الشيخ حسام قراقيرة متحدثاً في المحاضرة
الشيخ حسام قراقيرة متحدثاً في المحاضرة

“المشاريع” تحيي ليالي القدر..وقراقيره: ما أحوجنا إلى تزكية النفوس

“المشاريع” تحيي ليالي القدر..وقراقيره: ما أحوجنا إلى تزكية النفوس

مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك شهد مسجد البسطة الفوقا في بيروت لقاء شعبيًا ومحاضرة دينية ألقاها رئيس جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية سماحة الشيخ الدكتور حسام قراقيره وحضرها المشايخ وطلاب العلم الذين وفدوا من مختلف مناطق بيروت كما حضرها رئيس جمعية المشايخ الصوفية في لبنان الشيخ الدكتور جميل حليم وعدد من العاملين في الحقل الاجتماعي والتربوي.

مواجهة الفساد

وركز الشيخ قراقيره في محاضرته على “أهمية تزكية النفوس وتصفيتها من المكدرات والرقي بها نحو المعالي والأخلاق السامية ومواجهة الفساد والبعد عنه والتمسك بالحق مهما كانت الصعاب وأن يقوم المرء بالعمل على تهذيب نفسه وتحصينها ضد موجات الانحلال والإفساد والغلو”.
كما تناول “فضائل الطريقتين الرفاعية والقادرية للإمامين أحمد الرفاعي وعبد القادر الجيلاني رضي الله عنهما اللذين كانا من أبرز أعلام التصوف والمتصوفين على مدى التاريخ”.
وفي الختام أجاز قراقيره الحاضرين بالطريقتين الرفاعية والقادرية بالسند والإجازة من المربي المحدث الشيخ عبد الله الهرري رحمه الله.

إحياء ليلة القدر

وتحت شعار “رمضان شهر النور” أقامت جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في بيروت والمحافظات اللبنانية سلسلة احتفالات التماسًا لليلة القدر حيث توافد الآلاف من مختلف الأعمار إلى المساجد والمصليات. وبعد أداء صلاة العشاء أدى المصلون صلاة التراويح ثم بدأت حلقات الذكر وتلاوة القرآن الكريم وصدحت الحناجر بالتواشيح والابتهالات بمشاركة فرق المشاريع للإنشاد.
وتخلل ذلك إلقاء كلمات ودروس ومواعظ تحدث فيها المشايخ عن “فضل وبركة ليلة القدر وأنها أفضل ليالي السنة وأهمية اغتنام الأوقات بما ينفع الإنسان وأداء الزكاة ومساعدة المحتاجين” كما هنأوا باقتراب عيد الفطر السعيد داعين أن “يبلّغنا اللهُ تبارك وتعالى رمضانَ القادم وبلادنا العربية والإسلامية بألف خير وسلام وعلى رأسها فلسطين التي تصمد في وجه العدوان الصهيوني”. وتليت الأدعية لأهل فلسطين بالنصر والثبات ورفع البلاء.
وفي ختام هذا الإحياء تم تقديم طعام السحور للمشاركين.

شاهد أيضاً

الطلاب المكرمون

احتفالان “مشاريعيان” للطلاب الناجحين بالشهادات الرسمية في الشمال

احتفالان “مشاريعيان” للطلاب الناجحين بالشهادات الرسمية في الشمال برعاية نائب طرابلس الدكتور طه ناجي أقام …