الدكتور طراد حمادة
الدكتور طراد حمادة

الشخصية الانسانية في ثقافة الدبلوماسية ودبلوماسية الثقافة

الشخصية الانسانية في ثقافة الدبلوماسية ودبلوماسية الثقافة

د. طراد حماده

ما الذي يقال في تكريم الصاحب اكثر مما قاله رسول الانسانية في حق سلمان الفارسي. سلمان منّا اهل البيت. وفي اتباع لمقام الصحبة اقول ان الدكتور عباس خامه يار يكرم في بلده الثاني بعلبك وهو الذي بكر في زيارتها ووقف على رعاية نهضة ثقافة الثورة الاسلامية المباركة.

هو مقيم فيها، بين اهله في جوار مقام السيدة خولة المبارك والقلعة تحفة الآثار في العالم. هذا الذي يمكن قوله في تكريم شخصية تجتمع في صفاتها الابعاد الروحانية الثقافية والانسانية التواصلية على قاعدة الحوار والتعارف والتعاون ونشر مذهب أهل الحق وثقافة الاسلام المحمدي الاصيل في عالمنا المعاصر.

يتحدث اهل السيرة عن الأبعاد الفكرية والعملية في الشخصية الانسانية ويتابعون حركة سيرها وسلوكها في بنيانها واجتماعها وإنتاجها وعلاقتها بأحداث المكان والزمان، من حولها.

من ايران الحضارة المصاحبة لأنوار شمس الشرق في اشراقها اخذ عباس خامه يار كل ابعاد الروحانية في شخصه. وذلك يعني ان طفولته كانت مفعمة بمؤثرات نستطيع تبينها كما تعرف الشجرة من ثمارها وكان له ان يشهد حركة الثورة الاسلامية وهو فتى من الفتيان. والفتوة العلوية معروفة بصفات الايثار والشجاعة والكرم والتضحية والعشق ولذلك كان له شرف المشاركة مع اخوانه الطلاب في النضال ضد نظام الشاه البائد وحركتهم تظهر ان الصراع مع سلطة الشاه صراع مع اسياده في الخارج ومع العدو الصهيوني الذي تحولت سفارته الى سفارة فلسطين. ثم تم اعلان يوم القدس وكان عباس خامه يار من اول المجاهدين في هذا الميدان. وجاء الى لبنان مسلحا بالعلم والايمان. واشتغل في مجالين الثقافة والاعلام. وتأسيس اذاعة صوت المستضعفين وما ادراك ما يحمله هذا المعنى من ابعاد وعليه فقد جعلت اقامة الدكتور عباس خامه يار في بعلبك ولبنان من المجاهدين الايرانيين الاوائل في المرحلة التأسيسية للمقاومة الاسلامية والذين جمعوا الصفات المعنوية للثورة الاسلامية والمقاومة في لبنان وكانت مساهمته البارزة في ميدان الثقافة والاعلام والتربية الروحية والمعنوية وهذه من اكثر الواجبات اثرا في النفس الإنسانية وفي الفعل الانسان وبناء الشخصية ورعاية سيرها وسلوكها.

استطيع القول ان الابعاد المعنوىة للشخصية الثقافية للدكتور خامه يار جمعت صفات الثورة الاسلامية في لبنان وايران وفي فلسطين وأنه لإتقانه اللغة العربية، جمع بين الثقافة الايرانية والثقافة العربية وكان في ذلك في خط العلماء الاعلام الذين نهلوا من معين القران وأئمة اهل البيت عليهم السلام.

كيف يستطيع المثقف ان يفصح عن ثقافته وكيف له ان ينقلها الى الآخرين وما هي قواعد التواصل والحوار والتعارف والتعاون وأهمية بناء الصلات الإنسانية على قواعد الثقافة وما هي اشكال الخطاب في هذا التواصل ودور روحية الشخصية الانسانية او ما يسمى كيمياء التواصل والتحابب.

هذا الجانب تعبر عنه أثار الدكتور عباس خامه يار في وزارة الخارجية والدبلوماسية الثقافية وفي وزارة الثقافة في معنى جمع دبلوماسية الثقافة الى ثقافة الدبلوماسية وساعده كيمياء الصحبة في بناء علاقات التحاب مع كل من التقى بهم وعمل معها وحاورهم وتعرف عليهم وقدمهم الى نفسه وقدم نفسه اليهم.

ان آثار الدكتور خامه يار تظهر هذا الجانب المضىء من شخصيته الانسانية وتعطيه الكيمياء صفة الروحانية في التجربة الانسانية، يظهر ذلك في سيره وفي سلوكه في علمه وتواضعه وشجاعته وحكمته وفي مظاهر العشق التي تضيء صورة العاشق فتظهر للعيان.

بالنسبة لي عرفته في مرحلته الأولى وتابعته في مراحله في عمله خارج لبنان، ثم في عمله في لبنان خلال فترة ولايته في المستشارية الثقافية.

تابعت ما نشره في السياسة الخارجي وفي الثقافة وفي رعايته للنشاطات التي كان لا يكل ولا يمل ويلاحقها بهمة عالية وبصيرة ودراسة وحكمة وعشق واتقان.

ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه. صديقي الدكتور عباس خامه يار الذي احبه ولنا من الصحبة ما تفعله الكيمياء في الأرواح حين تتلاقى وتتحابب وتلك صفات مشتركة في هم الثقافة، جسر اللقاء في العالم الانساني.

قل لي من تصاحب اقل لك من انت؟

الثقافة ودبلوماسية الثقافة لا يتقنها الا اهلها. لأنها كما العشق وسر القيثارة لا يهدى الا لذويه عباس خامه يار. نحبك ننتظر انتاجك وإبداعك وجهادك واجتهادك بشوق! وفقك الله وحفظك وايدك بنور من عنده.

شاهد أيضاً

"نواب التغيير" قبل انفراط عقدهم (ارشيف)

المبيت النيابي” يدخل أسبوعه السابع.. و”التغييريّون” على اعتصامهم وانقسامهم

المبيت النيابي” يدخل أسبوعه السابع.. و”التغييريّون” على اعتصامهم وانقسامهم كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة …