العدوان الصهيوني على غزة
العدوان الصهيوني على غزة

ملف الترسيم منفصل عن التطورات الميدانية..والوقت يضيق قبل ايلول

ملف الترسيم منفصل عن التطورات الميدانية..والوقت يضيق قبل ايلول

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الثلاثاء 9 آب 2022

رغم فاتورة الدم الغالية انتصرت غزة بفصائلها وشعبها وانتصرت حركة “الjهاد الاssلامي” وافشلت كل مخططات العدو. هكذا تلخص اوساط واسعة الإطلاع في محور المقاwمة “عدوان الايام الاربعة”، والذي نجحت فيه المقاومة الفلسطينية بكل الابعاد والمستويات الميدانية والعسكرية.

وتشير الى ان رئيس وزراء العدو وضع مهلة زمنية، وهي عبارة عن اسبوع لانهاء العمليات. وان الهدف هو شل قدرة وطاقة والتنظيم المسلح لحركة الjهاد الاssلامي وحركته الكبيرة وانتشاره في غزة والضفة الغربية.

وتلفت الى ان رغم اغتيال العدو للعديد من القيادات الميدانية للجهاد وعلى رأسهم القيادي تيسير الجعبري خالد منصور، الا ان حجم الانتصار كان كبيراً واهمها افشال الاهداف الموضوعة وهي تصفية الجسم العسكري للjهاد في غزة، وكذلك اعتقال كل الناشطين والكوادر في الضفة الغربية ومناطق نفوذ السلطة الفلسطينية.

اما ميدانياً فاجأت الوحدات الصاروخية للjهاد العدو بقدرتها على المناورة واصابة اهدافها تحت القصف الصهيوني والغارات.

وتؤكد ان معظم مناطق حيفا والضفة الغربية والقدس وتل ابيب كانت تحت مرمى القصف الصاروخي، كما استعملت صواريخ مضادة للطائرات.

وشلت الحركة في معظم المناطق الصهيونية وكذلك المطارات وتعطلت الحركة السياحية والتجارية، وتضررت الحياة اليومية للمناطق المحيطة بغزة وصولاً الى القدس.

لبنانياً تكشف الاوساط ان المقاwمة كانت على اهبة الاستعداد لخوض اي معركة او تصدي لأي حماقة للعدو، والمقاوwمة كانت ولا تزال في حالة استنفار عالية جداً وتتحسب لاي جديد مع اقتراب مهلة الشهر لبت امر الترسيم البحري وبدء لبنان. وعند المقاwمة تنتهي مهلة الترسيم في ايلول وهي كحد اقصى تنتهي في الاسبوع الاول من ايلول.

وتقول ان كل السيناريوهات كانت مفتوحة خلال العدوان على غزة وكان هناك تنسيق بين قيادات المقاwمة في لبنان وفلسطين. والاستنفار كان عالياً وسيستمر وهناك غرفة عمليات مشتركة في فلسطين وكل المنطقة.

وتشير الى ان التدحرج الى حرب مفتوحة وخيارات حرب طويلة سيناريوهات كانت ولا تزال مطروحة على الطاولة، وسيضطر العدو في النهاية، وكما فعل في غزة الى الرضوخ لمطالب “الجهاد” وفك الحصار والكف عن ملاحقة كوادرها في الضفة الغربية .

وتلفت الاوساط الى ان الربط بين حرب غزة والترسيم ومحاولة العدو فرض اجندته على لبنان، ليس دقيقاً على اعتبار ان المقاwمة ساهرة على الحدود البرية والبحرية ولن تقدم اي تنازل للعدو.

كما كشفت المقاwمة اوراقها للعدو عمداً وحددت بنك الاهداف وطريقة الاستهداف لتقول للعدو ان لا مجال للمناورة وتضييع الوقت والمراوغة الى ما بعد ايلول ومحاولة شراء الوقت لبدء استخراج النفط من كاريش وغيره.

كما تكشف الاوساط ان حzب الله لم يلتق اي موفد عربي لا كويتي ولا قطري، بل كان هناك تواصل كويتي مع وزير الخارجية عبدالله بوحبيب في ملف الحدود البحرية والترسيم.

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

الشريف مسلّماً الدرع لقيس

درع نقابة الأشراف للمفكر اللبناني احمد قيس تقديراً لموسوعته “المقامات والأضرحة المقدسة في فلسطين”

درع نقابة الأشراف في مصر والعالم للمفكر اللبناني احمد قيس تقديراً لموسوعته “المقامات والأضرحة المقدسة …