خلال الندوة في مركز الحضارة
خلال الندوة في مركز الحضارة

لقاء حواري في مركز الحضارة حول القيم الإنسانية في الفكر الاسلامي المعاصر

لقاء حواري في مركز الحضارة حول القيم الإنسانية في الفكر الاسلامي المعاصر

أقيم في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت لقاء حواري حول القيم الإنسانية في الفكر الاسلامي المعاصر بمشاركة الباحث الدكتور زيد بحر العلوم والاستاذ المتمرس الباحث الدكتور عبد الامير زاهد وبمشاركة شخصيات دينية وفكرية وإعلامية واجتماعية .

قدم للقاء واداره الصحافي قاسم قصير والذي تحدث عن الإشكاليات التي تواجه الفكر الإسلامي المعاصر في مقاربته للقيم الإنسانية والحاجة لبلورة خطاب اسلامي جديد قادر على مواكبة المتغيرات .

زيد بحر العلوم

ومن ثم تحدث الباحث الدكتور زيد بحر العلوم حول موضوع القيم الإنسانية في الفكر الاسلامي ونموذج الشهيد السيد محمد باقر الصدر وعرض لتطور القيم الإنسانية عبر التاريخ ونظرة الاسلام للقيم الإنسانية وكيفية مقاربة هذه القيم في ظل المتغيرات الحاصلة في العالم.
وأكد على أهمية تبني النظرة الإسلامية المتطورة وعدم الركون إلى الأفكار الجامدة والتاريخية داعيا لصياغة نظرية التكريم الإنساني والتأكيد على أهمية استخلاف الإنسان في الأرض وحماية حقوق الإنسان.

عبد الامير زاهد

ومن ثم تحدث الدكتور عبد الامير زاهد فعرض لرؤيته حول القيم الإنسانية ونظرة الفكر الإسلامي لهذه القيم وعرض لبعض الملاحظات حول كيفية مقاربة هذا الموضوع من قبل العلماء والمفكرين داعيا لتقديم رؤية جديدة قادرة على مواكبة التحديات والمتغيرات في العالم وعدم الغرق في المخاوف على العقيدة ومواجهة المناطق الرخوة في الفكر والفقه الإسلامي ومواكبة أفكار الجيل الجديد في العالم .

مداخلات

ومن ثم قدمت مداخلات من قبل الباحث الاسلامي الدكتور وائل نجم والدكتورة هالة ابو حمدان والاستاذ ابراهيم سكيكي والسيدة مقبولة قيس ممثلة المجلس النسائي اللبناني والسيد محسن الامين والسيد مهدي الامين والشيخ محمد زراقط وتركزت على أهمية القيم الإنسانية والنظرة الإسلامية لهذه القيم وضرورة مواكبة التحديات والمتغيرات في العالم والحاجة لبلورة رؤية جديدة تواكب هذه المتغيرات .

ومن ثم رد الباحثان الدكتور زيد بحر العلوم والدكتور عبد الامير زاهد على الملاحظات التي قدمت .

شاهد أيضاً

من الاحتفال المشاريعي في الطريق الجديدة

الطريق الجديدة تحيي مع “المشاريع” ليالي العشر الأواخر من رمضان

الطريق الجديدة تحيي مع “المشاريع” ليالي العشر الأواخر من رمضان تحت شعار “رمضان أيامك أحلى” …