الصحافي قاسم قصير
الصحافي قاسم قصير

كتاب جديد لـ”مركز الحضارة”: “جذور الثورة الإسلامية في إيران”

كتاب جديد لـ”مركز الحضارة”: “جذور الثورة الإسلامية في إيران”

قاسم قصير

عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت صدر كتاب جديد بعنوان : جذور الثورة الإسلامية في إيران للكاتب حامد الگار وترجمه الاستاذ عبد الرحمن ابو ذكرى .
والمؤلف استاذ سابق في الدراسات الاسلامية والإيرانية في جامعة كاليفورنيا بيركلي وهو خريج جامعة كامبردج وهو اميركي من اصل بريطاني وانتهج طريق التصوف الاسلامي ويجيد أكثر من عشر لغات ومتخصص بالحركات الإسلامية ومهتم بتاريخ إيران وتركيا والبلقان وافغانستان والأدب العربي والفارسي.
والكتاب كان بداية سلسلة محاضرات ألقاها المؤلف في المعهد الإسلامي في لندن بدعوة من الدكتور كليم صديقي ومن ثم طورها المؤلف لتصبح كتابا مستقلا .

تقديم للدكتور كليم صديقي

وقد قدم للكتاب الدكتور كليم صديقي في نص حول أهمية الثورة الإسلامية في إيران في إطار مسيرة الحركة الإسلامية العالمية.
وتتوزع المحاضرات على العناوين التالية :
اولا : إيران والتشيع وهي حول علاقة إيران بالتشيع ودور المذهب الاسلامي الشيعي في الثورة وبعض ملامح التاريخ الايراني قبل الثورة.
ثانيا : الامام الخميني كتجسيد لتقليد قديم عن دور العلماء ويستعرض فيها المؤلف دور دور علماء الشيعة في الثورات ودور الامام الخميني بشكل خاص.
ثالثا : الاسلام بوصفه أيديولوجيا ونموذج الدكتور علي شريعتي وفكره وتأثيره في الثورة الإسلامية في إيران ويتحدث المؤلف عن نشاطات وأفكار الدكتور علي شريعتي في التأثير في الثورة الإسلامية في إيران .
رابعا : عام الثورة وفيه استعراض للتطورات التي حصلت قبل انطلاق الثورة وانتصارها في العام ١٩٧٩ وفيه معلومات ومعطيات مهمة حول كل التطورات التي حصلت خلال العامين ١٩٧٨ و١٩٧٩ والتي مهدت للانتصار في شباط ١٩٧٨.
وتضمن الكتاب مناقشات وحوارات بين الكاتب وعدد من الشخصيات الفكرية خلال إلقاء المحاضرات إضافة لبعض الملاحق والمعلومات الخاصة بالدين الاسلامي ودور التشيع.
وهذا الكتاب يشكل وثيقة فكرية وتاريخية مهمة حول جذور الثورة الإسلامية ورؤاها الفكرية والأفكار المؤسسة لها وهي تساعد كثيرا في فهم هذه الثورة بعيدا عن الاصطفاف الطائفي والمذهبي ومن خلال رؤية علمية وتاريخية موضوعية.

شاهد أيضاً

طرابلسي والطبش يعزيان روداكوف بضحايا موسكو

“المشاريع” تعزي السفير الروسي بضحايا موسكو

“المشاريع” تعزي السفير الروسي بضحايا موسكو قام وفد من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية برئاسة النائب …