المفكر والاديب الكويتي محمد عبد الله السعيد
المفكر والاديب الكويتي محمد عبد الله السعيد

بالفيديو: ندوة للمفكر والاديب محمد السعيد في محضر العالم النفسي سيغموند فرويد

بالفيديو: ندوة للمفكر والاديب محمد السعيد في محضر العالم النفسي سيغموند فرويد

خاص takarir.net

عرض المفكر والاديب الكويتي محمد عبدالله السعيد وخلال محاضرة في مسجد سيد بهبهاني في الكويت لمراحل تطور البشرية كما استعان بالعالم النفسي سيغموند فرويد كما استعان بلوحات وسوم لتوضيح افكاره.

وفي ما يلي نص الندوة كاملة:

اشكر السيد عبد السميع واشكر حضوركم وان شاء الله ما يكون مشوار مخيب للامل بالنسبة الكم. بسم الله الرحمن الرحيم.
ان الله وملائكته يصلون على النبي. يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. ماذا تقول لنا هذه الاية? انها تقول عندما نصلي يفيض الله بالامامة على كينونتنا. هذا ما تسمعه قلوبنا. السلام عليك يا امير المؤمنين. وعلى ضجيعيك ادم ونوح.
هناك راية ترتفع في النجف. من ضمن الرايات التي ترتفع حول مقام امير المؤمنين. وهي راية تمر على الملاحم العراقية القديمة. لتستقر في يد الامام علي عليه السلام وتبدأ من ادم ونوح. ادم الذي هزمه الشيطان في ابوته لقابيل. الذي هزمه الشيطان في بوته لكنعام وحام.
اما امير المؤمنين فابنائه هم السفينة التي ستعيد البشرية حيث كانت في جنة الازل.
امير المؤمنين رمز الابوة. المنتصرة على الشيطان. والابوة المنتصرة على الشيطان يعتبرها العالم النفسي النمساوي فرويد بؤرة اشعاع الالوهية في النفس البشرية. يشاركه في هذا الاعتقاد عالم النفس السويسري كار جوستافيون. وفرويد ويوم يدافعان عن الابوة.
بالرغم من انف الحركة النسوية وما شاكلها من شياطين مدعومة. باعلى ليس سوى نسخة بشعة من الكومبارادور.
عفوا تعرفون الكومبارادور شنو? الكومبارادور. اسم على تجار الاستيراد والتصدير. معاي? اللي فقط مهمتهم انه يستوردون من الخارج ويروجونه في الداخل. يعني يعني اغلب تجارنا.

فرويد
نأتي الى محور اللقاء. العالم النفسي فرويد. الذي عرفت البشرية على يدي مدرسة التحليل النفسي. وعالم اللاشعور والكبت والدور الذي تلعبه عقدة اوديب. جريمة قتل الاب في حياة البشرية. عقدة اوديب هي جريمة قتل الاب وملاحقة طول التاريخ انها هي وراء كثير من التحولات. تاريخية لكن حتى نأذن له بالدخول يجب ان نقابل الروائي الروماني قسطنطين جورجيو. صاحب رواية الساعة الخامسة والعشرون وله كتاب بعنوان نظرة جديدة الى سيرة الرسول محمد. عرفته في احد المحاضرات.
منو ؟ بالظبط قسطنطين جورجيا وش قال؟ قال بالاتي لما انت تكون لما يكون خمس اشخاص وسط ثلاثين من جنسية اخرى من عادات اخرى يعني خمسة كويتيين وسط هنود مثلا ثلاثين هندي لا بد انه رح يتطبعون بطباعهم وباخلاقهم فما بالك اذا انت وسط مئات العبيد الاليين اما البشرية وسط مئات العبيد الاليين المصابيح هذي كل مصباح قول عشر اه شسمه عشر شمعات. انت عندك هني تقريبا اكثر من خمسين مصباح.
كل مئة وخمسين مصباح. مئة وخمسين شمعة الية. معناته مئة وخمسين عبد. كل واحد شايل شمعة. هاي. السيارة.
السيارة قل عشر حصن. كل سيارة قوتها عشر حصن. كل حصان قوتها عشر او عشرين ريال. اذا السيارة بحد ذاتها ممكن يكون فيها امية عبد شكثر شكثر احنا البشرية شكثرنا وسط وسط الالات فبالتالي الالية تطبع اخلاق الناس وهذا اللي حصل في الحضارة الغربية وطبعا احنا استوردنا سيطرة الالية.
يا اخوان اه حتى الصلاة والعبادة صارت الية لسيطرة الالة.

