لقاء مثمر بين الموسوي وفوشيه
لقاء مثمر بين الموسوي وفوشيه

لقاء فوشيه- الموسوي سرّع الحل.. وتثبيت المالية لـ”الثنائي الشيعي”!

لقاء فوشيه- الموسوي سرّع الحل.. وتثبيت المالية لـ”الثنائي الشيعي”!

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الجمعة 18 ايلول 2020

رغم التهويل بسقوط المبادرة الفرنسية وبلجوء الرئيس المكلف مصطفى أديب الى رمي “ورقة الاعتذار” في وجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون و”الثنائي الشيعي”، تأكد بعد تأجيل زيارة أديب الى بعبدا لمرتين قبل ان يزور بعبدا عصر امس، ان لا إعتذار ولا سيما بعد إنعاش الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لمبادرته بأوكسيجين داخلي لبناني ودخوله شخصياً على خط متابعة الاجواء والاتصالات والمشاورات اللبنانية الداخلية.

هذه الاجواء تؤكدها اوساط بارزة في تحالف 8 آذار لـ”الديار”، وتشير الى ان الضغط الفرنسي أثمر امس بداية حل يقضي ببقاء حقيبة المالية مع “الثنائي الشيعي” وهذا الامر يوصل حكماً الى حلحلة باقي تفاصيل الحكومة.

وتكشف الاوساط  ان لقاء مسؤول العلاقات الدولية في “حزب الله” عمار الموسوي مع السفير الفرنسي برونو فوشيه امس الاول والاتصالات التي قادها فوشيه مع الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري من جهة ثانية كرست بقاء المالية مع الشيعة ولكن الاتصالات التي جرت امس حتى ساعات ما بعد الظهر ولقاء الرئيس المكلف “الخليلين” ومن ثم صعوده الى بعبدا واعلانه منح المزيد من الوقت، عززت ان الامور الحكومية مبدئياً على السكة الصحيحة  والنقاش يبقى في التفاصيل الاخرى ان لجهة الاسم الذي سيتولى المالية وكذلك الاسماء الاخرى التي ستشغل الوزارات الشيعية الثلاث الاخرى، اذ تؤكد الاوساط مرة جديدة ان صيغة حكومة الـ18 وزيراً هي الاوفر حظاً .

ووفق الاوساط فإن اللقائين بين الخليلين وعون بالرئيس المكلف كانا ايجابيان وان البحث انتقل الى مرحلة الاسماء والحقائب في حين سربت اوساط الرئيس الحريري انه عاد ورفض اعطاء المالية للشيعة بعد ان كان وافق على ذلك مع الفرنسيين.

وتقول الاوساط ان الساعات الـ48 ستظهر مآل الامور وهي بالمبدأ ايجابية الا ان التفاصيل تكمن في “الشيطان اللبناني” لذلك لن نقول “فول ليصير بالمكيول”.

في المقابل تؤكد الاوساط ان التهويل الذي بات كثيفاً في الايام الماضية، تزيد وتيرته عند الاعلان عن اي لقاء بين عون وأديب او عند الحديث على اي تطور ايجابي وكأن المطلوب من أديب ان لا يؤلف وان يعتذر لتطير المبادرة الفرنسية ويسقط الهيكل على رأس “حزب الله” –عون.
وتكشف ان نجاح مبادرة ماكرون حاجة شخصية وسياسية له بقدر ما هي مصلحة مشتركة لبنانية.

وتضيف: ان كل محاولات حشر “الثنائي” وعون في زاوية تعطيل المبادرة الفرنسية سقطت وكل التهويل عليهما وتحميلهما مسؤولية الفشل ليس الا مزيداً من المزايدة السياسية ولعبة النكايات الداخلية.

وتشير الى ان بقدر ما يهم “الثنائي الشيعي” وتحالفه مع عون و”التيار الوطني الحر” وسائر احزاب 8 آذار للخروج من عنق الزجاجة المالية والاقتصادية والمعيشية وفقدان السيولة والحلول الداخلية في الجانب المالي، لا يزال يعتبر هذا الفريق ان المبادرة الفرنسية فرصة جيدة للانقاذ وانها صالحة لاخراج لبنان من الازمة ولو تدريجياً ولكن ليس على حساب كرامة ووجود مكوناته الاساسية  ولا سيما المقاومة ودورها وحضورها السياسي في الحكومة بالتكافل والتضامن مع حركة امل والرئيس نبيه بري.

وتكشف الاوساط ان الاتصالات التي يجريها الفرنسي مع كل القوى الفاعلة في لبنان ومع الجانب الايراني لانجاح مبادرته، وهي مستمرة تؤكد تمسك ماكرون شخصياً بنجاح مبادرته ويعتبر ان فشلها نهاية سيئة لعهده الرئاسي ونقطة سوداء فاقعة فيه لكونه وضع رصيده وثقله السياسي على ارض لبنانية مأزومة ومتحركة، وهو منذ اللحظة الاولى يدرك الموقف الاميركي المتصلب والخليجي غير المبالي بلبنان ومآسيه ويعرف ان لبنان يترنح بين الانفجار والهاوية واتى انفجار بيروت ليقضي على كل فرص للنهوض الذاتي .

وتشير الى ان المبادرة الفرنسية والتي اعيد انعاشها بالبيان الرئاسي الفرنسي امس وامس الاول لساعات اضافية، وقد تمتد اياماً اضافية بعكس ما يروج خصوم “الثنائي”، هي حاجة فرنسية ومصلحة مشتركة بقدر ما هي هامة للجانب اللبناني ولكل الاطراف على الساحة المحلية بما فيهم الرئيس سعد الحريري والرؤساء السابقين للحكومات وكذلك “القوات” ووليد جنبلاط وبالتالي الازمة ليست فقط على “رأس الثنائي” او العهد فقط.

 

شاهد أيضاً

الشيخ عبد القادر فاكهاني

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج الشيخ عبد القادر الفاكهاني/ مسؤول اعلام “المشاريع” في الثاني …