سليمان فرنجية
سليمان فرنجية

حzب الله يرفض أيّ حوار رئاسي بشروط مُسبقة أو يستثني فرنجية

حzب الله يرفض أيّ حوار رئاسي بشروط مُسبقة أو يستثني فرنجية

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الاثنين 26 حزيران 2023

رغم كل التحليلات والتسريبات، وحتى التصريحات المباشرة للموفد الفرنسي جان ايف لودريان، الا ان زيارته وحصيلتها باقية تحت المجهر، خصوصاً ان لها «تكملة» بعد اقل من 3 اسابيع. ويتردد ان لودريان كشف امام من التقاهم انه سيعود في 14 تموز.

وتكشف اوساط واسعة الإطلاع في «الثنائي الشيعي»، ان حzب الله قام بمطالعة سريعة لنتائج الزيارة، التي لم تأت بجديد رئاسي، لا سيما ان لا لودريان اعاد طرح معادلة المقايضة بين فرنجية ونواف سلام، ولم يطرح اسماء مرشحين او صيغ اخرى، وايضاً حzب الله خلال لقائه بالموفد الفرنسي، شرح ما عنده واسباب تمسكه بترشيح سليمان فرنجية.

وتكشف الاوساط ان حzب الله يرفض اي حوار رئاسي معه بشروط مسبقة، كما يرفض اي حوار رئاسي معه يستثني سليمان فرنجية، لأنه يهدف من حيث المبدأ الى فرض شروط ويؤطر الحوار في إطار مسبق.

وتشير الاوساط الى ان الرسالة التي ارسلها النائب جبران باسيل قبل جلسة الاربعاء الماضي مع «صديق مشترك» الى حzب الله، وابدى فيها باسيل استعداده للحوار الرئاسي على مرشح ثالث غير جهاد ازعور وسليمان فرنجية، قوبلت بالرفض من قبل حzب الله، خصوصاً ان الورقة – الرسالة تستبعد اسم فرنجية، وهو ما رأى فيه حzب الله «مناورة» من باسيل، لا ترقى الى اصل المشكلة وطرح الحل.

وتؤكد الاوساط ان الخطوات التالية لما بعد زيارة لودريان، والتحضيرات التي ستواكب عودته في 14 تموز، ستكون محل تشاور بين حzب الله وحلفائه في الايام المقبلة، خصوصاً انه يُتوقع ان يكون في جعبة لودريان في الزيارة المقبلة اجوبة عن اسئلة كثيرة طرحها هو وطرحت عليه. بالاضافة الى طرح رئاسي او مبادرة او ربما حوار مع بنوده وكل لوازمه، بعد تأمين الموافقة المحلية عليه، خصوصاَ ان الفريق المسيحي او الفريق المعارض لفرنجية يرفض اي شكل من اشكال الحوار مسبقاً، ولا يعطي اي سيناريوهات او حلول بديلة.

وتكشف الاوساط نفسها عن استكمال لقوى 8 آذار جولتها على رؤساء احزابها، تمهيداً لإعلان ورقة عمل جديدة للقاء وقوى احزاب 8 آذار، وهي ستشمل كل من باسيل وفرنجية وحzب الله، وهذه اللقاءات التي ستحصل تباعاً، ستكون مناسبة ايضاً للتشاور الرئاسي وتنسيق الخطوات والمواقف اللاحقة.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

من الامسية الرمضانية في اقليم الخروب

أمسية رمضانية لمركز التراث العربي المشاريعي قي إقليم الخروب

أمسية رمضانية لمركز التراث العربي المشاريعي قي إقليم الخروب نظم مركز التراث العربي المشاريعي أمسية …