الدادائية
الان نواصل الموضوع. في عنفوان سيطرة الالة على المجتمع في عنفوان سيطرة الالة على المجتمع الغربي في اوائل القرن العشرين ظهرت حركة فنية اسمها الدادائية. كانت تصور بسخرية والم العالم والناس. كالات.
هنا وجدت الفرويدية مصطلحها التأويلي. فقالت انها رؤى نابعة من اللاوعي. ففي اللاوعي يرى الانسان ذاته والعالم على حقيقتهما. وفي هذا العصر حقيقة الانسان والعالم هي الالية. لقد كانت الفرويدية دعوة انصات لعالم اللاوعي. وتلقي الرسائل منه.
اضاف اليوم الذي كان يرى وجود لا شعور جمعي اشبه ما يكون بالروح الجمعية على عكس فرويد الذي كان يرى ان فرده. رأى يوم ان الفنان والمجنون يتلقيان رسائل من الروح الجمعية. لهذا كثيرا ما تكون الاعمال الفنية تنبؤية باحداث تحصل فعلا في المستقبل. وكثيرا من الاحيان يرسل اللا شعور وصفات علاجية لوظع اجتماعي او شخصي متدهور. تطورت السريالية وانتشرت في العالم ووصلت عندنا. كويت. من نماذج للفنان اه عنبر وليد. اللي راح نعرض لكم اعماله.
بالمناسبة السريالية معناتها ما وراء الواقع. ورا بعض ورا بعض ايه الشخصيات هذه. ما هي هذه اللوحات وتتكلم عن ماذا? الاشخاص فيها الين. وايضا مخابيل كما كما يبدون. الين ومخابيل الين جاءوا الحضارة الحديثة. وقد جاءت السريالية لفضح الالية والنفاق الاجتماعي والسياسي والثقافي. لكن البلاء او الخبال فامر اخر.
من فيكم قبل فترة شاف بالجرايد خبر ان الخرف قاعد يزاد في الكويت. الخراب بتاع الزعفران. الصين ايام الامبراطورية. كان في بيع رقيق عادي مثل كل الدول اللي قبل مئة سنة. حتى الكويت كان فيها بيع رقيق. ولكن هم كانوا يشترون الاطفال. ويسجنونهم داخل اقفاص خشبية. فينمو الطفل مشوه. المسألة مسألة سنين. فينمو الطفل مشوه. اضافة الى هذا ينمو معوق. عقليا يعني ينمو خبل. فيبيعونهم من باب الفرجة ومن باب شلون. شكرا. احنا الكويت.
هجمت علينا ودشينا على الحضارة الغربية بسرعة وهي حضارة سريعة. فكانت النتيجة ان تعوقنا. في في مقاومة لهذه الحضارة. من وين ياية المقاومة
? شنو طبيعة مجتمعك الاقتصادية? طبيعة مجتمعك الاقتصادية ان مجتمع يعيش مرحلة العبودية. واشرح. شنو اقصد? مرحلة العبودية. المراحل فيها الانسان بالبداية كان يصيد تجمعات صيد. بعدين قاموا يأسرون بعض.
فالاسرى كانوا عبيد. حولوهم الى عبيد. وظل المجتمع عبودي الاف السنوات. الى ان بعدين صار زراعي. تحول الى الزراعة. فصار المجتمع الزراعي والاقطاعي ووالى اخره وتطور الامر في المجتمع الانساني ظهرت البرجوازية الصغيرة برجوازية التجار. معاي?
بعد ظهور البرجوازية والتجار ظهرت الصناعة. صار المجتمع الصناعي صار العام وصلنا للواقع الحالي ها. بكل قوة التطور الصناعي والرسمانية.
هذا كله دش على مجتمع عايش الفترة العبودية. فيتمسك بالنظام ماله مقاومة للتغيير. بس كونك انت تعيش منجزاته الرأسمالية الحديثة. بعقلية مجتمع عبودي هذا راح يشكل ضغط ويحولك الى طفل مثل اللي ذكرناه. معوق اه خبل. شلون? مهم. الان الحركة النسوية اذا بتدش بالمجتمع هذا مجتمعنا. ما راح تكون الا صدى لعلاقات العبودية اساسا موجودة في المجتمع يعني.
ما هي الا طريقة يديدة لاستعباد النساء. لان مجتمعنا مجتمع استعباد. وانا اعطيكم مثال على مجتمع الاستعباد بالكويت. اي شيء تبي تسويه لازم تعرف اوت. يعني ما في انه مبادرة شخصية منك تنتج وتثمر لا لا لازم تعرف عود. اذا ما تعرف عود شغلك ما يصير او على الاقل تعرف عود يعرف عود او عود يعرف عود يعرف عود. شلون? ليش هذا موجود في مجتمعه? ليش قمع التطور الفردي? يعني ببساطة. الى الان ما وصل لمرحلة الفردية. حتى لو بيتكلم عنها مجرد كلام. ما يشعرها فعلا.
ما يعيها تماما. كمل الاعمال. هذي الاعمال لا لا. خلصت انت خلصته الان كمل كمل وين ما وقفت بساعة كمل شوي. العنبر وليد اعماله السريالية هي يعكس هذا الوضع الاجتماعي. ولكن في رحلة تشكيلية قطعها. احنا راح نعبر معاه الرحلة التشكيلية.

