أو الإيمانية تمكن صاحبها من الاشراف على الوجود بما يتناسب مع حقيقته ولكونها تتخذ الحق محورا رئيسا لها وتخلص الفرد من حجاب الأنانية وتساعد الإنسان في التوفيق بين نشاطاته ونشاطات الكون والوجود .
هذه محاولة بحثية وعلمية جديدة للإجابة عن العديد من الأسئلة والاشكالات التي تطرح اليوم في مواجهة الأديان والعقائد وهي تستند على أدلة علمية وفلسفية ووجودية .
والكتاب حافل بالمصادر والمراجع في مختلف اللغات مما يجعلها مرجعا علميا للبحث حول الأيمان والعقلانية برؤية جديدة .

شاهد أيضاً

القادة الكشفيون خلال اللقاء

“عُمر الشباب” لجمعية كشافة “المشاريع”

“عُمر الشباب” لجمعية كشافة “المشاريع” لمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيس جمعية كشافة المشاريع نظمت المفوضية …