نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

الحكومة في ميزان حzب الله وحلفائه: لبنان يتحرر من “القبضة الاميركية”

الحكومة في ميزان حzب الله وحلفائه: لبنان يتحرر من “القبضة الاميركية”

علي ضاحي-الديار- الاحد 12 ايلول 2021

صحيح ان الحكومة تأخرت لـ13 شهراً وتطلب الامر معاناة للشعب اللبناني، الا ان في نهاية الامر، صار للبنان حكومة!

وتنطلق اوساط واسعة الإطلاع في تحالف “امل” و”حzب الله” و8 آذار، لتقول ان حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، وان ولدت بعد جهد جهيد، الا انها تشكل بداية ايجابية لخروج لبنان من قعر الانهيار، ومن فوهة التفاوض المرير مع صندوق النقد الدولي.

وتقول الاوساط ان التراجع الاميركي والانسحاب بطعم الهزيمة من افغانستان، وصولاً الى اجراء استثناءات لقانون قيصر والسماح بعبور الغاز المصري الى الاردن الى لبنان عبر سوريا والكهرباء ايضاً عبر سوريا الى لبنان، انتج تراجعاً اميركياً في ملف الحكومة، واثمرت البواخر الايrانية في كسر الحصار عن لبنان، وانتجت عودة العلاقات الرسمية الطبيعية بين لبنان وسوريا عبر الوفد الوزاري الرفيع الذي زارها اخيراً.

وتشير الى ان التركيبة الحكومية بدورها، وان خرجت من المواصفات الكاملة للمبادرة الفرنسية، اثمرت حكومة تكنوقراط فعليين وبنكهة سياسية بعدما سمّت كل القوى الاساسية والتي شاركت في الحكومة ممثليها من غير الحزبيين.

وهذه الحكومة أتت افضل الممكن، ولا سيما انه لم يتبق سوى 8 اشهر على اجراء الاستحقاقين البلدي والنيابي، وليكون مجلس النواب المنتخب هو من ينتخب رئيس الجمهورية المقبل في نهاية تشرين الاول 2022 .

وتؤكد الاوساط ان وبعيداً من “نشوة الانتصار” لكسر التعطيل الاميركي ومنعه تأليف الحكومة والفيتو السعودي على الحكومة برئاسة سعد الحريري، وخروجه من الحلبة الحكومية، وصولاً الى كسر الحلقة الداخلية السياسية والشخصية، وانعدام الثقة التي كانت تعوق تشكيل الحكومة بين رئيس الجمهورية وخصومه، فإن المطلوب من الحكومة الحالية مهمة واحدة عنوانها اخراج لبنان من ازمته الاقتصادية، عبر إدارة الازمة، ومنع تفاقم الانهيار واطلاق رزمة الاصلاحات المطلوبة والتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وتكشف ان هناك وعوداً دولية للبنان ولميقاتي بتأمين مبلغ مالي بين 3 و5 مليارات دولار ولتحفيز الاقتصاد، وتأمين مظلة اجتماعية للبنانيين، وصولاً الى اعادة البلد على سكة التعافي عبر تأمين الكهرباء والمحروقات والدواء والمتطلبات الحياتية اليومية.

وعن البيان الوزاري، تؤكد الاوساط انه سيكون مختصراً وسيحافظ على روحية البيانات السابقة ولا سيما حكومة دياب. كما سيتصدره البند الاقتصادي والاجتماعي واجراء الانتخابات النيابية في وقتها والالتزام بملف المرفأ وايصال التحقيقات الى نهايتها بغض النظر عن موقف فريقنا مما يجري حالياً.

وفي ملف العلاقات مع سوريا، تقول الاوساط ان الحواجز انكسرت، والامور تسير بسلاسة ولا موانع بعد اليوم بين البلدين. وان الطريق معبدة امام حكومة ميقاتي لاستكمال التفاوض مع سوريا في ملف الطاقة والدوء واعادة النازحين السوريين الى بلادهم، وكسر المزيد من حلقات قانون قيصر الجائرة على الشعبين اللبناني والسوري.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

الصحافي والروائي نبيل مملوك

“رجل من أرق” لنبيل مملوك متلازمة الانتماء و السيطرة الأبوية

“رجل من أرق” لنبيل مملوك متلازمة الانتماء و السيطرة الأبوية هبة قطيش/ خاص takarir.net “من …