نssالله وhaنية
نssالله وhaنية

لقاء نsرالله وهنية: تأكيد على التنسيق المشترك و«وحدة الساحات»

لقاء نsرالله وهنية: تأكيد على التنسيق المشترك و«وحدة الساحات»

مقال الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الثلاثاء 11 نيسان 2023

الهدوء المستمر جنوباً، رغم ساعات من التصعيد «الموضعي» والذي خرقه إطلاق «صليات» صواريخ kاتيوشا وغراد في اتجاه فلسطين المحتلة منذ 5 ايام، يقابله تصعيد سياسي داخلي من قوى معارضة لحzب الله، ومحاولة لتسليط الضوء مجدداً على سلاح المقاwمة، وربطه وربط مصيره بالسلاح الفلسطيني المقاwم في لبنان.

وتؤكد اوساط سياسية مطلعة على اجواء حzب الله، ان الحzب لم يتبن إطلاق الصواريخ، ونفى علاقته بها، وانه ملتزم بالـ1701 ولا يريد التصعيد. وتعاطى ومنذ اللحظة الاولى مع حادثة إطلاق الصواريخ، على انها من مسؤولية الجيش واليونيفيل، وعلى الجيش ان يصل الى حقيقة ما جرى، وهذا دوره.

ولكن في المقابل، وخلال الاتصالات معه، أكد حzب الله انه لم يرفع الصوت عالياً، ما دام الاعتداء على الاقصى والقضية الفلسطينية في مراحل خطرة ومتقدمة. كما أكد حzب الله ان سلاح المقاwمة في لبنان، هو توأم السلاح الفلسطيني المقاwم، وان الجبهة واحدة والوجهة واحدة ولا تفريط بفلسطين والاقصى، وضمن هذه الثوابت يستمر التنسيق المشترك السياسي والامني والعسكري بين حzب الله والفصائل الفلسطينية.

وتكشف الاوساط على ان الوضع في الجنوب باق وفق معادلات الردع السابقة، اي ما قبل الsواريخ كما بعدها. فأي اعتداء صهيوني او قصف سيقابله قصف مماثل وبنفس الحجم والكمية. وتشير الاوساط الى ان العدو ايضاً ابلغ عدم رغبته بالتصعيد وعدم الذهاب بعيداً اكثر من اطلاق بعض القذائف مكان اطلاق الصواريخ.

وفي مقابل التصعيد العسكري، كان لافتاً التصعيد السياسي الداخلي، الذي اتهم حzب الله وحماss بإطلاق الصواريخ، رغم نفي الطرفين ورغم ان الصواريخ قديمة العهد. حيث ذهبت بعض المواقف «المتطرفة» الى حد مقاضاة «حماss» وتوقيف رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية خلال وجوده في بيروت، علماً انه غادر امس لبنان بعد انتهاء الزيارة.

وفي السياق، تكشف الاوساط ان زيارة هنية كانت مقررة مسبقاً وقبل حادثة اطلاق الصواريخ، وزيارته كانت محصورة بحضور إفطار رمضاني للفصائل الفلسطينية وقيادات في محور المقاwمة، كما نفت «حماss» اي علاقة لها بإطلاق الصواريخ، لذلك تأتي الحملة على «حماss» والسلاح الفلسطيني للنيل من السلاح المقاwم عامة ، ولتجريم استمرار نضاله الى جانب حzب الله في سبيل القضية الفلسطينية.

وعن لقاء الامين العام لحzب الله السيد حssن نssرالله بهنية منذ ايام، فتؤكد الاوساط انه استكمال للقاءين سابقين جمعا السيد نssرالله منذ اكثر من 3 اسابيع بكل من نائب هنية صالح العاروري وامين عام الjهاد الاssلامي المنتخب زياد نخالة. وركز اللقاء وفق الاوساط نفسها على الملف الفلسطيني، وكيفية مواجهة الاعتداءات الصهيونية على الاقصى، بالاضافة الى «وحدة الساحات»، والتنسيق المشترك العسكري والامني والسياسي بين حzب الله و»حماss» ومختلف الفصائل الفلسطينية.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

الشيخ عبد القادر فاكهاني

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج الشيخ عبد القادر الفاكهاني/ مسؤول اعلام “المشاريع” في الثاني …