“تنسيق نيابي” بين بعض النواب “التغييريين” و”المستقلين” و”الوفاء للمقاwمة”

“تنسيق نيابي” بين بعض النواب “التغييريين” و”المستقلين” و”الوفاء للمقاwمة”

كتب الصحافي علي ضاحي في جريدة الديار ليوم الاثنين 18 تموز 2022

التواصل موجود ومتواصل قبل الانتخابات النيابية وبعدها، بين حzب الله والمعنيين فيه بملف الاحزاب والعلاقات السياسية، وبين الحلفاء والاصدقاء. وهو لم ينقطع بعد الانتخابات النيابية بل تم تزخيمه في الآونة الاخيرة ، خصوصاً مع وجود استحقاقات داهمة، اهمها كيفية تطور ملف الترسيم البحري، لا سيما بعد المعادلات التي رسمها اخيراً الامين العام لحzب لله الssيد حssن نssرالله، بان لا قبول باستمرار الحصار والتجويع والسطو على الغاز والنفط اللبناني ولو كان الثمن الذهاب الى الحرب، وصولاً الى استحقاق تأليف الحكومة راهناً والاستحقاق الرئاسي لاحقاً.
وتؤكد اوساط واسعة الإطلاع على جو حzب الله ، ان اللقاءات التشاورية مع الحلفاء والاصدقاء لم تنقطع، وهي على زخمها بعد الانتخابات كما قبلها، وتتناول كل مواضيع الساعة الراهنة، وتهدف هذه اللقاءات الى التشاور وتنسيق المواقف، والخروج برؤية موحدة بين حzب الله وحلفائه. وتكشف الاوساط عن العشرات من اللقاءات التي تجري، وهناك لقاءات يومياً، ولا يعلن عنها لاسباب سياسية ولوجستية.
وتشير الاوساط الى ان التواصل مفتوح وممكن مع كل القوى السياسية والحزبية والنيابية والوزارية، وكل الجهات التي لا تعادي المقاwمة، وليس لها ارتباطات معاكسة، وتشن الحملات يومياً على حzب الله والمقاwمة.
ومنذ يومين كان لافتاً الاعلان عن جولة صيداوية لوفد من حzب الله برئاسة نائب رئيس المجلس السياسي في حzب الله ومسؤول ملف الاحزاب فيه الوزير السابق محمود قماطي، يرافقه معاونه الدكتور علي ضاهر ومسؤول حzب الله في صيدا الشيخ زيد ضاهر، وشملت الزيارة النائبين اسامة سعد وعبد الرحمن البزري وشخصيات صيداوية اخرى.
وفي السياق تؤكد الاوساط نفسها، ان الزيارة طبيعية، وتصب في إطار التواصل بين حzب الله وسعد والبزري، وتأكيد ان الاخيرين، ورغم التباين الانتخابي، ليسا بعيدين عن خط المقاwمة والخط الوطني والثبات في اللحظات المصيرية، وهناك العديد من الاستحقاقات تحتاج الى تنسيق وتشاور.

وتكشف الاوساط ، ان لا مانع من استمرار هذه اللقاءات خصوصاً مع النواب “المستقلين” و”التغييريين”، الذين لم يعلنوا معاداتهم للمقاwمة، وليس لديهم اية ارتباطات او اجندات. وتؤكد الاوساط وجود تواصل نيابي ومجلسي بين بعض النواب “المستقلين” و”التغييريين” ونواب الوفاء للمقاwمة داخل مجلس النواب، وهو تواصل طبيعي هدفه تزخيم العمل النيابي والمجلسي، لا سيما في ملفات الصحة والتعليم والبيئة والمطالب العمالية والنقابية، وكذلك في الملفات المالية والإصلاح ، وصولاً الى المشاريع المالية التي تساهم في انقاذ البلد.
وفي الملف الحكومي، تؤكد الاوساط ان بعد مرور شهر على تكليف الرئيس نجيب ميقاتي، تتجه الامور الى مزيد من التأزيم، وهناك قناعة ان لا حكومة قريبة، وان الجهد يجب ان ينصب على انقاذ البلد، حيث ان المهلة الفاصلة عن بدء جلسات الانتخابات الرئاسية في ايلول شهر ونصف تقريباً، ولا احد يرى من القوى الفاعلة ان المهلة المتبقية على نهاية ولاية الرئيس ميشال عون، كافية لتشكيل حكومة جديدة ونيلها الثقة، ومباشرة العمل قبل 31 تشرين الاول 2022 ، فماذا يمكنها ان تفعل و”الكل ناطر الكل على الكوع”؟

الصحافي علي ضاحي

ناشر ورئيس تحرير موقع تقارير

شاهد أيضاً

الشيخ عبد القادر فاكهاني

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج

الشيخ الهرري: غاب الجسد… وبقي النهج الشيخ عبد القادر الفاكهاني/ مسؤول اعلام “المشاريع” في الثاني …