جدال في البرلمان بين حزب الله والكتائب واعتصام في الاشرفية

وقع سجال عنيف بين عضو كتلة الوفاء للمقاومة  النائب نواف الموسوي من جهة ورئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل والنائب نديم  الجميل من جهة اخرى.
وقال رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل : “ان سؤالا يطرح في الاعلام وهو، “هل هذه حكومة حزب الله؟ يجب ان نعترف ان “حزب الله” فرض شروطه على تشكيل الحكومة، فرض حليفه الدرزي والسني، حجم حصة “القوات” وسحب الثلث المعطل من رئيس الجمهورية الذي كان يطمح له، وأنا برأيي لا يجب ان نقول ان هذه حكومة “حزب الله” ولكن يمكن القول ان “حزب الله” هندس هذه الحكومة، والمشكلة ان تكوين السلطة في لبنان أصبح كذلك منذ التسوية الرئاسية التي أوصلت الى التوازنات التي وصلنا اليها اليوم، وهذا ما أكده الوزير جبران باسيل الذي قال انه “لولا حزب الله لما كان عون رئيسا وما كانت هناك استفاقة للميثاقية في الرئاسة ومجلس النواب والحكومة”.
وتابع الجميل: “هذا الكلام يؤكد ان “حزب الله” يؤثر بشكل أكبر في تكوين السلطات الدستورية في لبنان، سواء في الرئاسة او قانون الانتخابات النيابية او بتشكيل الحكومة، وبالمناسبة اتوجه للمسيحيين انه عندما يكون تواجدهم في السلطة مشروطا بالتخلي عن الحرية وسيادة لبنان تصبح هذه الشراكة وهمية”.

وعلق النائب ​الموسوي​ على كلام ​سامي الجميل بأنّ (الإعلام يتطرق إلى هذه الحكومة على أنها حكومة حزب الله)، قائلاً:”كل شخص يريد ان يسلط ​الضوء​ على نفسه يتهجم على ​حزب الله​”.

وتوجّه الى بري بالقول:”لنا الحق في الرد على كل من يتهجم علينا”، معتبرا ان “​الرئيس ميشال عون​ وصل إلى ​قصر بعبدا​ ببندقية ​المقاومة​ التي تشرف كل ​لبنان​ ولم يصل مثل غيره عبر الدبابة الاسرائيلية”.

وردّ النائب نديم الجميل قائلا:”أكثريتكم صوّتم لبشير الجميل في المجلس، وأنتم من نثر الأرز على الدبابة الإسرائيلية”، فتوجه الموسوي اليه بالقول:”حجمكم دبابة اسرائيلية”.

وأشار النائب ​سامي الجميل​ في كلمته إلى أن “أكثرية النواب الموجودون اليوم هم معارضة لأن الكلام الذي سمعناه معارض ونحن نحيّي كل الصامدين الذين سمحوا لهذا المجلس بأن يكون لديه معارضة بالأربع سنوات المقبلة وهم المواطنون الذين صوتوا حتى يبقى هناك اصوات حرة ومعارضة تحافظ على الديمقراطية في البلد”.

وشدد على اننا “سنناضل لنصل الى بلد، ففي أصعب الظروف لم نيأس ولم نسأل سوى عن مصلحة ​لبنان​، لن نعطي ​الحكومة​ الثقة سلفا لأن ما رأيناه لا يعطينا الثقة”.

وسأل “هل هذه الحكومة هي حكومة ​حزب الله​؟”، معتبرا ان “حزب الله فرض شروطه على ​تشكيل الحكومة​، وحجّم حصة ​القوات​ وسحب الثلث المعطل من رئيس الجمهورية”.

ورأى ان “حزب الله هندس هذه الحكومة ولا يمكن اعطاءها الثقة سلفاً لانها استمرارية لحكومة فشلت، و80% من الوزارات يستلمها نفس الافرقاء”.

