لقاء ثلاثي في توقيت هام
لقاء ثلاثي في توقيت هام

نssرالله يجمع فرنجية وباسيل..ولجنة للقضايا المشتركة والاستحقاق الرئاسي

نssرالله يجمع فرنجية وباسيل..ولجنة للقضايا المشتركة والاستحقاق الرئاسي

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الاحد 10 نيسان 2022

قد يكون اللقاء الثلاثي الذي جمع الامين العام لحzب الله الsيد حsسن نsرالله برئيس تيار «المردة» النائب السابق سليمان فرنجية ورئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل مفاجئاً للوسط السياسي والاعلامي غير متوقع بعد انجاز اللوائح الانتخابية واعلانها من معظم القوى السياسية ومنهم حzب الله وفرنجية وباسيل امس، الا انه لم يكن مستغرباً للقنوات التي عملت على تقريب وجهات النظر سياسياً وانتخابياً وحكومياً بين فرنجية وباسيل ومنذ اشهر عدة.

وتكشف اوساط واسعة الإطلاع في تحالف حzب الله و 8 آذار ان اللقاء غروب امس الاول، اتى تتويجاً لسلسلة لقاءات اجراها حzب الله مع فرنجية وباسيل، وتطرقت الى العلاقة المتأرجحة منذ خروج فرنجية من تكتل «التغيير والاصلاح» النيابي في العام 2015 ومن ثم تسمية فرنجية لرئاسة الجمهورية في العام 2016 ودعم كل من الرئيس سعد الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط لرئاسة الجمهورية، وصولاً الى انتخاب العماد ميشال عون بعد حصول تسوية على انتخابه في 31 تشرين الاول 2016 و «حرد» فرنجية بعدها.

وتأرجحت العلاقة والتي وصلت الى شبه قطيعة كاملة بين الرجلين طيلة ستة اعوام الا قليلاً، حتى اشهر خلت من التواصل الانتخابي والسياسي من حzب الله مع التيار الحر والمردة.

وانتهى الى لائحتين في الشمال الثالثة : الاولى تضم فرنجية والقومي (اسعد حردان) و 8 آذار في زغرتا والكورة. والثانية تضم: باسيل والقومي (ربيع بنات) في الدائرة نفسها. ولكن الاتفاق هو في توزيع حzب الله اصواته على لائحة فرنجية في زغرتا والكورة، وعلى لائحة باسيل في البترون.

وتشير الاوساط الى ان اللقاء امس الاول هو لقاء تمهيدي واولي لجمع «حليف الحليفين»، الطرفين المتخاصمين على مائدة واحدة، وسيكون له متابعة عبر لجنة ثلاثية مشتركة بين نsرالله وفرنجية وباسيل، ومهمتها متابعة القضايا المشتركة، ومنها اتمام المصالحة الكاملة بين فرنجية وباسيل، ووضع اسس لتنظيم الخلاف وضبط العلاقة بين الرجلين وكذلك معالجة الاستحقاق الرئاسي وإدارته، بما يضمن عدم وقوع اي خلاف والتوافق على اسم لكي يكون رئيساً.

وتؤكد الاوساط نفسها ان حzب الله يسعى لأن يكون له دور اساسي ووازن في الاستحقاق الرئاسي، وان يتجنب اي خلاف بين حليفيه باسيل وفرنجية في الدرب للوصول الى بعبدا. ويساعده في لعب هذا الدور الناظم، ثقة الرجلين بالsيد نsرالله، وكذلك تحالفه الواسع مع الرئيس نبيه بري وفريق 8 آذار، وما يشكله من غالبية نيابية حالية في برلمان 2018 والتي يتوقع ان تتعزز في برلمان 2022.

ويشكل نجاح حzب الله في جمع حليفيه المارونيين بادرة ايجابية ويثبت قدرته على جمع حلفائه المسيحيين.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

الشيخ عبد القادر فاكهاني

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج الشيخ عبد القادر الفاكهاني/ مسؤول اعلام “المشاريع” في الثاني …