اللوحات وبداية التغير

الان اللوحة اللي انتو شايفينها بداية التغير. في احساس من الداخل بوجوب التغير. واحنا قلنا الرسائل من اللاشعور. الجمعي تأتي. وايضا العلاج يأتي من اللاشعور. كمل. بداية الاحساس بالتغير. شلون? خلنا نقول بداية الصعود الى عالم العقل او عالم الروح الموجود في الداخل كمل. ها? شلون? ايوا كله نذر تغير. هواجس تغير شيء رجعي. ان في شيء بالداخل. لازم اعرفه. كمل. ايوه بالداخل. اهني بداية الوصول للحل.
كمل الصعود ايوه كمل كمل كمل هني صراع الظلمة والنور. الظلمة معدنية مع الصراع مع الالية والنور الروح والنور كمل. ايوه الصراع ما زال ايوه هذي اللوحة اي واحد من ثقافتنا يشوفها على طول يخطر على يخطر على باله بيت امير المؤمنين اتحسب انك جرم صغير? وفيك انطوى العالم بالرحلة الى العالم الاكبر بالانتماء الى العالم الاكبر.
هذي هذا الانتماء يخلص الانسان من الانتماء للخارج اللي هو حقيقة انتماء للالة. اي انتماء للالة ما هو الا انتماء للخارج. ويخلصه من علاقات العبودية. لانه واحد اذا يشوف انه هو في العالم الاكبر ما ممكن.
يرضى انه يستعبد او يستعبد. بقرا لكم شغلة عن العالم الاكبر شغلة بسيطة. للعلامة الحائري وهو علامة حقيقة اه من طريقة الشيخ الاوحد وانا اعتقد احنا هني الشيعة في الكويت. ل
ازم كل الاختلافات اللي بيناتنا. في ثراء عجيب موجود عند جماعة الشيخ الاوحد. يا اللي تصير فرصة عند شبابنا انه يطلعون علي يعني. شيقول هني?
وهذا الجرم الصغير فيه جوهر نفيس ثمين. وشريف متين. لا يقاس بجميع ما ذكر بل انما كلف الانسان لمعرفة ذلك وهو مثال الرب الملقى في هويته. وهو اية ربه ولا يظهر الا بعد كشف جميع صيحاته. عفوا جميع سبحاته. واندكار كل انياته وهو الذي قال فيه الامام عليه السلام. من عرف نفسه فقد عرف ربه. هذا الحلم. العودة الى العالم الاكبر.
يا اخوان كل علم الكلام عندنا مسلمين. شيعة سنة اول فلسفة ايضا شيعة وسنة او العرفان كلكم تتكلم انه كيف تجعل قلبك هو امبراطور حياتك العودة الى القلب كله. كل شغل علمائنا السابقين هي هو العودة الى العالم الاكبر ثم استعادة ملكوت القلب دنيا واخرة لان العالم الاكبر مبسوط في موطن القلب. وفي الختام وفي الختام اهدي الحركة النسوية هذه الهدية.
تتابعت العصور الحجرية على البشرية حتى وصلت الى او الحجر الحديث الذي استمر من ثمان الاف الى خمسة الاف قبل الميلاد. وهو العصر الذي بدأ فيه الانسان باكتشاف الزراعة الواسع للحيوانات.
وظهور القرى الزراعية المنظمة وتطور صناعة الخزف والفخار وظهور الالات الحجرية. في العصر كانت السلطة السياسية والدينية للمرأة لكونها الامة العظمى.
هذا خمسة الاف سنة ثم جاء عصر اللي هو معناته الحجري الحديث. اه عفوا المعدني الحجري. العصر المعدني الحجري. من خمسة الاف الى ثلاثة الاف سنة قبل الميلاد.
