الكاتب الكويتي محمد عبدالله السعيد
الكاتب الكويتي محمد عبدالله السعيد

“ورشة السهرودي الفلسفية”: إضاءة على إشراقات الحضارات القديمة

“ورشة السهرودي الفلسفية”: إضاءة على إشراقات الحضارات القديمة

خاص موقع takarir/ بالتعاون مع “ورشة السهرودي”

تكريساً لمفاهيم فلسفية اتبعها أبوالفتوح يحيى بن حبش الملّقب بشهاب الدين السهروردي، تأسست «ورشة السهروردي» في الكويت قبل بضعة أعوام لتنظيم أنشطة ثقافية تمزج بين الفنون الأدبية والبصرية والمسرحية بمختلف أطيافها، وتسعى إلى إيجاد طقس ثقافي يختلف عن السائد ويتميز بالخصوصية.

تأسست ورشة السهروردي سنة ٢٠٠٣ وكان باكورة انتاجها كتاب ( الفطم والكتابه ) والذي تناول لوحة روفائيل لبيت الحكمة. توالت بعد ذلك اصدارات عديدة مثل ( كا با الكتابة ) و ( برص المحرقة ) و ( ورشة السهروردي ) وترجمة كتاب الفيلسوف الالماني فريدريك نيتشه ( مولد التراجيديا ).
تنتهج ورشة السهروردي الفلسفية وتواصل طريق الفيلسوف والعارف شهاب الدين السهروردي في البحث عن مواطن الاشراق في حضارات العالم القديم. انصب اهتمام الورشة في البداية على حضارة دلمون، وتشعب البحث من خلالها لآثار المنطقة. تاريخ الاشراق قديم، لان الشمس قديمة، وأينما يوجد تأليه للشمس يوجد اشراق.
الاشراق موجود في الدين الزرادشتي والدين المندائي وعند الرسول البابلي ماني وعند القديس المسيحي اوغسطين وعند ابو الحداثة ديكارت، بل ان السهروردي يعتقد بوجود الاشراق في كتاب ما وراء الطبيعة لأرسطو وقد حاول تبيان ذلك في رسالته المعنونة بـ (منطق النمل). الاشراق فعل اصيل يتحقق كلما تحقق الفعل المعرفي.

محمد السعيد

حول المنهج الفكري الذي يتبعه الأعضاء في عملهم يقول عرّاب «ورشة السهروردي» الكاتب محمد عبد الله السعيد: {توصلت مدرسة السهروردي الفلسفية في القرون الفائتة إلى أن كل شيء كتابة، ومن خلالها يستطيع الإنسان الإجابة عن تساؤلات كثيرة، ويعرف الجميع أن التاريخ الفلسفي توقف عند هذه النقطة في منطقتنا بينما واصل مشواره في الغرب. عموماً، تسنت لنا بعد فترة الفرصة لعقد حلقات تواصل مع الغرب ما أنتج لدينا فكراً يمزج بين حضارات الماضي والحاضر ولغة حية ومتفاعلة مع المجريات العالمية من جهة ومع مخزونها الفكري والعرفاني من جهة أخرى».

عن منجز الورشة في الأدب والثقافة يقول: {تقدّم الورشة نتاجها عبر إصدار مجموعة كتب من بينها: «كا… با… الكتابة»، «برص المعرفة»، و{ورشة السهروردي». كذلك تعقد مجموعة أمسيات مثل «أمسية عرفانية» (موسيقية) التي أهديناها إلى الفيلسوف الهولندي سبينوزا، إضافة إلى أمسية قمرية عن المسرح الأسطوري حصدت ردود فعل إيجابية، ونحن قادرون على الوصول بهذا المسرح إلى العالمية».

عن أهمية التجمعات الثقافية غير الرسمية يقول السعيد: «المهم إنشاء نهج جديد بلغة متوائمة مع العصر ومنسجمة مع المعطيات المحيطة بها، وأهم إنجازات الورشة إنتاج مجموعة مبدعين».

الورشة في سطور

– ورشة فلسفية تسلك خطاً ثقافياً جديداً في عملها.

– شعارها ختم إيكاروس مستدير، ويبدو فيه طائر النسر ممسكاً أفعى، يرمز إلى حكاية «إيتانا» أحد ملوك ما قبل الطوفان الذي صعد الى السماء طالباً للذرية.

– سميت باسم السهروردي تيمناً بأبي الفتوح يحيى بن حبش السهروردي، ومن ألقابه الشهاب والشيخ المقتول. ولد في منتصف القرن الثاني عشر ميلادي، ومات في أوائل القرن الثالث عشر.

ذهب الشهاب ضحية اختلافه على المستوى الخاص، فقد كان فيلسوفاً وساحراً وشاعراً وموسيقياً وسارداً إشراقي النزعة، وتجلى ذلك كله في كتابه «حكمة الإشراق» الذي جمع بين المنطق والتصوف.

شاهد أيضاً

ندوة عن الابعاد الاجتماعية لاربعين الامام الحسين

ندوة عن “الابعاد الاجتماعية والحضارية لزيارة الاربعين” لمركز الحضارة ومؤسسة البيان

ندوة عن “الابعاد الاجتماعية والحضارية لزيارة الاربعين” لمركز الحضارة ومؤسسة البيان بدعوة من مؤسسة البيان …