الاعلامي محمد العاصي
الاعلامي محمد العاصي

40 عاما على دحر العدو الإسرائيلي: “يا أهالي بيروت لاتطلقوا النار علينا اننا منسحبون”!

40 عاما على دحر العدو الإسرائيلي: “يا أهالي بيروت لاتطلقوا النار علينا اننا منسحبون”!

اﻹعلامي محمد العاصي/ رئيس “المجلس الثقافي الإنمائي لمدينة بيروت”

في مثل هذا اليوم من العام 1982 أي قبل 40 سنة إنسحبت قوات العدو اﻹسرائيلي من مدينة بيروت (ثاني عاصمة عربية تحتلها بعد القدس)، بفضل بطوﻻت وتضحيات ومقاwمة أبناء بيروت الذين إستبسلوا في الدفاع عن مدينتهم وأهلها المحاصرون، ورابطو على ثغورها ولاسيما في مناطق المتحف وخلده، وخاضوا العديد من المعارك بوجه قوات الاحتلال الإسرائيلي في شوارع الأحياء الداخلية البيروتية منها: كورنيش المزرعة والبربير والمدينة الرياضية وطريق الجديدة وجسر سليم سلام والحمراء ورأس بيروت وعائشة بكار وفردان والمصيطبة والرملة البيضاء والروشة وغيرها ، وأجبروا قوات العدو الصهيوني على الرحيل عنها.

فتحية وفاء وإكبار أوجهها اليوم ﻷبطال رجال المقاwمة الوطنية البيروتية الشريفة وشهدائها اﻷبرار وجرحاها، الذين سطروا بدمائهم الذكية ملاحم بطولية في الصمود والتصدي للعدوان الصهيوني الغاشم، ونجحوا في دحر قواته الغازية المحتلة عن شوارع وأحياء مدينة بيروت سيدة العواصم العربية.

وﻻبد أن يذكر التاريخ بطوﻻت هؤﻻء المقwمين والفدائيين اﻷحرار الذين بفضلهم أجبرو العدو اﻹسرائيلي على الاندحار من ثاني عاصمة عربية يحتلها.
نعم لم ولن ننسى عبارة المحتل الإسرائيلي الشهيرة التي أطلقها من شوارع مدينتنا عبر مكبرات الصوت قبل أن ينسحب منها مسرعا قائلاً:

“ياأهالي بيروت ﻻتطلقوا النار علينا، إننا منسحبون من بيروت…”.

نقول هذه الكلمات احقاقا للحق وﻷخذ العبر من الماضي..فهل من يعتبر!..

شاهد أيضاً

طرابلسي متوسطاً الحاضرين

ابتهالات لـ” “المشاريع” في رأس بيروت تضامنًا مع فلسطين بمناسبة الإسراء والمعراج

ابتهالات لـ” “المشاريع” في رأس بيروت تضامنًا مع فلسطين بمناسبة الإسراء والمعراج أقامت جمعية المشاريع …