الدكتور كامل مهنا
الدكتور كامل مهنا

مهنا لـ”صوت لبنان”: نحن على اعتاب اجتياز ازمة “كورونا” ومطلوب التزام اللبنانيين منازلهم

كامل مهنا لـ”صوت لبنان”: نحن على اعتاب اجتياز ازمة “كورونا” ومطلوب التزام اللبنانيين منازلهم

الفيروس سيضع العالم امام نظام عالمي واقتصادي جديد… ونحتاج الى انسنة المجتمع وتضامنه

أكد رئيس “مؤسسة عامل الدولية”، والمنسق العام لتجمع الهيئات الدولية التطوعية في لبنان الدكتور كامل مهنا ان “الفرق بين الحرب التقليدية والحرب الفيروسية التي نخوضها في لبنان والعالم ضد فيروس “كورونا”، ان هذا الوباء يلاحق الانسان كيفما اتجه وليس فقط المصاب به، بل من يسعفه او ينقله معرض ايضاً وحتى داخل المستشفى. في الحرب التقليدية تعرف المكان المستهدف وغير المستهدف ولكن مع “كورونا” كل ما يتحرك هو هدف له”.

واشاد الدكتور مهنا خلال مداخلة مع برنامج “حديثك بمحلو”، عبر اثير “صوت لبنان”، ان”اللبناني نظيف ومرتب ويهتم بمظهره ونظافته الشخصية مما يبعد عنه الفيروس بالاضافة الى الوعي والالتزام بالمنزل رغم بعض الخروقات”.

لبنان يتعافى تدريجياً من الفيروس

واشار الى ان “مؤسسة عامل تتحرك في مكافحة “كورونا” من ضمن خطة بالتعاون مع وزارة الصحة اللبنانية، ومع العديد من المنظمات الدولية والجمعيات الفاعلة في المجتمع المدني”.

وقال ان “لدى عامل اكثر من 25 مركزاً وعيادات نقالة تم تجهيزها بغرف خاصة للفحص وإعداد ملف للمريض”. واوضح انه “ينسق مع الجهات المعنية في المخيمات الفلسطينية والسورية”.

وابدى مهنا “تفاؤله بإمكانية تجاوز الفيروس خلال اسبوعين اخرين او آواخر نيسان اذا بقيت الاصابات ضمن النطاق المقبول”. ولفت الى ان “الصين تجاوزت الازمة خلال شهر ونأمل نحن ان نتجاوزها خلال شهرين”.

ونصح مهنا اللبنانيين بـ”الوقاية عبر ارتداء الكمامات والقفازات المطاطية وتعقيم اليدين والارضيات بالكلور، وكل ما يُلمس كما ينصح بالمسافة والتباعد بين الاشخاص ليس اقل من مترين”.

مهنا:  لدى عامل اكثر من 25 مركزاً وعيادات نقالة تم تجهيزها بغرف خاصة للفحص وإعداد ملف للمريض ونحن ننسق مع الجهات المعنية بالمخيمات الفلسطينية والسورية.

ولفت الى ان عدد “الاصابات في القرى والريف هو أقل بكثير من المدن، لان الاكتظاظ اقل وكذلك الاختلاط لذلك فرصتنا جيدة للتخلص من الفيروس اذا إلتزمنا في بيوتنا”.

مجتمع متضامن اكثر انسانية 

ولفت مهنا الى ان “الامكانات المالية ضعيفة، والدول التي كانت تمول عادة المنظمات الدولية لديها مشاكلها ومنشغلة بالكورونا وهي بأمس الحاجة الى  الادوات الطبية والمال والمعدات الطبية وكذلك الدولة اللبنانية”.

وعن انعكاسات فيروس “كورونا” على الاقتصاد اللبناني والعالمي، شدد مهنا على “حاجتنا الى مجتمعات اكثر انسانية بعيداً من الاحتكار والجشع والطمع والاستغلال”. وتابع :” نحتاج الى من يساهم في تغليب الحس الانساني والالتفات الى العائلات اكثر حاجة الى الغذاء والدواء”.

واشار الى “اننا قادمون بعد ازمة “كورونا” على نظام عالمي جديد سياسي واقتصادي، وسيكون هناك تبدلاً في كل شيء”.

ولفت مهنا الى ان “هناك مليونين ونصف لبناني تحت خط الفقر، وكل ما تقوم به الدولة والحكومة غير كاف، ويجب ان تتحرك الحكومة اكثر لانصاف الناس، والالتفات الى حاجاتهم ومتطلباتهم مع مساعدات مالية وغذائية ولو كانت امور الدولة صعبة”.

#حديثك_بمحلو من #صوت_كل_لبنان – القسم الثاني- مديرة متحف سرسق زينة عريضة- رئيس مؤسسة عامل الدولية د. كامل مهنا

Posted by Sawtkellebnen Live on Saturday, March 28, 2020

شاهد أيضاً

الصحافي علي ضاحي

علي ضاحي لوكالة “نورث برس”: لبنان أمام سيناريوهات “قاتمة” بعد الانتخابات

علي ضاحي لوكالة “نورث برس”: لبنان أمام سيناريوهات “قاتمة” بعد الانتخابات خاص takarir.net أكد الكاتب …