الصحافي قاسم قصير
الصحافي قاسم قصير

في وداع المستشار الثقافي الايراني الدكتور عباس خامة يار

في وداع المستشار الثقافي الايراني الدكتور عباس خامة يار

قاسم قصير

يودع لبنان في الأيام القليلة المقبلة سعادة المستشار الثقافي للجمهورية الإssلامية الإيرانية في لبنان الدكتور عباس خامة يار بعد أن أمضى عدة سنوات في متابعة مهماته الدبلوماسية والثقافية في لبنان لتطوير العلاقات اللبنانية – الإيرانية الثقافية والفكرية والدبلوماسية والحضارية ودعم المقاwمة في مواجهة الاحتلال الصهيوني.
ورغم أن ولاية الدكتور خامة يار أتت في ظروف صعبة اقتصاديا وسياسيا وصحيا بسبب التطورات التي شهدها لبنان خلال آخر سنتين وازمة كورونا ، فقد نجح في تطوير هذه العلاقات وتطوير العمل الثقافي من خلال الانتقال الى العالم الافتراضي عبر المنصات الإلكترونية ، إضافة لنشاطاته الثقافية والحوارية في مختلف المناطق اللبنانية حيث كان حريصا على التواصل مع جميع المكونات اللبنانية بدون أي تحفظ.
وقد رعى في مركز لقاء الحواري في الربوة قرب انطلياس سلسلة لقاءات حوارية وفكرية بحضور حشد من الشخصيات الفكرية والدينية والسياسية وشكلت تطورا مهما في العمل الثقافي الايراني في لبنان في مواجهة الحملات الاعلامية التي حاولت الإساءة لهذه العلاقات.
كما ترك لنا الدكتور خامة يار قبل أن يغادر لبنان كتابين مهمين الاول حول السياسة الخارجية الإيرانية والثاني حول تجاربه الحوارية والثقافية وقد أقيم للكتاب الاول حفل توقيع في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية بدعوة من مركز الدراسات والابحاث واقيم للكتاب الثاني حفل توقيع في معرض الكتاب العربي والدولي في بيروت.
كما كان للدكتور خامة يار سلسلة لقاءات حوارية مع مختلف القيادات الفكرية والسياسية والأكاديمية والإعلامية وكان حاضرا عبر مختلف وسائل الإعلام اللبنانية والعربية وهو له كتاب سابق حول العلاقات بين إيران والإخوان المسلمين وقد سعى خلال وجوده في بيروت لإعادة تصويب هذه العلاقات من خلال لقاءاته مع القيادات الإssلامية.
يغادر الدكتور عباس خامة يار لبنان بعد أيام قليلة وبعد أن يقام له حفل وداعي كبير بدعوة من عدة مؤسسات فكرية وثقافية ولكنه يترك تجربة مهمة في العمل الثقافي والدبلوماسي والحواري وعلاقته بلبنان بدأت منذ أكثر من أربعين سنة وهي لن تنتهي بمغادرته بيروت وستستمر بأشكال مختلفة .
نتمنى له التوفيق في كل مهامه الجديدة وسيبقى داعية الحوار بين مختلف الاتجاهات.

شاهد أيضاً

الشيخ عبد القادر فاكهاني

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج الشيخ عبد القادر الفاكهاني/ مسؤول اعلام “المشاريع” في الثاني …