تجمع مسائي
 ونظم مناصرو “القوات اللبنانية” و”حزب الكتائب” وفعاليات من منطقة الاشرفيه مساء الاربعاء، وقفة تضامنية في ساحة ساسين، كان دعا اليها النائب نديم الجميل والقوات اللبنانية في منطقة الاشرفية ضد ما ادلى به النائب نواف الموسوي من كلام عن الرئيس الشهيد بشير الجميل خلال جلسة الثقة للحكومة اليوم في المجلس النيابي.

وتجمع المئات من المناصرين في ظل اعلام القوات والكتائب على إيقاع الاناشيد والاغاني الحزبية، بمشاركة الوزيرين كميل ابو سليمان وريشار كيومجيان، والنائبين عماد واكيم ونديم الجميل، والنائب السابق جوزيف المعلوف، وشخصيات قيادية من منطقة الاشرفية.

الجميل
والقى الجميل كلمة قال فيها: “حضرنا لتكون هذه الوقفة الرمزية رسالة الى الجميع بأن هذا الاسلوب مرفوض جدا”، مشددا على “احترام الرموز الوطنية واسم الرئيس الشهيد بشير الجميل الذي افتدى لبنان بدمه، وهو المقاومة اللبنانية الحقيقية التي حافظت على لبنان بوجه المعتدين على كرامة لبنان وأرضه وسيادته”.

واكيم
أما واكيم فلفت الى ان “هذه الوقفة التضامنية تأتي للرد على ما حصل في المجلس النيابي وعلى الكلام غير المقبول الذي أدلى به النائب نواف الموسوي في حق رئيس الجمهورية اللبنانية الشهيد بشير الجميل، الرمز الاول للمقاومة اللبنانية في وجه المحتل لكرامة لبنان وسيادته واستقلاله، الرئيس الشهيد رمز المقاومة والحرية وسيادة لبنان المستقل”.

اضاف: “دعونا الى هذا التجمع كي نعلن موقفنا في شكل أولي ونهائي، وفي الوقت نفسه نحن لن نقبل بتكرار ذلك على الاطلاق، فاحترام رموزنا الوطنية مسألة مقدسة بالنسبة إلينا”.

كيومجيان
وقال كيومجيان : “لا يصح أبدا عند أي اشكال سياسي أن يتعرض أحدهم لشهيد المقاومة اللبنانية الرئيس الشهيد بشير الجميل، وهذه الطريقة لن نقبل بها ابدا، فلا يمكن الاساءة لقائد المقاومة التي واجهت وضحت للمحافظة على حرية وسيادة لبنان. فكما اننا نحترم رموز وشهادات الاخرين، نريد منهم احترام رموزنا وشهدائنا الذين قدموا دماءهم فداء للبنان السيد الحر المستقل، فداء لحرية وكرامة القرار الللبناني”.

رد الموسوي
وردّ النائب ​نواف الموسوي​ على النائب ​بيار بو عاصي​، الذي ختم كلمته بالاشارة الى الجدال الذي حصل خلال جلسة اعطاء الثقة للحكومة بين النائب سامي الجميل والموسوي، بشأن الرئيس ​بشير الجميل​، دعا فيها بو عاصي الى احترام رموز الاخرين وقادتهم كما تطلعاتهم، أكّد الموسوي في ردّ مباشر في الجلسة، ان “مقاومتنا هي عزنا وشرفنا ومن يتهجم علينا ويهدّدنا بكسر رجلنا سنكسر له رقبته”، فتدخل عندئذ رئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ ، وشطب ما أدلى به الموسوي، من محضر الجلسة.
رد سامي الجميل
وغرد النائب سامي الجميل على حسابه عبر “تويتر” قائلاً: “لن نسمح لأحد بأن يحوّل الأنظار عن خطورة الإقرار بوضع اليد على المؤسسات الدستورية بقوة السلاح من خلال اختلاق سجال عن أحقية مقاومتنا ورمزية الرئيس الشهيد بشير الجميل”.

شاهد أيضاً

عدنان طرابلسي خلال لقائه هكتور الحجار

طرابلسي التقى الحجار: لتوسيع دائرة المستفدين من بطاقة دعم الاسر الفقيرة

طرابلسي التقى الحجار: لتوسيع دائرة المستفدين من بطاقة دعم الاسر الفقيرة زار النائب الدكتور عدنان …