وهو العصر الذي اكتشف فيه الانسان المعادن. وبدأ بتطويرها واستخدامها في حياته اليومية. وكذلك هو العصر الذي ارتبط بنشوء المدن وظهور المعابد. في هذا العصر كانت السلطة للرجل وابنائه. ثم ذهبت الوثنية وجاء التوحيد. واستمرت سلطة الرجل وابنائه في بني إسرائيل. ما صار في زيوس وابنائه او وابنائه لا. صار بني اسرائيل. شلون?
وفي الاسلام تم جمع الكل. فصرنا نرى المرأة وابنائها في الزهراء. والرجل وابنائه في امير المؤمنين وكل هؤلاء تحت حيطة الاب الاعظم. والاسم الاعظم محمد ابن عبد الله. هنا نسأل الحركة النسوية والقائمين عليها هل تستطيعون مواجهة تاريخ ابتدأ مواجهة مواجهة اه عائلة ابتدأ تكوينها منذ مئات الالاف من السنين? لتعود البشرية الى نهاية الزمان وما بعده.
الحركة النسوية حقيقة تعود في جذورها الى حركة الاقتصادي وعالم السكان في القرن التاسع عشر لما قال ان البشرية تتزايد آآ معدل هندسي اما الغذاء بمعدل حسابي وبالتالي بالنتيجة راح تكون مشاعة اذا يجب تخفيف عدد البشر.
شلون نخفف عدد البشر بالحروب? بالجوع بالجهل. وهذي يعني الامور مارسها الاستعمار عالافارقة على الاسيويين على امريكا اللاتينية على اول ما يستعمرون على طول يطبقون هذي الخطة. والخطة هذي ماشية في مؤسسات اقتصادية ضخمة. قاعد تتبعها.
لان في قناعة ان البشر لازم يقل عددهم. ولا رح تصير وراح تصير كوارث هذي للحجج. شلون ؟ هذا يعني من من دعامات من دعامات الحركة النسوية. في ظهر وهاي نقطة ايضا. اعتمدت عليه الحركة او التنظير هذا اعتمد عليه بعض اطراف الحركة النسائية لترويج لدعواتهم للتحرر. في القرن العشرين ظهر عالم نفسي اسمه ويلهم رايخ. هذا كان تلميذ. هرب من المانيا ايام الاضطهاد النادرة راح امريكا. طلع نظريته. نظريته شتقول?
نظريته تقول انه هناك تبادل الطلاقة. ما الانسان والكون يحصل اثناء العملية الجنسية بس بشرط ان الانسان يصل الى الذروة العظمى. ويفرغ الطاقة بدون اي كبت. هذا التبادل يشفي الانسان نفسيا ويشفي الانسان جسديا لدرجة انه هو اكد واجرى تجارب ان هذا التفريق وهذا التبادل يشفي الانسان حتى من السرطان. ولكن المعوقات تفريق الطاقة النفسية الاجتماعية اذا لا بد من القظاء على هذي الموانع علشان الانسان يصير سعيد والحركة النسوية اعتمدت اطروحاته مع انه هو لما لما يا يموت كتبوا بسيطة انه ما يرثني الا الاحياء الا الاولاد اللي انا معترف فيهم. شف رد عليهم. هم استخدموه التزامه بالعائلة واهتمامه بالعايلة.
شلون? نعم. الان مسك الختام. في كتاب العوالم بسند معتبر عن جابر بن عبدالله الانصاري قال سمعت فاطمة عليها عليها السلام انها قالت دخل علي ابي رسول الله في بعض الايام. فقال السلام عليك يا فاطمة. فقالت الدار السلام يا زين الانبياء. قالت فاطمة السلام. فقالت الدار السلام عليك يا ازكى الازكياء. فقالت فاطمة السلام السلام عليكم.

شاهد أيضاً

طرابلسي والطبش يعزيان روداكوف بضحايا موسكو

“المشاريع” تعزي السفير الروسي بضحايا موسكو

“المشاريع” تعزي السفير الروسي بضحايا موسكو قام وفد من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية برئاسة النائب …