الحاضرون في صالون نوال الحوار الـ15
الحاضرون في صالون نوال الحوار الـ15

الصالون 15 للاعلامية والشاعرة السورية نوال الحوار : ندوة بحثية عن الراحلة د. حياة الحويك

الصالون 15 للاعلامية والشاعرة السورية نوال الحوار : ندوة بحثية عن الراحلة د. حياة الحويك

خاص takarir.net

تتابع الاعلامية والشاعرة السورية والعاشقة للبنان وسوريا الدكتورة نوال الحوار حلقات صالونها الادبي. وقد خصصت الحلقة الـ15 من صالونها لندوة بحثية
عن الراحلة الدكتورة حياة الحويك عطية بحضور كوكبة من المثقفين.
ادارت الجلسة الشاعرة اغنار عواضة.
وكانت مداخلات للاستاذ حسن حمادة الذي تناول جوانب من نتاج المكرمة الفكري والثقافي وتضمنت الندوة شهادات شخصية للاعلامية ثريا عاصي وللدكتور حسن جوني.
فيما قدم الشاعر اسكندر حبش نماذج عن ترجمات الراحلة العطية من اللغة الفرنسية، مركزا على التميز العميق في ثقافتها الفرنسية وعمق الثقافة العربية في شخصيتها.
وعرضت كريمة الراحلة ربى العطية بعضا من جوانب حياتها الشخصية ودورها كأم ومربية.

وسام التميز للراحلة الحويك

في الختام قدم الدكتور مخلص الجدة باسم صالون نوال الحوار وسام التميز والابداع مرفقا بشهادة التميز من مؤسسة حوار الاديان والحضارات (الأويسكو).
التي يترأسها سعادته
حضر الندوة:
الصحافي حسين ايوب، الباحثة ليندا غدار، الصحافي خليل حرب، الاعلامية شيرين موسى، الاعلامية لانا شاهين
(مراسلة محطة الميادين في غزة) الشاعرة رباب شمس الدين، الشاعر خليل حمادة ، الباحث الموسيقي احمد الشنطي.

من هي حياة الحويك؟
حياة الحويك عطية، (مواليد 1949 في لبنان) كاتبة وباحثة ومترجمة وإعلامية. ولدت في لبنان عام 1949 وتوفيت في القاهرة عام 2021.
حصلت حياة الحويل على درجة البكالوريوس من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية عام 1973 والدكتوراة في وسائل الاتصال من كلية الإعلام في جامعة السوربون عام 2008.
حياة الحويك صحافية لها مقالة يومية في صحيفة الدستور الأردنية، كما تكتب مقالات في أكثر من صحيفة ومجلة سياسية وأدبية. ترجمت عدة كتب من الفرنسية إلى العربية منها رواية قصر الأحلام للكاتب إسماعيل كاداريه، وحرب ميتران، وعالم صوفي، ورواية حول تاريخ الفلسفة لجوستيان جاردير (دار المنى- السويد)، والأساطير المؤسسة للسياسة الصهيونية لروجيه جارودي (اتحاد الناشرين العرب اتحاد الكتاب العرب)، وحق الرد لروجيه جارودي (اتحاد الكتاب العرب) وغيرها. كما ترجمت كتب من العربية إلى الفرنسية منها مصطفى وهبي التل (عرار) شاعر الأردن، حياته و قصائده (المؤسسة العربية للدراسات والنشر بدعم من أمانة عمان الكبرى)، الجمعيات الأهلية إنشاءها وعملها في مصر والأردن وسوريا ولبنان، دراسة قانونية مقارنة. كما أعدت وقدمت العديد من البرامج التلفزيونية.
وقدّمت للمكتبة العربية عدة مؤلفات في أدب الرحلات والمسرح والرواية والنقد منها كتاب “اكتشاف الوطن – الأردن”، فيما ترجمت أعمال أخرى بينها ترجمة الرواية الفلسفية “عالم صوفي، وعرفت بدفاعها عن القضايا الوطنية العربية وحرصها على نصرة القضية الفلسطينية.

شاهد أيضاً

نشاط كشفي لمرشدات المشاريع

مخيما “تحديات ومهارات” وبدء النشاط الشتوي لـ”مرشدات المشاريع”

مخيما “تحديات ومهارات” وبدء النشاط الشتوي لـ”مرشدات المشاريع”     ختاماً لأنشطتها الصيفية أقامت مفوضية جبل …