موقع takarir. Net يتابع ملف البلديات ويلتقي رئيس بلدية صيدا  

موقع takarir. Net يتابع ملف البلديات ويلتقي رئيس بلدية صيدا  

محمد السعودي: هناك اقتراحات عدة لحل ازمة السير وندرس تغيير مسار الاتوستراد في صيدا  

خاص takarir. Net

يكمل موقع takarir. net في ملف البلديات، ويفتح في هذه الحلقة ملف بلدية صيدا، حيث يغوص في ملفات المدينة السياحية والبيئية والصحية وفي ملف النفايات ومعمل صيدا الى المستشفى التركي المعلق العمل فيه.

وفي حديث خاص لموقع  takarir. Net وخلال لقائه رئيس تحرير الموقع الصحافي علي ضاحي، يؤكد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ان صيدا تستوعب في معمل النفايات ما يقارب نفايات 16 بلدية في محيط صيدا بالاضافة الى مخيم عين الحلوة وبيروت. ويشير الى ان معمل صيدا يتلقى بالحد الادنى يومياً 500 طناً من النفايات. ويكشف عن مشكلة التخلص من العوادم مثلاً في الوديان والكسارات القديمة. ويشير الى ان من المستغرب رفض العوادم في مقابل تقبل المكبات العشوائية والتي تُحرق يومياً وتنشر الدخان والسموم في ارجاء القرى والبلدات.

معمل صيدا للنفايات

وعن آلية التشغيل في العمل، يقول السعودي ان النفايات حين تصل الى المعمل تُفرز الى عضوية وغير عضوية، العضوي يذهب الى خزانات مغلقة يُخمّر ويتحول الى غاز الميثين. يُخزّن هذا الغاز ويتم تشغيل كهرباء المعمل منه، كما تتزود البلدية من المعمل بإضاءة شارعين في صيدا. وما يبقى من العضوي غير الغاز هو نوع من السماد المحسن للتربة.

بيئة بحرية وجغرافية مميزة

وعن إستفادة بلدية صيدا من البيئة الجغرافية والبحرية المميزة لمدينة صيدا، يقول السعودي ان ميزة بوابة الجنوب هي البحر، وصيدا مدينة ساحلية انشأنا عليها حديقة مساحتها 35 الف متر مربع واسميناها حديقة محمد السعودي، ونستغل الشاطىء عبر المسبح الشعبي والاهم من هذا كله إستثمار جزيرة صيدا وتحويلها من كتلة صخرية مسننة وتحويلها الى شاطىء رملي في وسط البحر ومشروع يضج بالحياة.  ونحن في مطلع الصيف نشفط الرمل ونفرشه في الزيرة واليوم لدينا منطقة رملية مساحتها 15 الف متر مربع في وسط البحر.

ويقول السعودي ان الحديقة المائية في الزيرة  إنجاز جديد حيث وضعت في البحر 6 دبابات و4 ناقلات جند و3 طائرات بينها طائرة هليكوبتر واليوم تعج الحديقة بالثروة السمكية ويستمتع الغطاسون بهذا المنظر الجميل في اعماق البحر.

ويضيف: في صيدا هناك 56 معلماً سياحياً ، تبدأ من القلعة البحرية وتنتهي في القلعة البرية مروراً بخان الافرنج وبالقشلة وسوق النجارين وقصر صاصي وقصر دبانه والكنيسة الارثوذوكسية وعلا وهي عائشة ومتحف الصابون  وصولاً الى الفرير حيث نبني متحفاً فوق الحفريات. ويشير السعودي الى اكتشافات اثرية تؤكد عمر وتاريخ مدينة صيدا والذي يعود الى 4 الاف سنة قبل الميلاد اي ان عمر صيدا فوق الـ6 الاف سنة.

ازمة السير

وعن ازمة السير الخانقة التي تشهدها طرقات صيدا في عطلة نهاية الاسبوع في الاتجاهين من بيروت الى صيدا باتجاه الجنوب ومن الجنوب مرواً بصيدا الى بيروت، يؤكد السعودي ان توقف الاتوستراد العربي في محيط عين الحلوة يسبب هذه الزحمة فلا يفترض اصلاً بالعابر من صيدا الى الجنوب ان يمر بصيدا نفسها بل فوق الطرق الرئيسية فيها. ويكشف عن توجه لتغيير مسار الاتوستراد عن عين الحلوة ليكون في الجبل او ان يكون في اسفل الطريق الرئيسية في صيدا وكلها حلول لم تنضج وتتعلق بالاموال المرصودة.

وعن معالجة الاكتظاظ، يشير السعودي الى ان عرض مدينة صيدا فقط 700 متراً ويمر فيها الاتوستراد البحري ورياض الصلح والاتوستراد الشرقي وسكة الحديد والسلطانية فصيدا مُقطّعة ، الى خمسة مسارب. ويكشف عن طرحه ان يكون الاتوستراد الشرقي صباح السبت سالكاً للعابرين من بيروت الى صيدا فالجنوب والاحد مساء العكس ونتمنى اعتماد هذا الحل.

لا سياسة في الإنماء

وعن علاقته بالقوى الصيداوية الغير متجانسة سياسياً، ومدى تأثير التجاذبات السياسية على عمل البلدية، يؤكد السعودي انني صديق للكُل ولا ابواب مغلقة لدي وصحيح ان اتجاه معظم اعضاء البلدية مع تيار المستقبل، لكنني اجزم ان السياسة تقف عند باب البلدية فعند العمل لا أسأل من مع من ومن ضد من وفي اي اتجاه سياسي نحن. والجميع يذكر انني التقيت بالدكتور اسامة سعد منذ 3 اشهر واليوم هناك شخصيتان مكلفتان من الدكتور اسامة وتتابع معي الامور الانمائية.

 

ركود

وعن انعكاس قرار وزير العمل كميل ابو سليمان على العمالة الفلسطينية والحركة الاقتصادية في محيط صيدا، يؤكد السعودي ان صيدا تتأثر بمحيطها واليوم هي خالية وتعاني من ركود اقتصادي اضافي بسبب ما تعانيه المخيمات. وموقفنا واضح اننا مع اعطاء الحقوق الانسانية والمدنية للشعب الفلسطيني ومع حق العمل للفلسطيني ونحن شعب واحد واخوة ومصيرنا واحد.

المستشفى التركي

وعن إستمرار تعليق العمل بالمستشفى التركي في صيدا، يؤكد السعودي ان المستشفى مبني على ارض للبلدية ونعتبر انفسنا مالكين له. اما القرار بالتعليق فهو مرتبط بعدم وجود مبالغ مرصودة له ولا نريد تكرار تجربة المستشفى الحكومي في صيدا. واذكر نصيحة الدكتور محمد جواد خليفة لي من سنين عندما كان وزيراً للصحة بأن احصل على 5 ملايين دولار وتوضع في صندوق المستشفى قبل التشغيل كموازنة احتياط لان الدولة تتاخر في الدفع وإلا نفتح ونفلس ونغلق. وهناك اكثر من عرض للتشغيل في المرحلة المقبلة، ومنها المشاركة التركية- اللبنانية في افتتاح المستشفى كمساعدة من وزارة الصحة التركية.

 

شاهد أيضاً

هبة إيطالية لبلدية برج رحّال وخريس يشدد على اهمية التعاون بين الجيش واليونيفيل

هبة إيطالية لبلدية برج رحّال لتعزيز القدرة في ملف النفايات ويوم بيئي  خريس: التعاون الوثيق …

مؤسسة شمس الدين للصيرفة