موقع “تقارير.نت” التقى رئيس “جمعية أصدقاء الزيرة وشاطئ صيدا”

موقع “تقارير.نت” التقى رئيس “جمعية أصدقاء الزيرة وشاطئ صيدا”

كامل كزبر: ملف النازحين قيد المتابعة… والزيرة وشاطىء صيدا في افضل حالاتهما والإقبال الشعبي يتزايد بعد إنشاء الحديقة البحرية

خاص “تقارير.نت”

يؤكد عضو بلدية صيدا  ورئيس “جمعية أصدقاء الزيرة وشاطئ صيدا” كامل كزبر وخلال لقائه رئيس تحرير موقع “تقارير.نت” الصحافي علي ضاحي في صيدا، ان منذ بداية الازمة السورية وبدء توافد النازحين السوريين الى لبنان قدِم الى مدينة صيدا 12 عائلة سورية ومنذ ذلك الحين أنشات بلدية صيدا لجنة لمتابعة ملف النازحين كما اسست “داتا بنك” لتسجيل المعلومات عن النازحين الوافدين مع تخصيص مركز إيواء بالاضافة الى تاليف إتحاد لجان إغاثية وتألف من 23 جمعية محلية من صيدا والجوار ودولية. ويكشف كزبر ان البلدية والاتحاد زوّدا النازحين بشرائح هاتف وصارالتواصل مع النازحين يتم بالرسائل النصية. ويشير الى توزيع النازحين في صيدا وجوارها مع التأكيد على منع ايواء النازحين في مدارس او في خيم او في عقار من دون موافقة صاحبه. ووصلنا الى رقم هائل بلغ 10800 عائلة اي ما يقارب الـ60 الف نازح في صيدا والجوار. ويلفت كزبر الى وجود أكبر تجمع سكاني للنازحين السوريين في لبنان في صيدا في مجمع الاوزاعي ويوجد فيه 1200 شخصاً وكانت الامم المتحدة والتي تعاونا معها من 2012 تدفع لصاحب المبنى بدل إيجار لكنها توقفت منذ فترة وهو اليوم يطالب بإخلائه. ولكن المشكلة التي نواجهها هي كيفية توزيع النازحين او وجهة انتقالهم الاخرى وخصوصاً ان سكان المجمع هم من قرى لا تزال المعارك فيها دائرة ومنازلهم في سوريا على خط تماس.  ويضيف: اليوم في صيدا هناك ما يقارب الـ2900 عائلة فتدنى العدد كما تدنت مساعدات الجمعيات المحلية والعربية والدولية ونحن كإتحاد جمعيات اغثية نتابع امور النازحين الروتينية وخفت إجتماعاتنا كثيراً.

ويؤكد كزبر اننا ننسق بشكل كبير مع القوى الامنية لضبط ملف النزوح كما نساعد كثيراً في ملف العودة الطوعية ونشجع عليها. ومعظم من غادر صيدا من النازحين هاجر الى الخارج واعداهم قليلة.

ويشير الى جمالية مدينة صيدا وطبيعة جغرافيتها الموجودة على البحر فهي تستفيد من موقعها وآثاراتها التاريخية البحرية كقلعة صيدا وزيرة صيدا والتي تشهد إقبالاً واسعاً بسبب موقعها وجمالها ونظافة الشاطىء والمياه بالاضافة الى الحديقة المائية التي انشئت وهي الاولى من نوعها في حوض المتوسط.

ويشرح كزبر والذي يدير الزيرة من خلال جمعيته بالتعاون مع بلدية صيدا، ان الحديقة مكونة من دبابات وطوافات تقدمة من الجيش اللبناني بالاضافة الى  تقدمة النادي اللبناني للطيران والذي وهب الحديقة 3 طائرات مدنية.

ويوضح ان المعدن الصلب والمكون من الحديد الصلب يجذب الحياة البحرية والغطاسين ويشجع مع مرور الزمن على نمو الشعب المرجانية.

ويقول كزبر ان الرحلة الى الزيرة تستغرق 7 دقائق بالفلوكة كما يمكن للزائر ان يمضي وقتاً جميلاً على الزيرة وان يستمتع بالسباحة والتنزه.

وعن دور اللجنة الثقافية التي يرأسها في بلدية صيدا، يشير كزبر الى انها نظمت العام الماضي حفلة موسيقية على ارض الزيرة وقد حضرها ما يقارب الـ 1000 شخص. ويلفت الى إنشاء مكتبة عامة تضم حوالي 20 الف كتاب ويزورها  سنوياً 18 الف طالب.

ويشير كزبر الى ان اللجنة وبالتعاون مع البلدية تدعم تأليف او وضع اي كتاب عن صيدا ويتناول تاريخ صيدا وعاداتها والمسائل الثقافية والدينية الخ.

شاهد أيضاً

الجامعة الاسلامية خلدة

الجامعة الاسلامية في لبنان تنال المرتبة الـ35 بين افضل الجامعات العربية

الجامعة الاسلامية في لبنان تنال المرتبة الـ35 بين افضل الجامعات العربية نتيجةً للجهد المستمر للهيئة …