انفجار مرفأ بيروت (صورة جوية)
انفجار مرفأ بيروت (صورة جوية)

صوان “محشور” بالاستدعاءات ومذكرات التوقيف “إنتحارية”!

صوان “محشور” بالاستدعاءات ومذكرات التوقيف “إنتحارية”!

كتب الصحافي علي ضاحيفي جريدة الديار ليوم الاربعاء 16 كانون الاول 2020

تتفاعل فصول إدعاء المحقق العدلي القاضي فادي صوان في قضية انفجار مرفأ بيروت في 4 الجاري على كل من رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب و3 وزراء سابقين ومن التوجه السياسي الحليف لـ”حزب الله” و”الثنائي الشيعي” وتحالفهما مع 8 آذار، لتتلاطم بين امواج التداعيات السياسية والقضائية والاستنسابية في التعاطي.
وتنقل اوساط بارزة في “الثنائي الشيعي” لـ”الديار” الاجواء خلال لقاء تشاوري مطول عقد منذ ايام بين ممثلين لاحزاب عدة في 8 آذار من بينها “حزب الله”، وكان ملف المرفأ والادعاءات القضائية احد “اطباقه” الدسمة، ان “حزب الله” وحلفائه في 8 آذار يؤكدون ان ما قام به القاضي فادي صوان خطوة ناقصة وبعدم التزامه باللائحة التي قدمها الى مجلس النواب وهي تضم الى الرئيس المستقيل للحكومة حسان دياب، 3 رؤساء سابقين للحكومة و12 وزيراً سابقاً من عدل واشغال ومالية. كما هناك معلومات عن لائحة جديدة تضم العديد من النواب ومن اللجان النيابية التي كان لها تماس مباشر مع قضية المرفأ والتهرب الجمركي والفساد فيه في اعوام سابقة.
وتشير الاوساط الى ان اسباب ذهاب صوان الى الادعاء على دياب من دون فريق عمله اي الوزراء الحاليين في حكومته المستقيلة لا اجوبة عليه. كما استثناؤه الرؤساء الثلاثة السابقين للحكومة بين 2013 و2019 امر محير وغير مفهوم. وما هي المعطيات والمرتكزات القانونية اجازت له الادعاء على 3 وزراء من ضمن 12 وزيراً سابقاً للمالية والاشغال والعدل، ايضاً مجهولة.
وتقول الاوساط ان هناك جزءاً من فريق 8 آذار يذهب بعيداً في التدقيق باسباب ادعاء صوان والجهة التي تقف خلف قراره من دون التشكيك بالقضاء عموماً ونزاهته، ولكن الحكم على الممارسة والاشخاص وليس السلك القضائي منعاً للمزايدة والتأوي. فإنتقاد “حزب الله” وحلفاؤه لصوان وخطواته الناقصة لا يعني استهدافاً للجسم القضائي بشكل عام بل رداً للتظلم والاستهداف السياسي.
وتقول الاوساط ان هناك تعتيماً وعدم معرفة بكيفية بروز فكرة الادعاء الاستنسابية ومن هو “ابيها وامها” ولا سيما مع مع تأكيد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومستشاريه ورئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل انهام لا يعرفان صوان ولا علاقة لهما بالادعاءات وانهما يرفضان اي استهداف سياسي لاي موقع او طائفة او خطوة لتمييع التحقيقات في انفجار المرفأ.
وتؤكد الاوساط ان صوان وضع نفسه امام خيارات صعبة واسهلها ان يعدل عن قراراته ويصوبها او ان يذهب الى التنحي.
وتؤكد ان الاصرار على استدعاء دياب مرة ثانية الجمعة وربما الذهاب الى اصدر مذكرة توقيف بحق دياب والوزراء الآخرين باستثناء الوزير السابق يوسف فنيانوس الذي مثل امام القضاء اليوم، سيكون خياراً انتحارياً وسيكون محل انقسام وازمة جديدة وستعطل المضي قدماً في ملف المرفأ.
وتستبعد الاوساط الادعاء على مزيد من الشخصيات راهناً في انتظا حل مأزق استدعاء دياب والوزيرين علي حسن خليل وغازي زعيتر.
وفي حين تؤكد الاوساط ان هناك جواً لتنحي صوان، تكشف اوساط على معرفة بصوان ان شخصيته ليست من النوع الذي يخاف او يتنحي.
وفي ملف الفساد تنقل الاوساط تأكيد “حزب الله” امام حلفائه في 8 آذار انه مع مكافحة الفساد حتى النهاية وانه مع استدعاء اي شخصية ولو كانت من حلفائه او تدور في فلكه. و هو لا يغطي احداً وانه مع تعزيز القضاء واستقلاليته، وبالتالي لا ربط بين اي ملف قضائي غير انفجار المرفأ. وكل استدعاء يدرس في وقته ويطلق الموقف المناسب منه.

شاهد أيضاً

الصحافي والروائي نبيل مملوك

“رجل من أرق” لنبيل مملوك متلازمة الانتماء و السيطرة الأبوية

“رجل من أرق” لنبيل مملوك متلازمة الانتماء و السيطرة الأبوية هبة قطيش/ خاص takarir.net “من …